مرحبا بكم جميعا في منتدى أقبلي للتربية والتعليم الابتدائي الذي يفتح لكم ذراعيه لتقضوا معه وقتا ممتعا ومفيدا.

اللهم لك الحمد كله ولك الملك كله وبيدك الخير كله وإليك يرجع الأمر كله علا نيته وسره فأهلا أنت أن تحمد إنك علي كل شئ قدير ربي.. إلهي .. خالقي ... لا أحد غيرك يأخذ .. ولا أحد غيرك يمنح .. ولا غيرك يضاعف أضعافاً مضاعفة رب اجعلنا ممن يُحسن الظن بك خيرا.


ترجمة للعلامة

شاطر
avatar
الشيخ سعدان

عدد الرسائل : 25
العمر : 29
الموقع : kooora.com
العمل/الترفيه : انتظار التاهل الى كاس العالم من اجل معارضة المدرب الوطني
المزاج : انتظر التاهل الى مونديال البرزيل 2014 بفارغ الصبر
نقاط : 13
تاريخ التسجيل : 23/12/2008

ترجمة للعلامة

مُساهمة من طرف الشيخ سعدان في الأحد 22 مارس 2009, 13:06

ترجمة
فضيلة الشيخ محمد باي بلعالم ( الشيخ باي ) شيخ زاوية أولف ولاية أدرار دولة الجزائر احد اكبر علماء الجزائر نسبه وميلاده : هو العالم ابن العلماء والفقيه ابن الفقهاء الشيخ باي بلعالم بن محمد عبد القادر بن محمد المختار بن احمد العالم القبلوي الجزائري ويعود نسبه إلى قبيلة فلان والتي تضاربت حولها الأقوال واختلفت فيها الآراء والشهير أن أصولها تعود إلى قبيلة حمير القبيلة العربية الشهيرة باليمن ولد الشيخ سنة 1930 م في قرية ساهل من بلدية اقبلي بدائرة أولف ولاية ادرار دولة الجزائر . دراسته وتعليمه: تربى الشيخ في أسرة اشتهرت بالعلم والمعرفة، حرصت على تعليمه فبداء بالقران الكريم في مسقط رأسه في مدينة ساهل ،هذه القرية التي كانت تعد منارة للعلم والمعرفة والتي تخرج منها العديد من العلماء والفقهاء ، فدرس القران الكريم على يد المقرئ الحافظ الشيخ محمد بن عبد الرحمن بن المكي بن العالم ، ودرس على يد والده مبادئ النحو والفقه ، فكون ثروة ورصيدا هاما من العلوم والمعرفة ، ودرس على يد الشيخ محمد عبد الكريم المغيلي مدة من الزمن ، ليشرع ــ حفظه الله ــ في ترحاله في طلب العلم والمعرفة قاصدا زاوية الشيخ أحمد بن عبد الله المعطي السباعي ، مكث هناك حوالي سبع سنوات حيث تلقى فيها عدة علوم منها ( علوم القران والحديث و النحو والفقه المالكي وأصوله والفرائض ....) وخلال فترة دراسته تحصلا على عدة إجازات منها الإجازة العامة بعد إنهاء دراسته عن شيخه الطاهر بن عبد المعطي السباعي وإجازة أخرى عن شيخه الحاج احمد الحسن والشيخ البدليمي في الحديث الشريف وأخرى من الشيخ العلوي المالكي المكي ـــ رحمه الله تعالى ــ ( مدرس بالمسجد الحرام ) كما تحصل على شهادة ليسانس في العلوم الإسلامية . أسفار الشيخ ورحلاته : رغم انشغاله وجسامة المسؤوليات الملقاة على عاتقه إلا انه لم يتوقف عن التحصيل العلمي والمعرفي ليشغل وقته الثمين بالمطالعة والتأليف والترحال إلى عدة بلدان في داخل الوطن و خارجه ، حيث كانت له لقاءات مع عدة شيوخ وطلبة حيث أفاد واستفاد، ومن الدول في الخارج التي زارها ( تونس والمغرب الأقصى وليبيا والمملكة العربية السعودية ) حيث كانت أول زيارة له إلى المملكة العربية السعودية من اجل أداء فريضة الحج سنة 1974 م ، ليعود إليها سنة 1984م للمرة الثانية ، ومنذ ذلك العام لم يتخلف عن أداء هذه الفريضة إلى عامنا هذا ، فله ما يزيد عن 24 حجة إلى تاريخ إعداد هذا المقال .
avatar
مَحمد باي

عدد الرسائل : 2488
العمر : 43
الموقع : أقبلي أولف أدرار
العمل/الترفيه : معلم مدرسة ابتدائية
نقاط : 3306
تاريخ التسجيل : 30/10/2008

بطاقة الشخصية
مشاركة الموضوع: name="fb_share" type="button_count" href="http://www.facebook.com/sharer.php">مشاركة src="http://static.ak.fbcdn.net/connect.php/js/FB.Share" type="text/javascript">

رد: ترجمة للعلامة

مُساهمة من طرف مَحمد باي في الأحد 31 مايو 2009, 09:15

الرجاء تصحيح الخطأ التالي:
(حيث كانت أول زيارة له إلى المملكة العربية السعودية لأداء فريضة الحج سنة 1974م، وعاد إليها سنة 1984م للمرة الثانية، ومنذ ذلك العام لم يتخلف عن أداء هذه الفريضة، وله ما يزيد عن 24 حجة حجها إلى البيت العتيق.)

والصواب:

(حيث كانت أول زيارة له إلى المملكة العربية السعودية لأداء فريضة الحج سنة 1964م، وعاد إليها سنة 1974م للمرة الثانية، ومنذ ذلك العام لم يتخلف عن أداء هذه الفريضة، وله 37حجة حجها إلى البيت العتيق.)

وشكرا
avatar
medsat

عدد الرسائل : 2513
العمر : 44
العمل/الترفيه : الانترنيت
المزاج : متغيير
نقاط : 3246
تاريخ التسجيل : 18/02/2008

رد: ترجمة للعلامة

مُساهمة من طرف medsat في الثلاثاء 02 يونيو 2009, 20:37


avatar
benmalek

عدد الرسائل : 281
العمر : 43
نقاط : 150
تاريخ التسجيل : 18/02/2008

رد: ترجمة للعلامة

مُساهمة من طرف benmalek في السبت 13 يونيو 2009, 00:57


    الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 18 أكتوبر 2017, 22:59