مرحبا بكم جميعا في منتدى أقبلي للتربية والتعليم الابتدائي الذي يفتح لكم ذراعيه لتقضوا معه وقتا ممتعا ومفيدا.

اللهم لك الحمد كله ولك الملك كله وبيدك الخير كله وإليك يرجع الأمر كله علا نيته وسره فأهلا أنت أن تحمد إنك علي كل شئ قدير ربي.. إلهي .. خالقي ... لا أحد غيرك يأخذ .. ولا أحد غيرك يمنح .. ولا غيرك يضاعف أضعافاً مضاعفة رب اجعلنا ممن يُحسن الظن بك خيرا.


وفاة شيخنا العلامة الفقيه الإمام الشيخ محمد باي بلعالم

شاطر
avatar
medsat

عدد الرسائل : 2513
العمر : 44
العمل/الترفيه : الانترنيت
المزاج : متغيير
نقاط : 3246
تاريخ التسجيل : 18/02/2008

وفاة شيخنا العلامة الفقيه الإمام الشيخ محمد باي بلعالم

مُساهمة من طرف medsat في الثلاثاء 21 أبريل 2009, 17:07

توفي صبيحة الأحد، الشيخ الكبير وبقية العلماء في الجزائر محمد باي بلعالم، المعروف بـ"الشيخ باي"، عن عمر يُناهز 79 سنة، قضى أكثرها في العلم والتدريس والإفتاء والتأليف، لتفقد الجزائر بفقده أحد سروحها العلمية الكبيرة التي كانت حلقة وصل ربطت الخلف بالسلف، في زمن صار صوت العلماء الجزائريين هو الصوت الأكثر تغييبا وتهميشا.
• ولد الشيخ سنة 1930 م بقرية ساهل من بلدية اقبلي بدائرة أَوْلَف في ولاية أدرار، وتربى الشيخ في أسرة علمية فتعلم القران الكريم في مسقط رأسه على يد المقرئ الحافظ الشيخ محمد بن عبد الرحمن بن المكي بن العالم، كما درس على يد والده مبادئ النحو والفقه، ثم رحل إلى زاوية الشيخ أحمد بن عبد الله المعطي السباعي، حيث مكث هناك حوالي سبع سنوات تلقى فيها عدة علوم منها علوم القرآن والحديث والنحو والفقه المالكي وأصوله والفرائض، وتحصل في تلك الفترة على عدة إجازات منها الإجازة العامة بعد إنهاء دراسته التي أخذها عن شيخه الطاهر بن عبد المعطي السباعي وإجازة أخرى عن شيخه الحاج احمد الحسن والشيخ البوديلمي في الحديث الشريف وأخرى من الشيخ العلوي المالكي المكي، وتحصل على شهادة ليسانس في العلوم الإسلامية.
• ورحل الشيخ محمد باي بلعالم إلى دول كثيرة لقي فيها العلماء والطلبة فأفاد واستفاد، وزار تونس وليبيا والمملكة العربية السعودية، حيث كانت أول زيارة له إلى المملكة العربية السعودية لأداء فريضة الحج سنة 1964م، وعاد إليها سنة 1974م للمرة الثانية، ومنذ ذلك العام لم يتخلف عن أداء هذه الفريضة، وله 37 حجة حجها إلى البيت العتيق.
• وترك الشيخ مؤلفات جليلة تجاوزت 35 كتابا ـ حسب ما نقله الأستاذ محمد الأمين الشنقيطي الحسني الذي استفدنا منه في ترجمة الشيخ ـ في علوم القرآن والحديث والفقه المالكي وأصول الفقه والنحو وغيرها من الفنون. كما كان يختم صحيح البخاري كل سنة تدريسا، إضافة إلى صحيح مسلم وموطأ الإمام مالك، وكان يُفسّر القرآن خمس مرات في الأسبوع.
• وبفقد هذا الشيخ الجليل، والعالم النبيل، تفقد الجزائر سرحا من سروحها العلمية التي عانت من التهميش والتعتيم، مما جعل أغلب الناشئة اليوم لا يعرفونهم ولا يُدركون قدرهم.
• فرحم الله الشيخ الجليل محمد باي بلعالم، وجزاه خير ما يجزي عالما عن أمته.

avatar
بوعلي كمال

عدد الرسائل : 141
العمر : 56
الموقع : kamel25dz@yahoo.fr
العمل/الترفيه : educ
المزاج : حسب الظروف
نقاط : 156
تاريخ التسجيل : 22/02/2009

رد: وفاة شيخنا العلامة الفقيه الإمام الشيخ محمد باي بلعالم

مُساهمة من طرف بوعلي كمال في الخميس 23 أبريل 2009, 16:27

للهم إغفر له وارحمه , وأكرم نزله , واغسله بالماء والثلج , ونقه من الذنوب كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس , اللهم جازه بالحسنات إحساناً وبالسيئات عفواً وغفراناً , اللهم أبدله أهلاً خيراً من أهله , وزوجاً خيراً من زوجه , اللهم نور عليه قبره وأمدد له فيه مد بصره , واجعله أو لمنازله من الجنة , اللهم ألهم ذويه الصبر والسلوان , واخلفه في أهله بخير
avatar
سالم شباني

عدد الرسائل : 5
العمر : 52
الموقع : مواقع تربوية
العمل/الترفيه : معلم
نقاط : 5
تاريخ التسجيل : 02/05/2009

رد: وفاة شيخنا العلامة الفقيه الإمام الشيخ محمد باي بلعالم

مُساهمة من طرف سالم شباني في السبت 02 مايو 2009, 22:13

رحم الله العالم وأسكنه فسيح جنانه
رحيل العلماء هو رحيل العلم عنا فاللهم الطف بنا
avatar
medsat

عدد الرسائل : 2513
العمر : 44
العمل/الترفيه : الانترنيت
المزاج : متغيير
نقاط : 3246
تاريخ التسجيل : 18/02/2008

رد: وفاة شيخنا العلامة الفقيه الإمام الشيخ محمد باي بلعالم

مُساهمة من طرف medsat في الثلاثاء 02 يونيو 2009, 20:37



    الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 19 أكتوبر 2017, 11:43