مرحبا بكم جميعا في منتدى أقبلي للتربية والتعليم الابتدائي الذي يفتح لكم ذراعيه لتقضوا معه وقتا ممتعا ومفيدا.

اللهم لك الحمد كله ولك الملك كله وبيدك الخير كله وإليك يرجع الأمر كله علا نيته وسره فأهلا أنت أن تحمد إنك علي كل شئ قدير ربي.. إلهي .. خالقي ... لا أحد غيرك يأخذ .. ولا أحد غيرك يمنح .. ولا غيرك يضاعف أضعافاً مضاعفة رب اجعلنا ممن يُحسن الظن بك خيرا.


إجراءات مبكرة لمنع الغش في البكالوريا

شاطر
avatar
بوعلي كمال

عدد الرسائل : 141
العمر : 56
الموقع : kamel25dz@yahoo.fr
العمل/الترفيه : educ
المزاج : حسب الظروف
نقاط : 156
تاريخ التسجيل : 22/02/2009

إجراءات مبكرة لمنع الغش في البكالوريا

مُساهمة من طرف بوعلي كمال في الأحد 03 مايو 2009, 13:58


وزارة التربية تتخذ إجراءات مبكرة لمنع الغش في البكالوريا
تنسيق ''أمني'' لمصادرة أقلام حبر غير مرئي في الأسواق
استنفرت معلومات بوجود كميات من اللوازم المستوردة تستخدم للغش في الامتحانات في الأسواق وزارة التربية التي أبرقت لممثليها بإلزامية التنسيق مع الأجهزة الأمنية والجمارك لمنع دخول وتسويق أي من هذه اللوازم خصوصا أقلام حبر غير مرئي
سارعت وزارة التربية إلى استنفار مصالحها في الولايات قبل أقل من شهر عن بداية امتحانات نهاية السنة بشأن إمكانية حدوث غش في الامتحانات بأقلام الحبر غير المرئي المتداولة في السوق الوطنية، منذ الموسم الماضي، وأخطرت في هذا الشأن مديري التربية بإلزامية التنسيق من الآن مع مديريات الأمن والدرك لمنع تسويق هذه الأقلام التي يتضاعف جلبها تزامنا مع فترة إجراء امتحانات نهاية السنة.
في ذات السياق ذكرت مصادر نقابية أن وزارة القطاع تحضّر لعقد ملتقيات جهوية تعقبها تكوينات مصغرة لرؤساء مراكز إجراء الامتحانات سيما البكالوريا والرابعة متوسط قصد اطلاعهم على بعض الأمور التضليلية التي بات يستخدمها بعض التلاميذ للغش في الامتحانات المصيرية.
وكانت وزارة التربية حذرت الموسم المنصرم من عواقب استخدام مثل هذه اللوازم المحظورة في الامتحانات، وأكدت أنها أعطت تعليمات بتشديد الرقابة والحذر من مثل هذه الأمور التي لا تحقق العدل بين المترشحين، وهو ما أكده تصريح بن بوزيد مؤخرا بأن عقاب الغش في الامتحانات الرسمية لا يقل عن خمس سنوات فصل من القطاع نهائيا مع ما يترتب عنه من إجراءات في حق المؤطرين المكلفين بالحراسة. وتشير مصادر متابعة لملف التحضير للبكالوريا وباقي الامتحانات إلى مناطق وسط وشرق البلاد شهدت تسويق نوع من الأقلام تبيّن أنها ذات خصوصية فائقة لتسهيل عملية الغش، وتضيف هذه المصادر أن الكميات المسوقة من هذه الأقلام عرفت إقبالا عكس نفادها من السوق بالعديد من المناطق، وهو الأمر الذي وقفت عليه هيئات التفتيش قبل نحو عام في ولاية فالمة التي تمكنت بها مصالح الأمن من حجز كميات من هذه الأقلام تبعا للتعليمات التي تلقتها مؤخرا كانت موجهة للتسويق بعدد من البلديات، وهو ما يعكس الاهتمام الذي يبديه طلبة الثانويات وحتى أقرانهم في المتوسطات بمنافع هذه الأقلام.
وحسب ما وقفنا عليه فإن هذا القلم يحتوي على حبر غير مرئي يسهل قراءة ما كتب بواسطته عن طريق بث إشعاع ضوئي أزرق منبعث من مصباح صغير جدا موضوع في الجهة العليا لغطاء هذا القلم، مع الإشارة إلى أن القلم محل جدل يسوق بداخل علبة بلاستيكية تحمل كتابة باللغة الإنجليزية ''قلم غير مرئي''.
وتأتي الاستفاقة المبكرة للوزارة هذا العام لتفادي أية مفاجأة قد تخلط أوراق إجراء هذه الامتحانات الحساسة علما وأنه تفصلنا أيام معدودات عن انطلاق امتحانات نهاية السنة لكل الأطوار تفاديا للغش، الذي سجل حدوثه خلال المواسم الدراسية الماضية
 المصدر :الجزائر: جريدة الخبر

avatar
h-houria

عدد الرسائل : 23
العمر : 45
الموقع : بلاد
العمل/الترفيه : عامل
المزاج : مرح
نقاط : 13
تاريخ التسجيل : 05/01/2009

رد: إجراءات مبكرة لمنع الغش في البكالوريا

مُساهمة من طرف h-houria في الأحد 03 مايو 2009, 17:40

bien qu'on encourage lguerre confre la triche mais au mois wizarette etarbia tgoule lechiokha win habssou
avatar
medsat

عدد الرسائل : 2513
العمر : 44
العمل/الترفيه : الانترنيت
المزاج : متغيير
نقاط : 3246
تاريخ التسجيل : 18/02/2008

رد: إجراءات مبكرة لمنع الغش في البكالوريا

مُساهمة من طرف medsat في الأحد 03 مايو 2009, 22:17



    الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 14 ديسمبر 2017, 01:21