مرحبا بكم جميعا في منتدى أقبلي للتربية والتعليم الابتدائي الذي يفتح لكم ذراعيه لتقضوا معه وقتا ممتعا ومفيدا.

اللهم لك الحمد كله ولك الملك كله وبيدك الخير كله وإليك يرجع الأمر كله علا نيته وسره فأهلا أنت أن تحمد إنك علي كل شئ قدير ربي.. إلهي .. خالقي ... لا أحد غيرك يأخذ .. ولا أحد غيرك يمنح .. ولا غيرك يضاعف أضعافاً مضاعفة رب اجعلنا ممن يُحسن الظن بك خيرا.


دعم في اللغة العربية 5 /

شاطر

ousfoura

عدد الرسائل : 648
العمر : 43
الموقع : alfaracha25@gmail.com
العمل/الترفيه : .nouvelle directrice .ecole
نقاط : 1351
تاريخ التسجيل : 08/09/2009

دعم في اللغة العربية 5 /

مُساهمة من طرف ousfoura في الأربعاء 21 أكتوبر 2009, 19:22

الخامسة ابتدائي

دعم في اللغة العربية

السند : رسالة إلى أهل غزة

غَزَّةُ مَدينَةٌ تَقَعُ جَنوبَ فلسطين على البحر الأبيض المتوسط ،وهي قاعدة قطاع غزة .اغتصبها اليهود سنة 1967م مع الضفة الغربية .وقد نراها هذه الأيام تشتعل تحت نيران قصف اليهود الذي لايبقي ولا يذر ،ولا يرحم الصغار ولا الكبار .

. رغم هذا الحصار والدمار الكبير،لكن شعبها صامِدُ، يقاوم الْمُحْتَلَّ الغاشم ببسالة وشجاعة قوية ،رغم سكوت جيرانها الذين أصبحوا متفرجين ضاحكين وكأنهم لايعنيهم الأمر،فسبحان الله ،مالهذا القوم لايفقهون عدوا من صديق ،ولا مجرما من شقيق .

يااهل غزة العزة الصامدين لاخوف عليكم، لكم إحدىالْحُسْنَيَيْنِ ،فعن قريب يزول الظلام ،ويكشف الله الشدائد والمحن ،فتحية إجلال لهؤلاء المقاومين القائلين :"لا ،لن نعترف باليهود ومن والاهم ،والذل والهوان والخزي والعار لمن عادى أولياء الله .ونحن من الجزائر نقول لكم "( نفديكم بأرواحنا وما نملك) ،ولكن العين بصيرة واليد قصيرة:" ورغم هذا نتضرع إلى الله بقولنا كبيرا وصغيرا " اللهم انصر المقاومين ،وفرج كروب إخواننا أهل غزة العزة ،ودمر اليهود ومن والاهم تدميرا .آمين يارب العالمين "

الأسئلة:

البناء الفكري : *

1 ـ ضع عنوانا آخر مناسبا (0.5ن)

2 ـ لماذا اغتصب اليهود فلسطين ؟ (0.5 ن)

3ـ اشرح ووظف مايلي في جمل مفيدة : الغاشم ـ اغتصب ـ الصامد (1.5 ن)

البناء اللغوي :*

ا ـ لاحظ الجدول وأكمله من السند. (1 ن)

مفعول به
صفة مجرورة
مفعول مطلق
اسم إن اواحدى أخواتها







ب ـ اسند العبارة التي بين قوسين إلى المتكلم المفرد (0.75 ن)

ج ـ لماذا كتبت الهمزة على الواو في :هؤلاء (0.25 ن)

د ـ أعرب مانحته خط في السند (1.5 ن)

الوضعية الإدماجية :*

يقول المثل : حب الوطن من الإيمان .

اكتب رسالة توجهها إلى أبناء غزة تشجعهم فيها على الصمود والدفاع عن بلدتهم مستعملا النداء وفعل الأمر والمفعول المطلق

.في بضعة اسطر

مَحمد باي

عدد الرسائل : 2488
العمر : 42
الموقع : أقبلي أولف أدرار
العمل/الترفيه : معلم مدرسة ابتدائية
نقاط : 3306
تاريخ التسجيل : 30/10/2008

بطاقة الشخصية
مشاركة الموضوع: name="fb_share" type="button_count" href="http://www.facebook.com/sharer.php">مشاركة src="http://static.ak.fbcdn.net/connect.php/js/FB.Share" type="text/javascript">

رد: دعم في اللغة العربية 5 /

مُساهمة من طرف مَحمد باي في الإثنين 28 ديسمبر 2009, 12:37




اللهمّ صلّ أفضل صلواتك على أشرف مخلوقاتك عدد معلوماتك سيِّدنا محمّد وعلى وصحبه وسلّم تسليما.

    الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 09 ديسمبر 2016, 18:20