مرحبا بكم جميعا في منتدى أقبلي للتربية والتعليم الابتدائي الذي يفتح لكم ذراعيه لتقضوا معه وقتا ممتعا ومفيدا.

اللهم لك الحمد كله ولك الملك كله وبيدك الخير كله وإليك يرجع الأمر كله علا نيته وسره فأهلا أنت أن تحمد إنك علي كل شئ قدير ربي.. إلهي .. خالقي ... لا أحد غيرك يأخذ .. ولا أحد غيرك يمنح .. ولا غيرك يضاعف أضعافاً مضاعفة رب اجعلنا ممن يُحسن الظن بك خيرا.


أخطاء في كتاب التدرج السنوي للدروس لمعلمي الطور الابتدائي،

شاطر
avatar
medsat

عدد الرسائل : 2513
العمر : 43
العمل/الترفيه : الانترنيت
المزاج : متغيير
نقاط : 3246
تاريخ التسجيل : 18/02/2008

أخطاء في كتاب التدرج السنوي للدروس لمعلمي الطور الابتدائي،

مُساهمة من طرف medsat في الجمعة 15 يناير 2010, 15:19

سبب تأخر وزارة التربية في إرسال كتاب التدرج السنوي للدروس لمعلمي الطور الابتدائي، إلى غاية نوفمبر الماضي، اختلالا واضحا واختلافا كبيرا في محتواه مع كتاب التلميذ، إضافة إلى أن كتاب التدرج فيه بعض العناوين الجديدة غير متوفرة في كتاب التلميذ وتفتقر لوسائل الإيضاح، ما يصعب على المعلم تقديم الدرس.
يشتكي المعلمون في الطور الابتدائي من اختلاف كبير لمحتوى كتاب التدرج السنوي المتعلق بتوزيع وترتيب الدروس مع كتاب التلميذ، فبعد أن وزع على المعلمين متأخرا بشهرين عن الدخول المدرسي، اكتشف المعلمون والأولياء على حد سواء اختلافا في محتوى الكتاب مع كتاب التلميذ، فمثلا نجد أن الدرس السابع الموجود في كتاب التدرج للمعلمين يقابله الدرس الـ48 في كتاب التلميذ.
وقال مسعود عمراوي، المكلف بالإعلام بالاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين، لـ''الخبر''، إن هناك ضغطا كبيرا على المعلمين من طرف الأولياء والمفتشين، حيث أن المفتشين يطالبونهم بتطبيق ما جاء في كتاب التدرج حرفيا، ويفرضون عليهم يوميا أن يضعوا علامة على كتاب التلميذ لتحديد درس اليوم الموالي. لكن بالمقابل، يضيف نفس المتحدث، يوجد الأولياء الذين يتابعون أبناءهم في حيرة من أمرهم، بحيث لا يعلمون الدرس الذي سيقرأه أبناؤهم في اليوم الموالي، فنجد أن البعض منهم يلازم المدرسة كل مساء ليستفسر المعلم عن درس الغد.
ويؤكد الاتحاد الوطني أنه كان من المفروض أن يوزع الكتاب مع بداية الدخول المدرسي وليس في شهر نوفمبر، كما يقتضي الحال، يضيف مسعود عمراوي، وأن يساير كتاب التلميذ الجديد ما جاء في كتاب التدرج السنوى للمنهاج، غير أنه مادامت وزارة التربية عاجزة عن توفيره في وقته، فكان من الأولى إرجاء العملية للسنة المقبلة.
والشيء الملاحظ أيضا، حسب نفس المتحدث، أن هناك بعض الدروس التي جاءت في كتاب التلميذ لا تتوافق وأبجدية العمل التربوي، إذ من غير المعقول أن نجد المعلم يقدم في كتاب السنة الرابعة ابتدائي درس ''كان وأخواتها''، في حين لم يتلق التلميذ الدرس حول الجملة الاسمية ''المبتدأ والخبر''. كما أنه في كتاب السنة الأولى ابتدائي نجد أن التلميذ يتلقى دروسا في ''الآحاد والعشرات'' وهو لم يستوعب بعد الأرقام من 1 إلى ,10 وهو أمر غير مقبول وغير معقول، يضيف مسعود عمراوي.
ويصر الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين على ضرورة إشراك أهل الاختصاص من العاملين في الحقل التربوي في الميدان لتفادي مثل هذه الأخطاء الفادحة.
وعلمنا بالمقابل أن هناك ولايات لا تزال تطبق المنهاج القديم ولم تعمل بالمنهاج الجديد الذي وزعته الوزارة في شهر نوفمبر الماضي لأسباب غير معروفة، بالرغم من التعليمات الصارمة التي صدرت عن الوزارة الوصية لتطبيق المنهاج الجديد.




محمدفارس4726

عدد الرسائل : 13
العمر : 45
الموقع : الجزائر
العمل/الترفيه : استاذ
المزاج : اعتز بإسلامي وعروبتي وجزائريتي
نقاط : 17
تاريخ التسجيل : 23/08/2009

رد: أخطاء في كتاب التدرج السنوي للدروس لمعلمي الطور الابتدائي،

مُساهمة من طرف محمدفارس4726 في الجمعة 22 يناير 2010, 23:27

اشكرك ياأخي على هذا الموضوع انا معلبم للسنةالثالثة والله بقيت يوما كاملا اتفحص التدرج واقارنه لالبرنامج السابق فوجدت أخطاء كثيرة منها أن هناك دروس محذوفة في وثيقة التخفيف والغريب انه تم إدراجها في التدرج .أصف إلى ذلك أبقل ان يدرس التلميذ الجملة الفعلية دون ان يدرس الجملة والفعل والأسم ؟؟؟؟؟؟؟؟ زيادة هناك حذف لبعص نصوص القراءة ورغم هذا لبم يشر إلى ذلك في وتيقة التخفيف . ومع هذا فإن المفتش يطب ان نطبقه كما جاء يااخي لا استطع ان اطبق شيءلست مقتنعا به فهناك فرق من تطبيق شيء منطقي ومقبول وزالتطبيق خوفا من السؤول وصدق المثال الذي قال (جاء يطبهها اعورها) كفانا من هذا الترقيع وهذه الفوضئ والعشوائية فكروا في مصير أبنائنا

kadiyasin

عدد الرسائل : 4
العمر : 27
الموقع : algerie
العمل/الترفيه : etudient
نقاط : 4
تاريخ التسجيل : 23/01/2010

رد: أخطاء في كتاب التدرج السنوي للدروس لمعلمي الطور الابتدائي،

مُساهمة من طرف kadiyasin في السبت 23 يناير 2010, 18:30

وضحواالامور للمعلمين لما تقول الدرس السابع يقابله الدرس 48اي مستوى الرابعة الثالثة لا تعد لنا ماقاله النقابي عمراوي ابحث وقارن ثم تحدث

morthed

عدد الرسائل : 5
العمر : 53
الموقع : الجزائر
العمل/الترفيه : التدريس
نقاط : 5
تاريخ التسجيل : 19/10/2010

رد: أخطاء في كتاب التدرج السنوي للدروس لمعلمي الطور الابتدائي،

مُساهمة من طرف morthed في الجمعة 29 أكتوبر 2010, 18:25

قال شوقي
قم للمعلم وفيه تبجيلا...........................
الوزارة تقول لكميا سادة
قم للمعلم وفيه تنكيلا كاد المعلم ان يصير مهبولا
التدرج السنوي ما هو الاضغط يمارس على الاسرة التربويةمن التلميد.المعلم.المدير.المفتش.الولي...اقول هدا لعدة اسباب منها الاسباب التي دكرها النقابي و هناك اسباب اخرى 1 التدرج فارغ من اي هدف تربوي/لم يترك اي مجال لمبادرة المعلم او التلميد.قبل كان المعلم مدرسا و مربيا تحول الى عامل(الة) التطبيق دون ابداء راي او اضافة/ و بصراحة كمعلم عايشت عدة تغيرات في المدرسة فمن الابتدائي الى الاساسي الى الابتدائي فمن السيئ الى الاسوء لكن الطفل الجزائري بدكائه و ارادته لم ينهزم فوضعت الوزارة هدا التدحرج للقضاء على ما تبقى/ و لو تاملتم كيفية وضع التدحرج لاكتشفتم انه يشبه نظام الاقطاع الدي كان يمارس في اوروبا على العمال من اجل مراقبتهم اليا من التغيبات و التراخي( عندك عمل يقابله عدد من الايام) لا تمرض ادا لا تتغيب لان التدحرج حارسا لك و سلام على المظلومة التروبوية-حسبنا الله نعم الوكيل(وكلناهم ربي) مع سلامي لكل غيور على المدرسة الجزائرية
avatar
ousfoura

عدد الرسائل : 648
العمر : 44
الموقع : alfaracha25@gmail.com
العمل/الترفيه : .nouvelle directrice .ecole
نقاط : 1351
تاريخ التسجيل : 08/09/2009

رد: أخطاء في كتاب التدرج السنوي للدروس لمعلمي الطور الابتدائي،

مُساهمة من طرف ousfoura في الثلاثاء 02 نوفمبر 2010, 12:59

كلمت احد المفتشين في احدى الجلسات التنسيقية عن الاخطاء الموجودة في التدرج و كيفية التعامل معه من الاساس فقال لي
لا تغضبي الراعي و لا تجوعي الذئب
اضن ان المفهوم واضح
مع تحبات عصفورة

    الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 21 أغسطس 2017, 22:42