استخدام السبورة وتنظيمها Caeoii10

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

استخدام السبورة وتنظيمها Caeoii10

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرحبا بكم جميعا في منتدى أقبلي للتربية والتعليم الابتدائي الذي يفتح لكم ذراعيه لتقضوا معه وقتا ممتعا ومفيدا.

اللهم لك الحمد كله ولك الملك كله وبيدك الخير كله وإليك يرجع الأمر كله علا نيته وسره فأهلا أنت أن تحمد إنك علي كل شئ قدير ربي.. إلهي .. خالقي ... لا أحد غيرك يأخذ .. ولا أحد غيرك يمنح .. ولا غيرك يضاعف أضعافاً مضاعفة رب اجعلنا ممن يُحسن الظن بك خيرا.


2 مشترك

    استخدام السبورة وتنظيمها

    مَحمد باي
    مَحمد باي


    عدد الرسائل : 2488
    العمر : 50
    الموقع : أقبلي أولف أدرار
    العمل/الترفيه : معلم مدرسة ابتدائية
    نقاط : 3306
    تاريخ التسجيل : 30/10/2008

    بطاقة الشخصية
    مشاركة الموضوع: name="fb_share" type="button_count" href="https://www.facebook.com/sharer.php">مشاركة src="http://static.ak.fbcdn.net/connect.php/js/FB.Share" type="text/javascript">

    استخدام السبورة وتنظيمها Empty استخدام السبورة وتنظيمها

    مُساهمة من طرف مَحمد باي السبت 23 يناير 2010, 15:14


    ..
    بسم الله الرحمن الرحيم ..

    ~*~
    السلام عليكم ورحمة الله وبركااته ~*~



    تعتبر السبورة أكثر الوسائل البصرية استخداماً حيث أنها تصلح للإستخدام في جميع المواد.
    ويمكن استخدامها لتدريس موضوعات مختلفة وشرح مفاهيم كثيرة ومهارات رئيسية في حقل
    المادة الدراسية. والسبورة هي مرآة المعلم لأنها تعكس بوضوح مدى تمكنه من الدرس ومدى
    تنظيمه وترتيبه لأجزاء الدرس وعناصره الرئيسية، فالسبورة يمكن أن تعطي صورة صادقه
    عن المعلم ودرسه حتى ولو شوهدت بعد خروجه من الحصة. وهي من الأدوات المهمة للمدرس
    ولكن عليه ألا ينشغل بها ويهمل طلابه.


    وفيما يلي
    أهم قواعد وإجراءات استخدام السبورة:



    أ- بالنسبة لوقوف المدرس من السبورة :
    1-
    أن يكون قريباً من السبوره عند شرح ما عليها وأن يقف إلى جانب الجزء الذي يشرحه
    حتى لا يخفيه بجسمه ويستعمل مؤشراً عند اللزوم لشد انتباه الطلاب للجزء الذي يشير إليه.
    2 -
    أن يتوجه للطلاب حين يتحدث لا إلى السبورة.
    3-
    أن لا يعطي ظهره كاملاً للطلاب أثناء الكتابة على السبورة.


    ب – الكتابة على السبورة:
    1 - خير ما يُكتب على السبورة العبارات القصيرة " ماقل ودل ".
    2 -
    أن يكون تخطيط العمل على السبورة جزءاً لايتجزأ من عرض الدرس وأن يكون للمعلم
    تصميماً في ذهنه حيال ذلك.
    3 -
    أن يكون مايدونه ويرسمه وينظمه على نحو سليم يساعد على تتبع الدرس وفهم نقاطه الرئيسية.
    4 -
    تثبيت الجديد من الألفاظ أو الأسماء والعبارات وإذا لم يقم بذلك يضيع غالبية شرح المدرس هباءً.
    5 -
    يفضل استخدام الأدوات الهندسيه في الرسم على السبورة ويمكن تزويد السبورة بأداه تصلح لتعليق
    المصورات أو شاشه الفانوس .
    6 -
    أن يكون حجم الصور والرسوم مناسباً وأن تكون المادة المعروضة بسيطة.
    7 -
    يمكن تكبير الرسوم على السبورة وهذا مايعرف بالسبورة الضوئية بواسطة جهاز عرض الصور
    المعتمة و الأوفرهيد "جهاز العرض من فوق الرأس ".


    ج - تنظيم السبورة وعمل الملخص السبوري:
    1-
    ينبغي على المعلم أن ينظم العمل على السبورة فيمكن تقسيمها إلى قسمين أحدهما كبير على اليمين
    والآخر صغير على اليسار.
    2-
    يستخدم القسم الأيسر للرسوم الكروكية التاريخية والجغرافية الهامة مما يكون جديداً على الطلاب،
    أو استخدامه في رسم خرائط توضيحية أو خطوط بيانية أو كتابة تاريخ معين أو اسم مدينة معينة.
    3-
    أما القسم الأيمن فيخصص لتدوين نقاط الدرس بوضوح.
    4-
    يجب استخدام الطباشير الملونه لزيادة توضيح الرسوم البيانية أو توضيح الخرائط وفي كتابة
    عناصر الدرس الرئيسية..



    الملخص السبوري:

    يشترط في تدوين الملخص السبوري:
    1-
    أن يؤخذ من أفواه الطلاب أولاً بأول وبمشاركتهم الفعالة. ومن الخطأ انفراد المعلم بكتابة الملخص
    وحرمان الطلاب من الإيجابية والمشاركة والنشاط خلال الحصة. فالملخص السبوري عملية تعاونية
    تحت إشراف المعلم الذي يقوم بتوجيه الأسئلة لإشراك أكبر عدد ممكن من الطلاب.
    2-
    ويدون الطلاب الملخص في دفاترهم الخاصة بالمادة في الدقائق الخمسة الأخيرة من الحصة. ومما
    تجدر الإشارة إليه عدم الإعتماد فقط على الملخص السبوري الذي دونه الطلاب في كراساتهم وإهمال
    الكتاب المقرر والإنصراف عن قراءته فلا تتحقق الفائدة المرجوة من الكتاب المدرسي على النحو المطلوب.
    3-
    أن يحرص المعلم على كتابة الملخص السبوري بخط جيد وواضح مستخدماً الطباشير الملونة وأن
    يكون منظماً ومرتباً حسب تسلسل أجزاء الدرس الرئيسية.
    4-
    يجب ألا يكتب المعلم شيئاً إلا بعد أن يقوم بشرحه والتأكد من فهم الطلبة له وتقويمه بشكل جيد.



    http://vb.arabsgate.com/showthread.php?t=438405
    مَحمد باي
    مَحمد باي


    عدد الرسائل : 2488
    العمر : 50
    الموقع : أقبلي أولف أدرار
    العمل/الترفيه : معلم مدرسة ابتدائية
    نقاط : 3306
    تاريخ التسجيل : 30/10/2008

    بطاقة الشخصية
    مشاركة الموضوع: name="fb_share" type="button_count" href="https://www.facebook.com/sharer.php">مشاركة src="http://static.ak.fbcdn.net/connect.php/js/FB.Share" type="text/javascript">

    استخدام السبورة وتنظيمها Empty رد: استخدام السبورة وتنظيمها

    مُساهمة من طرف مَحمد باي السبت 06 فبراير 2010, 11:06

    avatar
    chafih


    عدد الرسائل : 5
    العمر : 64
    الموقع : chafih
    العمل/الترفيه : chafi1964@hotmail.fr
    نقاط : 5
    تاريخ التسجيل : 15/10/2010

    استخدام السبورة وتنظيمها Empty رد: استخدام السبورة وتنظيمها

    مُساهمة من طرف chafih الخميس 24 فبراير 2011, 19:24

    merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 19 أبريل 2024, 18:43