مرحبا بكم جميعا في منتدى أقبلي للتربية والتعليم الابتدائي الذي يفتح لكم ذراعيه لتقضوا معه وقتا ممتعا ومفيدا.

اللهم لك الحمد كله ولك الملك كله وبيدك الخير كله وإليك يرجع الأمر كله علا نيته وسره فأهلا أنت أن تحمد إنك علي كل شئ قدير ربي.. إلهي .. خالقي ... لا أحد غيرك يأخذ .. ولا أحد غيرك يمنح .. ولا غيرك يضاعف أضعافاً مضاعفة رب اجعلنا ممن يُحسن الظن بك خيرا.


المناهج ستتغير السنة المقبلة

شاطر
avatar
medsat

عدد الرسائل : 2513
العمر : 43
العمل/الترفيه : الانترنيت
المزاج : متغيير
نقاط : 3246
تاريخ التسجيل : 18/02/2008

المناهج ستتغير السنة المقبلة

مُساهمة من طرف medsat في الأربعاء 27 يناير 2010, 16:16

محمد سيدي محمد بوعياد عضو لجنة المناهج التربوية لـ''الخبر''
المناهج ستتغير السنة المقبلة والحجم الساعي سيبقى على حاله

كشف الأستاذ محمد سيدي محمد بوعياد، عضو اللجنة الوطنية للمناهج التربوية، أن لجنته راجعت المناهج الحالية، وأقرّت مناهج جديدة ستكون عملية اعتبارا من السنة الدراسية المقبلة، لكن من غير المساس بالحجم الساعي للبرنامج الدراسي لمختلف الأطوار. وقال إن الخلل المسجل حاليا في مقررات الطور الابتدائي، يكمن في عدم تمكّن مؤلف الكتاب من ترجمة المنهاج، والمعلم يقتدي بالكتاب كأنه قرآن، وأولياء التلاميذ اعتادوا على مجهود قليل يبذله أبناؤهم لذلك ينتقدون البرنامج.
أوضح الأستاذ محمد سيدي محمد بوعياد لـ''الخبر''، في لقاء خاص، في معرض إجابته على سؤال يتعلق بانتقادات قدمتها أطراف بخصوص البرنامج الدراسي للطور الابتدائي واعتبرته ضاغطا وكثيفا قائلا ''لدينا المنهاج كوثيقة تحدد الأهداف والخيارات والمحتويات، ومن جهة أخرى لدينا الكتاب المدرسي الذي يترجم المنهاج، وفي المرتبة الثالثة يأتي المعلم. فالمشكل الذي طرح بالأساس، هو أن مؤلف الكتاب لم يتمكن من ترجمة المنهاج، أي محتوى الكتاب لا يعكس المنهاج الذي تم تسطيره''.
وأضاف عضو اللجنة الوطنية في السياق ذاته قائلا ''إن الدليل على ذلك، هو أن حجم الكتاب كان أكبر من حجم المنهاج، حيث إن كتاب اللغة العربية مثلا يقدر الحجم الساعي الخاص به أسبوعيا بالنسبة للسنتي الأولى والثانية هو 14 ساعة، مع العلم أن حجمه لا يتجاوز 180 صفحة. كما نجد بعض المواد حجمها الساعي في الأسبوع لا يتجاوز الساعة ولكن الكتاب الخاص بها حجمه هو 180 صفحة. وعليه، يؤكد الأستاذ محمد سيدي محمد على أن ''المشكلة تكمن في الكتاب المترجم للمنهاج. فأي خلل راجع إلى المؤلف الذي قام بترجمة المنهاج''. وأوضح في الوقت ذاته، أن هذا المشكل دعمته ظاهرة أخرى تكمن في المعلم، فهذا الأخير في كثير من الأحيان يعتمد على الكتاب عوض المنهاج، بل يقتدي بالكتاب وكأنه قرآن من غير أن يعتمد على نفسه في اختيار بعض النصوص.
وتطرق عضو اللجنة الوطنية للمناهج المدرسية، في سياق ذلك، إلى مسألة الجهد الذي يجب على التلميذ أن يبذله، قائلا ''قررنا في اللجنة الوطنية للمناهج واللجنة الوطنية للإصلاح التربوي أن نضع المدرسة الجزائرية في نفس سلّم المدرسة في الدول المتقدمة، فوضعنا هذا البرنامج الدراسي الذي يرفع فيه التلميذ من معدل مجهوده. فانتقاد أولياء التلاميذ للبرنامج سببه تعوّدهم على رؤية أبنائهم يبذلون مجهودا أقل. ومع ذلك، يقر الأستاذ بأن المناهج ذاتها لا تخلو من سلبيات. كاشفا أن اللجنة الوطنية للمناهج بصدد إعادة النظر في المناهج التربوية التي اعتمدت منذ 7 سنوات، على أن تكون المناهج الجديدة عملية اعتبارا من السنة الدراسية المقبلة، ولكن من غير المساس بالحجم الساعي المعتمد حاليا.
ومن بين ما تشمله مراجعة المنهاج التربوي إدخال انسجام داخلي على المادة المدرّسة وانسجام أفقي بين مختلف المواد.
أما في جانب مسألة اللغات في مناهج وبرامج المنظومة التربوية، فيرى أنه بات من الضروري توسيع دائرة تعليم اللغات الأجنبية لتشمل اللغة الصينية والروسية مثلا، حفاظا ومراعاة لمصالحنا الإستراتيجية والاقتصادية والتجارية. لاسيما أن العالم تغيّر وتحكمه عدة أقطاب. فالصينيون مثلا، تنامت وكبرت تعاملاتنا معهم، فلماذا لا ندرّس لغتهم لأبنائنا في الجامعة؟



avatar
مَحمد باي

عدد الرسائل : 2488
العمر : 43
الموقع : أقبلي أولف أدرار
العمل/الترفيه : معلم مدرسة ابتدائية
نقاط : 3306
تاريخ التسجيل : 30/10/2008

بطاقة الشخصية
مشاركة الموضوع: name="fb_share" type="button_count" href="http://www.facebook.com/sharer.php">مشاركة src="http://static.ak.fbcdn.net/connect.php/js/FB.Share" type="text/javascript">

رد: المناهج ستتغير السنة المقبلة

مُساهمة من طرف مَحمد باي في الأربعاء 27 يناير 2010, 17:34

وهل

تظن

أنها

ستغير

السنة

المقبلة

فقط

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟





!!!!!!!!!!!!!!
avatar
djamel40

عدد الرسائل : 39
العمر : 52
الموقع : قوقل
العمل/الترفيه : موظف
نقاط : 103
تاريخ التسجيل : 17/09/2009

رد: المناهج ستتغير السنة المقبلة

مُساهمة من طرف djamel40 في الإثنين 08 فبراير 2010, 20:11

غيروا ولم يغاروا منهاج يتماشى مع الدول المتقدمة ونحن شعيب لا زال في الحضيض ليتنا نبتكر منهاج يناسب وطننا وعقول ابنائنا ان الجالس وراء المكتب لا يمكن ولن يمكن من التحرك أو الحراك قيد انبلة بنظام تربوي لا زال العقل الجزائري يعتبرهاشيئ ثانوي تتحسن المظلومة التربية عندما ننظر للتعليم انه القاعدة الاساسية التي تتماشى معها كل النظم الحكومية من رئيس الى مرؤوس بحيث يكون بعد نظر والى التعليم وتسطير منظومة وتحديد اهدافها وتوفير الوسيلة لها فالارض لاتحرث دون محراث والمحراث يلزمه ما يجره وفي اي ارض نزرع وماذا نزرع وما تقعات انتاجنا أما ان نجرب ونغير فكفانا تجارب واتقوا الله في أولادنا ملايير تصرف من اجل لا شيئ منظومة تدفع دفعا لتنجح وزير ووزارة تتحمل الوزر وووووووووووووووووووووووووووووووووماذا عسانا ان نقول اللهم ارنا الحق حقا....................

    الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 24 أغسطس 2017, 07:50