مرحبا بكم جميعا في منتدى أقبلي للتربية والتعليم الابتدائي الذي يفتح لكم ذراعيه لتقضوا معه وقتا ممتعا ومفيدا.

اللهم لك الحمد كله ولك الملك كله وبيدك الخير كله وإليك يرجع الأمر كله علا نيته وسره فأهلا أنت أن تحمد إنك علي كل شئ قدير ربي.. إلهي .. خالقي ... لا أحد غيرك يأخذ .. ولا أحد غيرك يمنح .. ولا غيرك يضاعف أضعافاً مضاعفة رب اجعلنا ممن يُحسن الظن بك خيرا.


من محاسن الأخلاق تفريج الكرب

شاطر
avatar
مَحمد باي

عدد الرسائل : 2488
العمر : 43
الموقع : أقبلي أولف أدرار
العمل/الترفيه : معلم مدرسة ابتدائية
نقاط : 3306
تاريخ التسجيل : 30/10/2008

بطاقة الشخصية
مشاركة الموضوع: name="fb_share" type="button_count" href="http://www.facebook.com/sharer.php">مشاركة src="http://static.ak.fbcdn.net/connect.php/js/FB.Share" type="text/javascript">

من محاسن الأخلاق تفريج الكرب

مُساهمة من طرف مَحمد باي في الجمعة 29 يناير 2010, 10:02

من محاسن الأخلاق : تفريج الكرب
إن السعي في تفريج الكرب وقضاء الحاجات من أعظم الطاعات و القربات وسبب لنيل الرضى من الله والمحبة من الناس، فالإنسان بطبعه كائن اجتماعي ومصالحه لا تتم إلا بالتعاون مع الآخرين، فاحتياجاته كثيرة وكرباته عديدة.


والأمر في حساب المؤمنين لا يقتصر على الدنيا دون الآخرة، فأهوال الموت والقبور والآخرة والميزان والصراط وتطاير الصحف.. أهوال عظام ومن أعظم أسباب الخلاص منها السعي في تفريج كربات الآخرين، فعن عبد الله بن أبي قتادة أن أبا قتادة طلب غريمًا له فتوارى عنه، ثم وجده فقال: إني معسر. فقال: آلله؟ قال: آلله. قال: فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "من سره أن يُنجيه الله من كرب يوم القيامة فليُنفّس عن معسرٍ أو يضع عنه" [رواه مسلم)
وعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يُسلمه، ومن كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرَّج عن مسلم كربة فرَّج الله عنه كربة من كربات يوم القيامة، ومن ستر مسلمًا ستره الله يوم القيامة" [رواه البخاري ومسلم).
موسوعة "الإسلام في روسيا" تصدر هذا العام
من المتوقَّع أن تصدر موسوعة "الإسلام في روسيا" نهاية العام الجاري بإشراف "رومان سالييف" خبير الدراسات الإسلامية.
تتناول الموسوعة تاريخ المسلمين في روسيا، والواقع الإسلامي المعاصر، من حيث الأعراق، والمناطق التي يوجد بها المسلمون، والنظم السياسية والإدارية التي يخضعون لها، وخصائص التعليم الإسلامي، ونشر الكتب الإسلامية، والتغطية الإعلامية للمسلمين والإسلام في روسيا، وموضوعات أخرى.
فتوى:
زواج المسلسلات يقع شرعاً والممثلات يجمعن بين الأزواج
جدّد عدد من علماء الأزهر، عبر الصحف والمواقع الإلكترونية، رفض مشاهد الزواج والطلاق في المسلسلات التلفزيونية التي تنتجها الشركات المصرية، بحجة أن هذا الزواج يقع شرعاً، وبذلك فإن الممثلة المتزوجة حقيقة، وتعقد قرانها تمثيلاً، تكون قد تزوجت مرتين.
وكانت فتوى شاعت في مصر قبل سنوات تحرّم عقد القران في الأعمال التلفزيونية، لكنها اختفت ثم عادت لتظهر بقوة، خاصة أن أغلب المسلسلات لا تخلو من حالة زواج واحدة على الأقل.
وتستند الفتوى إلى أن إجراءات الزواج والطلاق لا "هزل" فيها، بناء على الحديث النبوي الذي يقول: "ثلاث جدّهن جدّ، وهزلهن جدّ: النكاح والعتق والطلاق"، وهو ما يعني عدم الاستخفاف بأي من هذه الأمور الثلاثة، وفق تقرير نشرته صحيفة "الأخبار" اللبنانية.
وتخلص إلى أن ظهور ممثلة وممثل وبينهما مأذون على الشاشة، ثم عقد القران بالطريقة الشرعية، اعتماداً على العبارات المتفق عليها شرعاً، يعني أن الزواج قد تمّ بينهما، وإذا كانت الممثلة متزوجة في الحقيقة، فهي بذلك تجمع بين زوجين.
حاضنات الرسول صلى الله عليه وسلم
1 أمه آمنة بنت وهب.
2 بركة أم أيمن.
3 ثويبة مولاة أبي لهب.
4 حليمة السعدية زوجة أبي كبشة.
5 الشيماء بنت حليمة وأخته في الرضاعة.
شعراؤه
1 حسان بن ثابت.
2 عبدالله بن رواحة.
3 كعب بن مالك.
4 كعب بن زهير.
مرضعاته
1 أمه آمنة بنت وهب.
2 ثويبة مولاة أبي لهب.
3 حليمة السعدية.
المصدر المختصر في سيرة خير البشر
إعداد أبو حمزة الحسين موسى قاسم
حكم ومواعظ
* أن تضيء شمعة صغيرة خير لك من أن تنفق عمرك تلعن الظلام.
* لا يحزنك أنك فشلت مادمت تحاول الوقوف على قدميك من جديد.
* كلما ازدادت ثقافة المرء ازداد بؤسه
* سأل الممكن المستحيل أين تقيم؟ فأجابه في أحلام العاجز.
* إن بيتاً يخلو من كتاب هو بيت بلا روح.
كنوز ثمينة
* كفالة اليتيم: قال النبي صلى الله عليه وسلم "أنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا، وأشار بالسبابة والوسطى وفرج بينهما".
* قراءة آية الكرسي دبر كل صلاة مكتوبة: قال النبي صلى الله عليه وسلم "من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة مكتوبة؛ لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت".
* الذكر بعد الوضوء: قال النبي صلى الله عليه وسلم "ما منكم من أحد يتوضأ فيبلغ الوضوء ثم يقول أشهد أن لا إله إلا الله لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله إلا فتحت له أبواب الجنة الثمانية يدخل من أيها شاء".
* صلاة الفجر والعصر: قال النبي صلى الله عليه وسلم "من صلى البردين دخل الجنة".
* إفشاء السلام: قال النبي صلى الله عليه وسلم "لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا، ولا تؤمنوا حتى تحابوا، ألا أدلكم على أمر إذا فعلتموه تحاببتم؟ أفشوا السلام بينكم".
* طلب العلم: قال النبي صلى الله عليه وسلم "من سلك طريقاً يلتمس فيه علماً؛ سهل الله له به طريقا إلى الجنة".
* حفظ اللسان والفرج: قال النبي صلى الله عليه وسلم "من يضمن لي ما بين لحييه وما بين رجليه؛ أضمن له الجنة".
الدنيا بحر عميق
قال لقمان الحكيم لابنه ناصحاً: يا بني، إن الدنيا بحر عميق وقد غرق فيه ناس كثيرون، فلتكن سفينتك فيه تقوى الله عز وجل، وحشوها الإيمان بالله سبحانه وتعالى، وشراعها التوكل على الله عز وجل لعلك تنجو.
فتوى
ما الأجر الذي يحصل عليه المسلم إذا تبرع براتب مدرس قرآن كريم، وهل له مثل أجره؟
إن تعليم القرآن من أفضل القربات، والمساعدة عليه مشاركة في هذه القربة، ومن ذلك التبرع براتب المدرس للطلاب، وهذا المدرس إذا كان يأخذ أجرة فإنه يكفيه، وإن كان محتسباً كان أجره في الآخرة كبيراً، وإذا دفعت أجرة المعلم، وجوائز الطلاب، حصل لك الأجر والثواب المضاعف عند الله، وجزيت خيراً.
قول مأثور
إذ أراد الله بعبد خيراً ألهمه الطاعة وألزمه القناعة وفقهه في الدين وعضده باليقين فاكتفى بالكفاف واكتسى بالعفاف..
ماذا قال عمر بن الخطاب (رضى الله عنه) وهو على فراش الموت؟
جاء عبد الله بن عباس فقال: يا أمير المؤمنين ، أسلمت حين كفر الناس ، و جاهدت مع رسول الله صلى الله عليه و سلم حين خذله الناس ، و قتلت شهيدا و لم يختلف عليك اثنان ، و توفي رسول الله صلى الله عليه و سلم و هو عنك راض . فقال له : أعد مقالتك فأعاد عليه ، فقال : المغرور من غررتموه ، و الله لو أن لي ما طلعت عليه الشمس أو غربت لافتديت به من هول المطلع . و قال عبد الله بن عمر : كان رأس عمر على فخذي في مرضه الذي مات فيه .فقال : ضع رأسي على الأرض . فقلت : ما عليك كان على الأرض أو كان على فخذي ؟!فقال : لا أم لك ، ضعه على الأرض . فقال عبد الله : فوضعته على الأرض . فقال : ويلي وويل أمي إن لم يرحمني ربي عز و جل.
دعاء
اللهم انصر الحبيب صلى الله عليه وسلم بانتشال أمته من هذا الهوان.. وارزقنا يا رب الصدق في كل تحرك بالقلب والوجدان والروح والجسد... يا رب








العمود
الأخلاق والصـــلاة
إنَّ المصلي، الذي أقبل على ربِّه بقلبه في صلاته، يتعلم من خلالها مراقبةَ الله تعالى في جميع أحواله خارجها، والذي ألزم نفسه الكفَّ عن كلِّ حركة، وإن كانت مباحة خارج الصلاة وكفَّ لسانه عن كلِّ قول غير أذكارِ الصلاة ..يتعلم من ذلك كيف يكفُّ لسانه عمَّا حُرِّمَ عليه خارجها، من غيبة،ونميمة وكذب و فحش، فيعيش نزيه اللسان ، عفيف النطق، حريصاً على القول الحسن .
والمصلي الذي ألزم نفسه النظر إلى موضع سجوده، يتعلم منه كيف يغض عن الحرام بصره خارجها . والذي ألزم سمعه الإنصات لتلاوة إمامه، ومنعه استماع كلِّ قولٍ عداه، وإن كان مباحاً يتعلم كيف يمنع سمعه الإنصات لكل قول سيء . والذي ألزم يده أن تقبض يمناه على يسراه حال قيامه ، ومنعها كلَّ حركة مباحة عداها ، يتعلم منها كيف يكفُّ يده عن البطش في الحرام ، من سرقة ، وإيذاءٍ للخلق ، وهكذا في جميع جوارحه .
إنَّ المصلي الذي تعلم من إقامته الصلاة كلَّ هذا ، تكون صلاته ناهيةله عن المنكرات، محرضة له على فعل الصالحات ؛قال الله تعالى ) وَأَقِم الصَّلاَةَ إِنَّ الصَّلاَةَ تَنْهَى عَن الفَحْشَاءِ وَالمُنْكَرِ ]) .
أمَّا ذاك الذي لم يفقه من صلاته إلا حركاتِ القيام والقعود ، والركوع والسجود ، فلا نستغرب أن نراه مقبلاً على مقارفة الرذائل ، كافَّاً عن الفضائل ، لأنَّه لم يقمها كما أمره مولا ه عز وجل .
يمثل حال من فَقُه في صلاته ومن لم يفقه : ما رواه الإمام أحمد : عن أبي هريرة رضي الله عنه ، قال : قال رجل : يا رسول الله ، إن فلانة يذكر من كثرة صلاتها وصيامها وصدقتها ، غير أنها تؤذي جيرانها بلسانها ؟ قال صلى الله عليه وسلم : هي في النار . قال : يا رسول الله، فإن فلانة يذكر من قلة صيامها وصدقتها وصلاتها، وإنها تصدق بالأثوار من الأقط، ولا تؤذي جيرانها بلسانها، قال : هي في الجنة.






الرئيسي13
دراسة:
الرسوم المسيئة تكشف الأمراض النفسية لأصحابها



في محاولة لتفسير ما يحدث من استمرارية الإساءة للإسلام في شخص رسول الله وتفسير الرسوم المهينة طبقا لمعطيات علم النفس السلوكي الحديث ، قامت دراسة علمية أعدها استشاري الطب النفسي د. رامز طه اعتمدت على أسلوب التحليل النفسي للرسوم لمعرفة الأسباب النفسية التي دفعت أصحاب هذه الرسوم الي ارتكاب هذه الجرائم .
وأكد د. طه ، أن أكذوبة حرية التعبير كشفتها هذه الدراسة التي لتحليل رسوم هولاء الرسامين ، التي توضح ضعف المستوى الفني وركاكتها ، وأنها نتاج لمجموعة من الهواة الذين اسقطوا انفعالات مريضة ومشوهة.
ويشير د. رامز طه إلى أهم نتائج هذه الدراسة هو وجود دلالات لنزاعات عدائية وتعصب واسقاطات جنسية تشير إلى الإنشغال الزائد بالجنس بل إلى حد الهوس الجنسي في بعض الرسوم ، كذلك وجود دلالات تشير إلى الاغتراب وأخطاء في الاعتقاد والتفكير.


دعاء
اللهم ثبتنا على الإيمان والعمل الصالح وأحينا حياة طيبة وألحقنا بالصالحين.. ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم وأغفر لنا ولوالدينا ولجميع المسلمين.. وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين .
مفتي السعودية:
إفشاء الأسرار الزوجية قد يؤدي إلى أبغض الحلال



حذر الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ مفتي عام المملكة العربية السعودية ورئيس هيئة كبار العلماء في خطبة أمس الجمعة بالجامع الكبير في منطقة قصر الحكم ، من إفشاء الزوج أو الزوجة أسرار خلافاتهما الزوجية، أو التحدث بها خارج المنزل، وأن عليهما حل هذه الخلافات بالتفاهم والتعاون، وعدم هتك أسرار البيوت لدى الآخرين، لأن ذلك يؤدي إلى اتساع هوة الخلافات وقد يؤدي إلى أبغض الحلال عند الله وهو الطلاق.
وقال المفتي العام: إن أمن البيوت مطلب شرعي، وهذا أمر مهم في الإسلام، الذي حدد شروطا وضوابط لتحقيق هذا الأمن، تكون ملقاة على عاتق الزوجين ومسؤوليتهما الكبرى للحفاظ عليه.
وأضاف الشيخ عبد العزيز آل الشيخ قائلاً: إن الدخول إلى البيوت لا يكون إلا بإذن، وأن يسمح أصحاب المنزل للقادم بالدخول، ولا يجوز التعدي على المنازل، والتعرف على أسرارها، والتطلع على أحوال أهل البيت.أما من داخل البيت، فيجب على أهل المنزل المحافظة على أسرارهم والتمسك بآداب الشريعة في ذلك، ورعاية مصالح الأبناء.
وأضاف المفتي العام ، بحسب جريدة " المدينة" السعودية ، قائلاً: إن أمن كل بيت مسؤولية ملقاة على عاتق الزوج والزوجة، وأن أي قصور من جانب الزوج أو الزوجة في رعاية الأبناء والبنات، يلقي بظلاله السلبية على المنزل، وأن أي قصور من جانب الزوجة يجب أن يقومه الزوج، بمودة وحب وحكمة و حنكة ونصح وإرشاد وتوجيه، وأي تقصير من جانب الزوج يجب أن تعالجه الزوجة بمودة ورحمة.


الحكمة النبوية من الحث على القيلولة



لمن يحب أن يغفو قليلاً في مكاتبهم، أصبح بإمكانهم الآن أن يجابهوا مديريهم بعذر طبي ممتاز، فقد أظهر بحث جديد أن قيلولتهم أثناء العمل تقلل من خطر الإصابة بمشكلات قلبية خطيرة، وربما قاتلة.على أن هذه الدراسة قد تثير استياء السيدات، إذ إنها تشير إلى أن الرجال على وجه التحديد هم الأكثر استفادة من نومهم أو قيلولتهم في المكاتب من النساء.الدراسة، التي تعد الأكبر من نوعها، ركزت على الأثر الصحي للقيلولة وشملت 23681 مواطناً يونانياً بالغاً واستغرقت ست سنوات، بحسب ما ذكرته الأسوشيتد برس.
وأظهرت الدراسة أن أولئك الذين يستغرقون في النوم في مكاتبهم لمدة نصف ساعة تقريباً ثلاث مرات أسبوعياً ينخفض معدل وفاتهم جراء إصابتهم بأعراض صحية قلبية بحدود 37 في المائة عن نظرائهم الذين لا يظلون مستيقظين أثناء العمل.
كشفت الدراسات العلمية أن القيلولة لها تأثير مهم على زيادة الإنتاجية وتخفض من نسبة الوفياتوقال الباحثون إن قيلولة النهار في المكتب تفيد القلب لأنها تقلل من الإجهاد والاضطراب، حيث يشكل العمل المصدر الرئيسي للإجهاد.
وعلى الأرجح أيضاً أن النساء يستفدن من القيلولة في المكاتب، غير أنه تبين أن عدد الرجال الذين يموتون بسبب الإجهاد في العمل أكثر من النساء، وفقاً لما قاله الدكتور ديميتريوس تريكوبولوس، المسؤول عن الدراسة والباحث في كليتي الطب بجامعتي هارفارد وأثينا.وأوضحت الدراسة أن عدد النساء من عينة الدراسة واللواتي قضين نحبهن بلغ 48 امرأة، منهن ست نساء من النساء العاملات، مقابل 85 رجلاً، منهم 28 رجلاً عاملاً.وقال تريكوبولوس: "نصيحتي لكم هي : إذا كان بإمكانكم النوم قليلاً فقوموا بذلك، وإذا كان لديكم أريكة في مكاتبكم وأمكنكم الاستراحة فاستغلوا الفرصة."وتراوحت أعمار عينة الدراسة بين 20 عاماً و86 عاماً، وكانوا يتمتعون بصحة جيدة عندما بدأ تنفيذ الدراسة.وقال مارفين ووتن، اختصاصي النوم في مستشفى كولومبيا سانت ماري، إن عينة الدراسة على الأرجح "هم أشخاص يهتمون أكثر بصحتهم"، الأمر الذي يفيد القلب.
جدير بالذكر أن هناك بعض الشركات التي تسمح لعمالهم والموظفين فيها بأخذ قيلولة، وعبر الكثير منهم أنها تساعد في زيادة الإنتاجية.وقامت شركة "يارد ميتالز" الأمريكية لتوزيع المعادن بتخصيص غرفة للقيلولة في مقرها الرئيسي، كجزء من برنامجها المتعلق بصحة الموظف.وقال المهندس في الشركة، مارك إيكنبيرغر إنه كثيراً ما يتردد على تلك الغرفة لينام نصف ساعة بناء على أوامر طبيبه من أجل تقليل الإجهاد، مشيراً إلى أن ذلك يساعد على بقائه نشيطاً بقية اليوم.
الإعجاز العلمي في السنة المشرفة:


.


حديث الروح

يقول ابن القيم رحمه الله في القلب شعث لا يلمه إلا الإقبال على الله، وفيه وحشة لا يزيلها إلا الأنس به في خلوته، وفيه حزن لا يذهبه إلا السرور بمعرفته وصدق معاملته، وفيه قلق لا يسكنه إلا الاجتماع عليه والفرار إليه، وفيه نيران حسرات لا يطفئها إلا الرضى بأمره ونهيه وقضائه ومعانقة الصبر على ذلك إلى لقائه
--


الحذيفي:
رفع الأسعار من غير حاجة استغلال للمسلمين





أوصى الشيخ علي الحذيفي في خطبة الجمعة بالمسجد النبوي بتقوى الله عز وجل حيث يذكر لنا فضيلة الشيخ علي الحذيفي في خطبته هذه على ان الرزق بيد الله لم يكله لأحد من خلقه لا ملك مقرب ولا نبي مرسل ولم يخلق احداً بدون رزق مقدر له قال تعالى: " يا أيها الذين آمنوا اذكروا نعمة الله عليكم هل من خالق غير الله يرزقكم من السماء والأرض" . وقال تعالى: " وما من دابة في الأرض إلا على الله رزقها ويعلم مستقرها ومستودعها كل في كتاب مبين" .
وقال الحذيفي ، بحسب جريدة " المدينة " السعودية ، لقد تكفل الله بالرزق وكلف العباد بالطاعة والعبادة قال تعالى: " وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون" قال الله في الحديث القدسي " يا ابن آدم .. تفرغ لعبادتي املأ صدرك غنى وأسد فقرك وإلا تفعل ملأت صدرك شغلاً ولم أسد فقرك" رواه أحمد والترمذي. وقد جعل الله للرزق أسبابا منها استصلاح الأرض بالحرث والزراعة والغرس.. ومن أسباب الرزق: عموم الانتفاع ببهيمة الأنعام قال تعالى: " وإن لكم في الأنعام لعبرة نسقيكم مما في بطونه من بين فرص ودم لبناً خالصاً سائغاً للشاربين" من أسباب الرزق التجارة وهي تبادل الأموال والمنافع المباحة بمثلها وقد حثت الشريعة عليها وأكدت على خلوها من أنواع الغش والربا.فالتجارة فيها مصالح للمسلمين عديدة ولذلك أوجب الله مراعاة مصالح المسلمين في المعاملات الخاصة والعامة قال تعالى ( تعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان)
وأضاف ، بحسب جريدة " المدينة " السعودية ، أن رفع أسعار السلع من غير حاجة فيه مشقة على المسلمين واستغلال لهم. فعلى التاجر أن يتقي الله في أمور المسلمين وأن يرفق بهم وأن يحذر من الاستغلال والجشع والغش. قال الرسول صلى الله عليه وسلم: ( إن التجار يبعثون يوم القيامة فجاراً إلا من اتقى الله وبر وصدق) رواه الترمذي. وعن ابن عمر مرفوعاً قال: ( من احتكر سلعة أربعين يوماً يريد به الغلاء فقد برئ من الله وبرئ الله منه).
وبين أن ما يحدث في هذه الأمور فيها عبرة لمن اعتبر فابن آدم يهتم بأمور دنياه من التجارة وغيرها ولا يبالي بما نقص من أمور دينه من صلاة وصدقة ولا يحزن على ما أضاعه من عمره في معصية الله ولا يحاسب نفسه فيما ترك من الواجبات.?وذكر الشيخ أن أعظم مصيبة هي المصيبة في الدين فما نقص من الأموال والثروات يعوضه الله سبحانه في الدنيا إذا شاء.
الرئيسي12
مزاعم صحيفة أمريكية:
البطالة تدفع المسلمين للتدين



نشرت صحيفة نيويورك تايمز تقريرا مطولا عن الحالة الدينية في العالم العربي وقالت إن الكثير من الشباب يتجه نحو التدين وارتياد المساجد بسبب ارتفاع نسبة البطالة والفقر الشديد لدي الأسر بالإضافة للعنوسة وتأخر سن الزواج.
يرد د. جمال الدين حسين الأستاذ بجامعة الأزهر على هذه المزاعم قائلاً: " إن الله خلق الإنسان وأودع فيه فطرة التدين حتى تستقيم الحياة.. والدين من المنظور الإسلامي هو الذي يدعو المسلمين إلى الإقبال على الدنيا والعمل فيها كأنه سيخلد كما يدعو أيضا إلي المواءمة بين ذلك وبين أن يعمل الإنسان لآخرته وهو دين يقوم علي الواقعية وعلي النظر إلي الحياة الدنيا علي أنها مزرعة الآخرة ".وأضاف ، ، أن ما يتردد على ألسنة بعض الجاهلين بحقيقة الدين الإسلامي ويظنون أن اتجاه الشباب للتدين إنما هو ظاهرة سلبية ناتجة عن شعورهم بالفقر والبطالة وتأخر الزواج ومشاكل العنوسة ولكن من يدعي ذلك فهو منحرف عن الفكر الإسلامي ولا يفهم طبيعته فالدين الإسلامي يدعو أتباعه للعمل يقول تعالي.. "وقل اعملوا فسيري الله عملكم ورسوله والمؤمنون" وفي ذلك ربط شديد بين الدين والعمل. وأشار إلى أن أحداث التاريخ الإسلامي أخبرتنا عن أن المسلمين انتصروا علي أعدائهم بالرغم من عدم تكافؤ القوة العسكرية والمادية بتمسكهم بالدين.. وسيدنا عمر عندما رأي رجلا يتعبد في المسجد وسأله عمن يعوله فقال له أخي فكان رد عمر بأن أخاه أعبد منه.
ويوافقه في الرأي د. جمال الدين حسين موضحا أن هذه الشواهد تؤكد أن الرجوع للدين ظاهرة صحية وطيبة وليست ظاهرة مرضية ناتجة عن الشعور باليأس والإحباط والفقر كما يدعي البعض وإلا بما يفسر هؤلاء تدين الأغنياء وهو أمر واضح في المجتمع بدليل الجمعيات الخيرية التي يتولي رعايتها المادية الأغنياء إلي درجة أن يتولي ثري واحد الإنفاق علي جمعية تقدم خدمات بالملايين للفقراء والمحتاجين. يؤكد أن الدين والالتزام بالإسلام في كل شيء هو دعامة من الدعامات التي تقام عليها الحياة الصحيحة علي أساس قوي قوامه العمل وبذل الجهد والسعي في الأرض بعد التوكل علي الله والعمل لديننا ودنيانا فهذه هي الفطرة الصحيحة للدين والتدين وليس لما يري غير ذلك ممن يشيعون مفاهيم ضارة وسلبية عن الإسلام.
يقول د. عبد الحليم عويس المفكر الإسلامي إن هذا التفسير تفسير جزئي لا قيمة له كما أن تفسير التدين بالغني والثراء هو تفسير ماركسي ومادي فالصحابة كان منهم الغني والفقير ومع ذلك كانوا متدينين ويقفون في الصلاة صفا واحدا السيد مع العبد لا فرق بينهما وكان عمر بن الخطاب يصف بلالا بسيده لأنه اسبق في الإسلام رغم أن بلالا كان عبدا وكان يقول أبو بكر سيدنا اعتق سيدنا فالسيادة كانت بالسبق في الإسلام.. والدين عندما يدخل القلب فانه يخضع المال للغاية وليس كمن يقيمون حياتهم علي المادية والاشتراكية.06
المرجع: جريدة البصائر
http://www1.albassair.org/modules.php?name=News&file=article&sid=458
avatar
مَحمد باي

عدد الرسائل : 2488
العمر : 43
الموقع : أقبلي أولف أدرار
العمل/الترفيه : معلم مدرسة ابتدائية
نقاط : 3306
تاريخ التسجيل : 30/10/2008

بطاقة الشخصية
مشاركة الموضوع: name="fb_share" type="button_count" href="http://www.facebook.com/sharer.php">مشاركة src="http://static.ak.fbcdn.net/connect.php/js/FB.Share" type="text/javascript">

رد: من محاسن الأخلاق تفريج الكرب

مُساهمة من طرف مَحمد باي في السبت 06 فبراير 2010, 10:56


    الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 22 أغسطس 2017, 14:06