مرحبا بكم جميعا في منتدى أقبلي للتربية والتعليم الابتدائي الذي يفتح لكم ذراعيه لتقضوا معه وقتا ممتعا ومفيدا.

اللهم لك الحمد كله ولك الملك كله وبيدك الخير كله وإليك يرجع الأمر كله علا نيته وسره فأهلا أنت أن تحمد إنك علي كل شئ قدير ربي.. إلهي .. خالقي ... لا أحد غيرك يأخذ .. ولا أحد غيرك يمنح .. ولا غيرك يضاعف أضعافاً مضاعفة رب اجعلنا ممن يُحسن الظن بك خيرا.


الزكام - الرشح، ما الحل؟

شاطر
avatar
مَحمد باي

عدد الرسائل : 2488
العمر : 43
الموقع : أقبلي أولف أدرار
العمل/الترفيه : معلم مدرسة ابتدائية
نقاط : 3306
تاريخ التسجيل : 30/10/2008

بطاقة الشخصية
مشاركة الموضوع: name="fb_share" type="button_count" href="http://www.facebook.com/sharer.php">مشاركة src="http://static.ak.fbcdn.net/connect.php/js/FB.Share" type="text/javascript">

الزكام - الرشح، ما الحل؟

مُساهمة من طرف مَحمد باي في الأحد 31 يناير 2010, 19:27

وصلتني هذه الوصفه بالبريد فقلت لن ابخل عليكم اخواتي اشكر الاخت التي ارسلتها واقول لها مستغربه لما لم تكتبيها هنا ؟؟ (: شكرا على كل حال

يستعمل في الطب الشعبي الزنجبيل لتسخين وتدفئة المعدة وطرد الرشح والزكام والبرودة وله تأثير نافع في الكحة المصحوبة بالبلغم حيث له تأثير جيد في إذابة وطرد البلغم من الرئتين
أما طريقة تحضير الزنجبيل الطازج والمفيد في حالات الزكام والرشح فيحضر قطعة من الزنجبيل الطازج متوسطة الحجم وتقطع الى قطع صغيرة الحجم ويوضع عليها كمية من الماء وتغلى مع بعض لمدة 15 ـ 20 دقيقة ثم يضاف قليل جدا من الزعفران لإعطاء الشاي اللون الأصفر الجذاب في نهاية الخمس دقائق الأخيرة من الغليان ثم يصب شاي الزنجبيل في كأس كبير ويضاف إليه ملعقة من العسل للأشخاص الذين لا يعانون من السكر ويشرب منه 5 ـ 7 أكواب كبيرة يوميا في الشتاء وهذا المشروب كاف لمنع الرشح والزكام والكحة أثناء فصل الشتاء حيث يعطي الجسم الدفء والحرارة المرغوبة ولا يجب إعطاء هذا المشروب للأطفال تحت السنتين.
وهذا المشروب الطازج من الزنجبيل يستعمل كذلك كمطهر للأمعاء والجهاز الهضمي وينفع في حالات التسمم الغذائي من البكتريا .

للرشح والزكام تتبع حمية تقتصر على تناول 500 إلى 1000 غ تفاح نيء مبشور يومياً ، وتدوم الحمية يومين أو ثلاثة أيام .
وإذا أخذ عصير برتقاله مع قليل من السكر خفف من آلام الانفلونزا والزكام.


الأنفلونزا: يستنشق بخار مغلي العسل والبصل قبل النوم مع شرب ملعقة عسل بعد كل أكل, والمغلي هو عبارة عن عسل وبصل مبشور ويوضع ذلك في إناء به ماء وعلى نار هادئة يوضع حتى يظهر البخار.
ومن الأعشاب التي تفيد في حالات الأنفلونزا
أن يعمل مستحلب من أزهار الزيزفون والحبة السوداء وورق الجوافة والنعناع والشمر ولبان الذكر وبذور الكتان والزعتر والعرقسوس وحب الرشاد والأهليلج "الكبلي" ويشرب المستحلب ساخنًا ومحلى بعسل النحل مرتين يوميًا على الأقل
كما نجح استخدام مسحوق البابونج استنشاقًا بعد أن يضاف مع ماء مغليٍّ، حيث يساعد على وقف الرشح والزكام، وأيضًا بخار الكافور الناتج من وضعه في ماء مغليٍّ واستنشاق البخار الناتج منه.

القرفة " الدارسين " : كانت القرفة منذ القدم لعلاج الزكام والأنفلونزا والمشكلات الهضمية ولا تزال تستخدم حتى اليوم بنفس الطريقة.

الزنجبيل : يشرب كوب حليب عليه نصف ملعقة زنجبيل مطحون محلى بعسل نحل صباحا ومساء مع تقطير زيت حبة البركة (كسعوط) في الأنف.

لنزلات البرد: يشرب عصير برتقال عليه ربع ملعقة من زنجبيل مطحون مع تدليك الصدر والظهر قبل النوم بزيت حبة البركة.

وأيضًا الزيوت العطرية المستخلصة من بعض النباتات يمكن استخدامها كنقط للأنف لمقاومة الرشح والزكام ومنها خلط مزيج من زيت الحبة السوداء والبردقوش واللوز المر والورد والنعناع وحصى اللبان للتقطير منها للأنف بمعدَّل مرتين أو ثلاث مرات يوميًا لتخفيف حدة احتقان الجهاز التنفسي والرشح.

كما نجح استخدام مسحوق شيح البابونج استنشاقًا بعد أن يضاف مع ماء مغليٍّ، حيث يساعد على وقف الرشح والزكام، وأيضًا بخار الكافور الناتج من وضعه في ماء مغليٍّ واستنشاق البخار الناتج منه.

أما الأطفال فلهم وصفات خاصة بهم، حيث ما يستطيع أن يتحمله الكبير قد لا يصلح للصغير، ويسبِّب له متاعب، واستخدام عصير الجزر بعد تحليته بالسكر أفضل علاج لسعال الأطفال، ويمكن استخدام مزيج مكوَّن من مطبوخ شرائح البصل الممزوجة بعسل النحل، وأيضًا استخدام مغلي الشوفان والخزامى والكاموميل والتليو المضاف إليه عسل النحل بعد تصفيته كعلاج فعّال لنزلات البرد والقضاء على السعال عند الأطفال.

--------------------------------------
بسم الله الرحمن الرحيم
بارك الله فيك أختى الحبيبة وتناثرت حروف الأخوة على هذه المعلومات الرائعة جعلها الله في موازين حسناتك فعلا نحن في امس الحاجة الي العلاج بالمواد الطبيعية بعيدا عن المواد المصنّعة بقدر الإمكان.
ان الرشح يأتي تدريجيا وهو عادة التهاب في الجزء العلوي من القصبة الهوائية, مع التهاب في الحلق وصداع وألم في الجيوب الأنفية يصاحبه ارتفاع طفيف في الحرارة ويستمر ليومين او ثلاثة أيام.‏

لكن الانفلونزا تأتي فجأة مع ارتفاع في الحرارة والتهاب في الحلق وسعال, وألم في الجسم ويمكن ان يستغرق الأمر أسبوعا. وقد تؤدي الى تعقيدات جدية وخاصة للأفراد الذين يعانون الربو أو للمسنين.‏

وأفضل طريقة لتفادي الرشح أو الانفلونزا هي غسل اليدين مرارا وتجنب المصابين بالرشح لأنه يعدي بمجرد لمس أشياء لمسها المصاب,أو بتنشق نفس الشخص المصاب.‏

يبقى ان الرشح او الانفلونزا فيروس وبالتالي لا يمكن علاجه بالمضادات الحيوية.‏

الجريب فروت غني بفيتامين سي ومعروف أنه جيد لمحاربة الرشح منذ القدم . ويعمل على تنقية الكبد من السموم والكبد هو الخط الأول للمناعة لذا ينصح بتناول حبة أو أكثر من هذه الفاكهة ومع اللبة المرة المذاق يومياً ليساعد على منع الرشح وتقوية المناعة .

= الثوم يمنع الرشح ويخفف الأعراض لأنه يحتوي على مضاد حيوي يدعى أليسين لذا ينصح بإضافة الثوم غير المطبوخ المهروس إلى الطعام لمنع الرشح أو أخذها على شكل كبسولات جاهزة تباع في الصيدليات.

= عصير الأناناس الطبيعي لأنه يحتوي على فيتامين سي ويساعد على التخلص من المادة المخاطية .

= ونظراً لغنى الكيوي بفيامين C والأملاح المعدنية ينصح بتناول الكيوي للمساعدة على مقاومة التهابات الانسجة والتخلص من حالات الرشح الشديدة .

= يمكن ان تخفف من اعراض الرشح عند الطفل باعطائه قطرة انفية مضادة للاحتقان وكذلك احدى الشرابات مضادات الاحتقان او مضادات الهيستامين الضعيفة لمن هم فوق السنتين عن طريق الفم ومخفضات الحرارة امنها البراسيتامول اما عن طريق الفم او التحاميل واعطاءه الكثير من السوائل .
= بما أن معظم الحالات فيروسية المنشأ فلا يحتاج المريض إلى استعمال المضادات الحيوية لان الفيروسات لا تتأثر بها ولن تقصر من فترة سير المرض كما إن استخدام المضادات الحيوية بشكل عشوائي ينجم عنه مقاومة جرثومية هذا بالإضافة إلى زيادة التكاليف الاقتصادية .
= بالنسبة للأدوية التي تعطى للزكام فهي عرضية لتخفيف الأعراض ولكنها لا تعالج السبب ولا تقلل من مدة سير المرض مثل:
معالجة الحمى إن وجدت باستعمال خافض للحرارة مثل الباراسيتامول (البنادول). ولكن يجب عدم اعطاء الأطفال دواء الاسبرين نظرا لإحتمال ان يسبب بعض المضاعفات لهم.
مضادات الهيستامين ومزيل الإحتقان قد تساعد في تخفيف الأعراض فقط.
يمكن استخدام فيتامين سي كأقراص الفوار .
حفظك الله من كل مكروه والسلام عليكم


المرجع:
http://akhawat.islamway.com/forum/index.php?showtopic=16998
avatar
noor1

عدد الرسائل : 25
العمر : 25
الموقع : منتدى النجم
العمل/الترفيه : lire
المزاج : good
نقاط : 44
تاريخ التسجيل : 29/01/2010

رد: الزكام - الرشح، ما الحل؟

مُساهمة من طرف noor1 في الأحد 31 يناير 2010, 19:31

avatar
medsat

عدد الرسائل : 2513
العمر : 43
العمل/الترفيه : الانترنيت
المزاج : متغيير
نقاط : 3246
تاريخ التسجيل : 18/02/2008

رد: الزكام - الرشح، ما الحل؟

مُساهمة من طرف medsat في الأحد 31 يناير 2010, 21:14




avatar
مَحمد باي

عدد الرسائل : 2488
العمر : 43
الموقع : أقبلي أولف أدرار
العمل/الترفيه : معلم مدرسة ابتدائية
نقاط : 3306
تاريخ التسجيل : 30/10/2008

بطاقة الشخصية
مشاركة الموضوع: name="fb_share" type="button_count" href="http://www.facebook.com/sharer.php">مشاركة src="http://static.ak.fbcdn.net/connect.php/js/FB.Share" type="text/javascript">

رد: الزكام - الرشح، ما الحل؟

مُساهمة من طرف مَحمد باي في السبت 06 فبراير 2010, 12:25


    الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 17 أغسطس 2017, 22:32