مرحبا بكم جميعا في منتدى أقبلي للتربية والتعليم الابتدائي الذي يفتح لكم ذراعيه لتقضوا معه وقتا ممتعا ومفيدا.

اللهم لك الحمد كله ولك الملك كله وبيدك الخير كله وإليك يرجع الأمر كله علا نيته وسره فأهلا أنت أن تحمد إنك علي كل شئ قدير ربي.. إلهي .. خالقي ... لا أحد غيرك يأخذ .. ولا أحد غيرك يمنح .. ولا غيرك يضاعف أضعافاً مضاعفة رب اجعلنا ممن يُحسن الظن بك خيرا.


مجموعة مواضيع

شاطر

//سارة//

عدد الرسائل : 24
العمر : 35
الموقع : وهران
العمل/الترفيه : العمل
نقاط : 66
تاريخ التسجيل : 04/02/2010

مجموعة مواضيع

مُساهمة من طرف //سارة// في الأربعاء 17 فبراير 2010, 15:00

الموضوع الأول :
دراسة نص


إنما الإحسان عاطفة كريمة ، تحبها نفس تتألم لمناظر البؤس و الحرمان

و( يحس بها كل رجل من المحسنين الذين يعيشون في مجتمع هو المؤمن بالتعاون )

و الرحمة ، فلو أن جميع ما يبذله الناس من مال ، و يسمونه إحسانا خالصا ،

صادر عن تلك العاطفة الشريفة المؤمنة ، و موجه لخير الفرد و المجتمع لما ضاع

مستقبل فقير بين المؤمنين و ما أصبح الإحسان في بلادنا فوضى يناله من لايستحقه

و يحرم منه مستحقه .



الأســــئــــــلــــة


1. أسئلة الفهم:

1) أعط عنوانا مناسبا للسند .

2) لماذا الإحسان في بلادناعبارة عن فوضى ؟

3) استخرج من السند ضد مايلي : تكرهها ـ نظام

ـ وظف كل كلمة في جملة مفيدة: الحرمان ـــ يحس



2. أسئلة اللغة:

1) أعرب ما تحته خط في السند

2) استخرج من السند مفعولا فيه

3) حول ما بين قوسين إلى المؤنث

4) خرجت : كتبت التاء مفتوحة ، لماذا ؟





3ـ الوضعية الادماجية :



الإحسان صفة حميدة يجب أن يتصف بها كل إنسان .

أكتب فقرة تتحدث فيها عن هذه الصفة مستعملا أسلوب تعجب مرة

و أسلوب استفهام مرة أخرى .

الموضوع الثاني :

دراسة النص



السنــد

الواثق من نفسه لا يعرف هذه الكلمات الثلاث: لا أقدر... لا أعرف... مستحيل،



فهو يتغلب عليها بالأفعال الآتية : أحتهد... أتعلم ... أجرب .



إن الثقة بالنفس نافذة تطل على بحر النجاح، فطالما كانت إرادتك قوية ، فلا تيأس أو



تضعف ، وبالتالي ( يحترمك الناس ، ويكافئك ربك على صبرك واجتهادك).



فهلا أنت ياصغيري واثق من نفسك.



الأسئلـــــة

1) أسئلــة الفهم:

اعط عنوانا مناسبا للنص

هات مرادفات الكلمتين التاليةين من السند: الفوز ــ يجازيه

وظف الكلمتين في جملتين من إنشائك

هات أضداد الكلمتين التاليةين من السند: الفشل ــ تقوى

2) أسئلة اللغة:

أعرب ماتحته خط في السند

حول ما بين قوسين في السند إلى جماعة الغائبين

أكمل: كتبت الهمزة في يكافئك على ............. لأن .................





3) للنجاح أهمية كبيرة في حياة الفرد والمجتمع

اكتب فقرة تتحدث فيها عن أسباب النجاح وفوائده موظفا الصفة والحال

وكان أو إحدى أخواتها (8 إلى 12 ) سطرا

الموضوع الثالث :
جمال وطني


إن الجزائر تزخر بروائع المناظر ، فهي بلد يكتظ بجميل المشاهد و عظيم الآثار،



فهو يستقبل زائره بالسهول الشاسعة و الجبال المغطاة بالغابات المتنوعة، و السهول الممتدة



على ضفاف البحر المتوسط، و الشواطيء العديدة ذات الرمال الناعمة .



أما الصحراء عروس الجنوب تستضيف القادم إليها بكثبان الرمال اللامعة كأنها أكوام من دقيق



الذهب وترغمه واحتها على التجوال للتمتع بمنظر غابات النخيل الكثيفة، وبصفاء المياه العذبة ،



التي تسر الناظرين، و يمتع خريرها السامعين. فأينما مضى الزائر في بلدي يكتشف البهاء



و يتمتع بروعة الجمال و يعاوده حنينه كلما غادر الجزائر رجع إليها ثانية و روى عنها ما



رأى.
الأســــئلــــة


1. البناء الفكـــري:

· بم شبه الكاتب الصحراء ؟

· ا شرح المفردات الآتية ثم وظفها في جمل مفيدة :

المشاهد = ...........

البهاء = ............

تسر = ............

· هات أضداد ما يلي من السند :

الأصم ≠ ......... ، الضيقة ≠ ............

2. البناء اللغوي :

· أعرب ما تحته سطر .

· اسند العبارة الآتية إلى الضميرين : هما ، أنتم

<< فهو يستقبل زائره >>

· أذكر نوع كل اسم أو فعل مما يلي :

تستقبل
الغابات
رجع
روى
...................
.......................
...................
..................




3. الوضعية الادماجية :

من حب الوطن ، المحافظة على جماله .

حرر فقرة لا تقل عن ثمانية أسطر تبين فيها كيفية المحافظة على جمال مدينتك

أو قريتك مستعملا الصفة .

الموضوع الرابع :

التمرين الأول: * ضع مكان النقط فعلا صحيحا :

........... في الصباح إلى شروق الشمس و ............ من هذا المنظر الباهر

و ............ يدي إلى السماء قائلا : ما أعظم ما .............تَ يا خالق الكون .



*ضع مكان النقط فعلا معتلا ثم بين نوعه :

ــ رجع قريبنا من الهجرة فـ...........هُ أبي إلى وليمة .

ــ ............ني صديقي بهدية ول م ينجز وعده .

ــ هطلت الأمطار بكثرة حتى ............. الأنهار و ............. الماء على الحقول فأغرقها .



التمرين الثاني:

* ضع مكان النقط اسم مكان و اسم زمان مناسب ثم ضع تحت الأول خط و تحت اسم الزمان خطين :

ــ ذهبنا إلى ............. يذهب إليه الناس عصر كل يوم .

ــ سألقى صديقي صباح يوم العطلة في ............. نتفق عليه .

ــ نجيء إلى المدرسة في .............. النهار و نغادرها في ..............

ــ أصدر القاضي حكمه في ................ القضاء .



التمرين الثالث:

* ضع مكان النقط اسم إشارة مناسب :

ــ أنظر إلى …….. الرسالة ــ احترم ……… الفتيات ــ أتأمل ………. المناظر

ــ ما أجمل …….. المرعى ــ نجح ……… التلميذان ــ ناولني ……... الكتاب



التمرين الرابع:

* عين الفاعل و نائب الفاعل ثم أعربهما :

ــ قطفت ليمونة فوقعت على الأرض ــ جُرح الفارس ــ يُستخرج اللؤلؤ من البحر

ــ بيعت البضاعة ــ الولد اختفى من يومين ــ تكثر في الريف المراعي الخصبة

ــ الحقول تزرع في الخريف



التمرين الخامس:

* ضع مكان النقط خبرا مناسبا للفعل الناقص و اضبط كل جملة بالشكل :

ــ مازال الشتاء ……….. ــ ليست المدارس …………. ــ ظل الولدان …………

ــ بات التلاميذ ………... الامتحان ــ ليس الكتاب ………..



التمرين السادس:

* ضع تمييزا مناسبا مكان النقط :

ــ مدرستنا أحسن ………. من مدرستكم ــ العلم أكثر ………. من الجهل

ــ حديقتنا تنتج عشرين طنا………… ــ بقرة جيراننا تحلب أربعة لترات………..

ــ سكان مدينة الجزائر أكثر من سكان مدينة وهران………..



الإعــــــــراب :

ــ أحب تغريد العصافير ــ السباحة رياضة مفيدة ــ هذا صديق ــ أتقن عملك

ــ يجتهد التلميذ لينجح ــ الرياضيون الماهرون يحرزون الشهرة لأوطانهم

ــ قطع جذع الشجرة قبل أن تنضج ثمارها ــ في المدينة معملان ــ أكلت تفاحتين



الــتــحــويــل: 1 ــ حول إلى المفرد :

" إننا نرحب بك و نستقبلك متفائلين "

2 ــ حول إلى الجمع ثم إلى المفرد :

" و قد نشأ الولدان نشأة لطيفة ، و كانت عناية والديهما بهما قوية "

" ارتاح الأبوان ثم أخذا يوزعان الدراهم "

3 ــ حول إلى الجمع :

" أنت إذا عرفت أن صديقك كاذب تجنبته ووقفت منه موقف الحذر و احتقرته ولم تعد تتصل به "

4 ــ حول إلى المثنى :

" اذهب إلى السوق و اشتر أحسن شيء تجده و هيئ لنا طعاما "

الموضوع الخامس :
حسن الجوار




( يحكى أن رجلا كثرت عليه الديون ، فاضطر إلى عرض منزله للبيع)، فلما

جاءه المشتري قال له : " أبيع لك الجوار بثمن أغلى من ثمن المنزل " ، فتعجب

المشتري و قال : " وهل الجوار يباع " ؟ فقال الرجل : " إن بيع منزلي لأهون من

مفارقة جاري ، لأنه جار يفهم قيمة الجوار: فهو يزورني إذا مرضت ، و يسأل عني

إذا غبت ، و يشاركني أفراحي و مسراتي ، و يقاسمني همومي وأحزاني ، و لهذا

فثمن الجوار أغلى من ثمن المنزل ، و المثل يقول : " الجار قبل الدار" .

فلما سمع الجار ما وقع لجاره ، قال له : " أنا أسدد ديونك حتى تبقى بجواري " .

الأسـئـلـــــة


[b]·
البناء الفكـــري

1) اختر الجواب الصحيح :

ـ لأنه سدد ديونه

لم يبع الرجل منزله ـ لأن جاره سدد عنه ديونه

ـ لأن زوجته سددت ديونه



2) في النص وردت مفردتين متضادتين بينهما



3) هات أضداد المفردتين الآتيتين :

أغـلى ≠ …………… ـ البيع ≠ ……………



· البناء اللغـــوي

1) أعرب ما تحته خط في النص



2) استخرج جملة استفهامية من النص



1) حول ما بين قوسين في النص إلى الجمع



2) صحح الأخطاء في الكلمات الآتية :

سماؤ ـ هـاذا ـ مـاإدة ـ اللذي



· الوضعية الإدماجية :

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: » من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليحسن إلى

جاره » .



التعليمة : أكتب فقرة لا تقل عن إثني عشر سطرا مبينا فيها كيف تحسن إلى

جارك موظفا المفعول به و المفعول لأجله ، مسطرا تحتهما .



يااااااااااااااااارب تفيدكم ...



و السلام عليكم
[/b]

ousfoura

عدد الرسائل : 648
العمر : 43
الموقع : alfaracha25@gmail.com
العمل/الترفيه : .nouvelle directrice .ecole
نقاط : 1351
تاريخ التسجيل : 08/09/2009

رد: مجموعة مواضيع

مُساهمة من طرف ousfoura في الأربعاء 21 أبريل 2010, 21:45

شكراااااااااااااااااااااااااااااا لكم

medsat

عدد الرسائل : 2513
العمر : 43
العمل/الترفيه : الانترنيت
المزاج : متغيير
نقاط : 3245
تاريخ التسجيل : 18/02/2008

رد: مجموعة مواضيع

مُساهمة من طرف medsat في الأربعاء 21 أبريل 2010, 21:58

كلمة ... لم يعرف معناها العالم ????????????????????




ousfoura

عدد الرسائل : 648
العمر : 43
الموقع : alfaracha25@gmail.com
العمل/الترفيه : .nouvelle directrice .ecole
نقاط : 1351
تاريخ التسجيل : 08/09/2009

رد: مجموعة مواضيع

مُساهمة من طرف ousfoura في الأربعاء 21 أبريل 2010, 22:01

شكرااااااااااااااااااااااااااااا

medsat

عدد الرسائل : 2513
العمر : 43
العمل/الترفيه : الانترنيت
المزاج : متغيير
نقاط : 3245
تاريخ التسجيل : 18/02/2008

رد: مجموعة مواضيع

مُساهمة من طرف medsat في الجمعة 07 مايو 2010, 10:52





zakaria16

عدد الرسائل : 2
العمر : 16
الموقع : برج بوعرريج
العمل/الترفيه : برج بوعرريج
نقاط : 2
تاريخ التسجيل : 12/09/2010

رد: مجموعة مواضيع

مُساهمة من طرف zakaria16 في الجمعة 01 أكتوبر 2010, 08:59

بالرك الله فيك

    الوقت/التاريخ الآن هو السبت 03 ديسمبر 2016, 14:36