مرحبا بكم جميعا في منتدى أقبلي للتربية والتعليم الابتدائي الذي يفتح لكم ذراعيه لتقضوا معه وقتا ممتعا ومفيدا.

اللهم لك الحمد كله ولك الملك كله وبيدك الخير كله وإليك يرجع الأمر كله علا نيته وسره فأهلا أنت أن تحمد إنك علي كل شئ قدير ربي.. إلهي .. خالقي ... لا أحد غيرك يأخذ .. ولا أحد غيرك يمنح .. ولا غيرك يضاعف أضعافاً مضاعفة رب اجعلنا ممن يُحسن الظن بك خيرا.


الضرب وسيلة تربوية

شاطر
avatar
مَحمد باي

عدد الرسائل : 2488
العمر : 43
الموقع : أقبلي أولف أدرار
العمل/الترفيه : معلم مدرسة ابتدائية
نقاط : 3306
تاريخ التسجيل : 30/10/2008

بطاقة الشخصية
مشاركة الموضوع: name="fb_share" type="button_count" href="http://www.facebook.com/sharer.php">مشاركة src="http://static.ak.fbcdn.net/connect.php/js/FB.Share" type="text/javascript">

الضرب وسيلة تربوية

مُساهمة من طرف مَحمد باي في الخميس 25 مارس 2010, 21:29

الضرب وسيلة تربوية:


تمهيد :


ساد في البيئة التربوية الغربية ومقلديها في العالم العربي والإسلامي وغيرهما ؛ أن الضرب وسيلة غير تربوية ، وأنه وسيلة قديمة فاشلة ، لا يستخدمه إلا المعلم الفاشل الفظ والغليظ الذي يرهب التلاميذ وينفرهم من المدرسة ، ولذلك تصدر تعاميم وزارات المعارف والتربية في العالم تحرم استخدامه وتهدد المعلم الذي يستخدمه بأقسى العقوبات .
وقد استُخدم الضرب خلال العصور الوسطى ، وعصور الانحطاط ؛ بشكل غير صحيح ، ومبالغ فيه ، حتى صارت صورة المعلم مخيفة ومرعبة لدى الأطفال ، فجاءت قوانين التربية الحديثة كرد فعل عنيف على ذلك الانحراف .


الضرب في القرآن الكريم وسيلة تربوية :


قال تعالى في كتابه العزيز : { الرجال قوامون على النساء ، بما فضل الله بعضهم على بعض ، وبما أنفقوا من أموالهم ، فالصالحات قانتات حافظات للغيب بما حفظ الله ، واللاتي تخافون نشوزهنّ : فعظوهنّ ، واهجروهنّ في المضاجع ، واضربوهنّ ، فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهنّ سبيلاً ، إن الله كان علياً كبيراً } (النساء :34) .
وفسر هذه الآية ابن كثير فيقول : ( الرجال قوامون ... أي أمراء على النساء ، وتطيعه فيما أمرها الله به من طاعته ، وهو رئيسها والحاكم عليها ، ومؤدبها إذا اعوجت ) ، ( واللاتي تخافون نشوزهنّ ... أي النساء اللاتي تتخوفون أن ينشزن على أزواجهنّ _ أي لا يطعنهم _ فعظوهنّ : أي خوفوهنّ من عقاب الله في عصيان زوجها ، فإن لم تكف عن نشوزها ؛ فاهجروهنّ في المضاجع : وهو أن يضاجعها في الفراش ولا يجامعها ، وذلك عليها شديد ، _ فإن لم تكف _ فاضربوهنّ ضرباً غير مبرح ، وهو أن لا يكسر لها عضواً ولا يؤثر فيها شيئاً ) _مختصر تفسير ابن كثير_ .
ويتضح أن الله سبحانه وتعالى بين ثلاث وسائل تربوية ، لمعالجة المرأة الناشز التي لا تطيع زوجها ، تنفع الوسيلة الأولى مع ذات الدين ، التي غفلت قليلاً فيذكرها ، فتنفعها الذكرى ، وأما الوسيلة الثانية فتنفع المرأة السوية ، التي لم تنحرف فطرتها ، ومعظم النساء تفلح معهن هذه العقوبة وتردهن إلى طاعة الزوج ، أما الضرب فإنه الوسيلة الأخيرة ، التي يلجأ إليها عندما لا تجدي الوسيلتان السابقتان ، وقليل من النساء من تضطر زوجها إليه ، لكن يبقى الضرب وسيلة تربوية تعالج بعض النساء وتردهن إلى جادة الصواب ( ) .


الضرب في الحديث الشريف وسيلة تربوية :


روى البخاري في الأدب عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بتعليق السوط في البيت (الأدب المفرد 2/656) . وروى عبد الرزاق والطبراني عن ابن عباس مرفوعاً : (( علقوا السوط حيث يراه أهل البيت ، فإنه أدب لهم )) ( ). وعن عبد الله بن بسر المازني الصحابي رضي الله عنه قال : بعثتني أمي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بقطف من عنب فأكلت منه قبل أن أبلغه إياه ، فلما جئت أخذ بأذني وقال : يا غدر . (النووي في الأذكار) . وأخرج البخاري في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول : (( لا يجلد فوق عشر جلدات إلا في حد من حدود )) . وقد عنون البخاري للحديث (التعزير والأدب) وقال الحافظ ابن حجر : والمراد بالأدب في الترجمة التأديب وعطفه على التعزير ؛ لأن التعزير يكون بسبب المعصية ، والتأديب أعم ومنه تأديب الولد وتأديب المعلم . ( فتح الباري 15/191) . وروى أبوداود بإسناد حسن : (( مروا أولادكم بالصلاة وهم أبناء سبع واضربوهم عيها وهم أبناء عشر )) .
نخلص مما سبق إلى أن الضرب عقوبة تربوية مقررة في كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ، لكن استخدام الضرب من قبل بعض الآباء ، والأزواج ، والمعلمين استخداماً يخرجه عن شروطه الإسلامية ، بل يخرجه من كونه وسيلة تربوية إلى أن يصبح وسيلة للتشفي والحقد والانتقام ، لذلك ثار التربويون ضده ، وبالغوا في ثورتهم حيث منعوه تماماً .

شروط الضرب التربوي
مراحل العقوبة بالعصا :


1-رؤية الأطفال للسوط والخوف منه ، عندما يعلق في البيت أمامهم .
2- الوعيد باستخدام هذا السوط إذا لم يكف الولد أو البنت عن السلوك الخاطئ .
3- شد الأذن : وهو عقوبة مسنونة ، وهو أول عقوبة جسدية تستخدم مع الطفل .
4- الضرب بالعصا وفق الشروط التالية :
أ _ لا يُضرب الطفل قبل العاشرة من عمره .
ب_ لا يُضرب أكثر من عشر جلدات .
ج_ ينبغي أن لا يتعدى أثر الضرب الجلد ( ) .
د_ أن يكون السوط معتدلاً بين القضيب والعصا ، معتدل الرطوبة .
هـ_ يفرق الضرب ولا يجمع في مكان واحد .
و_ أن يُترك زمن بين الضربتين ليخف ألم الضربة السابقة .
ز_ لا يضرب الوجه والفرج والرأس ، ويفضل الضرب على الرجلين ، فقد روى مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : (( قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا قاتل أحدكم أخاه فليجتنب الوجه )) ( ). ويقول النووي (16/402) : قال العلماء : هذا تصريح بالنهي عن ضرب الوجه لأنه لطيف يجمع المحاسن وأعضاؤه نفيسة لطيفة وأكثر الإدراك بها فقد يبطلها ضرب الوجه ، وقد ينقصها ، وقد يسوه الوجه والشين فيه فاحش لأنه بارز ظاهر لا يمكن ستره ومتى ضربه لا يسلم من شين غالباً ، ويدخل في النهي إذا ضرب زوجته أو ولده أو عبده ضرب تأديب فليجتنب الوجه .
ح_ لا يضرب المربي في حالة الغضب ، لأنه يربي ولا ينتقم .
ط_ قف عن الضرب إذا استجار الطفل بالله .
ي_ يجب أن يسبق الضرب ويرافقه ويتبعه شرح يبين سببه ، ويبين السلوك الصحيح الذي لا يضرب عليه .



المرجع:

تربية الأطفال في الحديث الشريف الدكتور / خالد أحمد الشنتوت - الطبعة الثانية
avatar
medsat

عدد الرسائل : 2513
العمر : 44
العمل/الترفيه : الانترنيت
المزاج : متغيير
نقاط : 3246
تاريخ التسجيل : 18/02/2008

رد: الضرب وسيلة تربوية

مُساهمة من طرف medsat في الجمعة 26 مارس 2010, 10:36


avatar
ousfoura

عدد الرسائل : 648
العمر : 44
الموقع : alfaracha25@gmail.com
العمل/الترفيه : .nouvelle directrice .ecole
نقاط : 1351
تاريخ التسجيل : 08/09/2009

رد: الضرب وسيلة تربوية

مُساهمة من طرف ousfoura في الخميس 22 أبريل 2010, 21:03

ا تحرمونا من الردود و خير الناس انفعهم للناس
avatar
مَحمد باي

عدد الرسائل : 2488
العمر : 43
الموقع : أقبلي أولف أدرار
العمل/الترفيه : معلم مدرسة ابتدائية
نقاط : 3306
تاريخ التسجيل : 30/10/2008

بطاقة الشخصية
مشاركة الموضوع: name="fb_share" type="button_count" href="http://www.facebook.com/sharer.php">مشاركة src="http://static.ak.fbcdn.net/connect.php/js/FB.Share" type="text/javascript">

رد: الضرب وسيلة تربوية

مُساهمة من طرف مَحمد باي في الجمعة 23 أبريل 2010, 09:10




    الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 23 أكتوبر 2017, 16:30