مرحبا بكم جميعا في منتدى أقبلي للتربية والتعليم الابتدائي الذي يفتح لكم ذراعيه لتقضوا معه وقتا ممتعا ومفيدا.

اللهم لك الحمد كله ولك الملك كله وبيدك الخير كله وإليك يرجع الأمر كله علا نيته وسره فأهلا أنت أن تحمد إنك علي كل شئ قدير ربي.. إلهي .. خالقي ... لا أحد غيرك يأخذ .. ولا أحد غيرك يمنح .. ولا غيرك يضاعف أضعافاً مضاعفة رب اجعلنا ممن يُحسن الظن بك خيرا.


الشخ محمد الحسن بن محمد بن الحاج أحمد القبلوي الساهلي

شاطر
avatar
مَحمد باي

عدد الرسائل : 2488
العمر : 43
الموقع : أقبلي أولف أدرار
العمل/الترفيه : معلم مدرسة ابتدائية
نقاط : 3306
تاريخ التسجيل : 30/10/2008

بطاقة الشخصية
مشاركة الموضوع: name="fb_share" type="button_count" href="http://www.facebook.com/sharer.php">مشاركة src="http://static.ak.fbcdn.net/connect.php/js/FB.Share" type="text/javascript">

الشخ محمد الحسن بن محمد بن الحاج أحمد القبلوي الساهلي

مُساهمة من طرف مَحمد باي في السبت 22 مايو 2010, 18:43

بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم






ترجمة العلامة الشيخ محمد الحسن بن محمد بن الحاج أحمد بن مَحمد بن مالك الفلاني القبلاوي الساهلي:



ميلاده:

ولد الشيخ محمد الحسن سنة 1283 هجرية ببلدة ساهل من بلدية أقبلي دائرة أولف ولاية أدرار من أسرة لها باع عظيم في العلم.

دراسته العلمية:

دخل المدرسة في سن مبكرة فحفظ القرآن الحفظ المتقن ثم التحق بالمدارس العلمية فلازم عمه الشيخ حمزة بن الحاج أحمد والشيخ الجليل السيد المختار بن السيد أحمد العالم بلعالم وهو الذي اقترح عليه أن يؤلف شرحا على المقدمة الآجرومية في النحو واصل الشيخ دراسته في الفقه والنحو والحديث النبوي وغيرها من فنون العلم حتى أصبح من العلماء الأعلام فقيها نحويا لغويا عروضيا وبعد أن أنهى دراسته العلمية تعلقت همته السنية بالجَوَلاَن في الأرض ليزداد علما على علمه فجال في أرض الله طلبا للعلم واجتمع أثناء تجولاته بعدة علماء ما بين ليبيا ومالي وغيرها فكانت له علاقة متينة مع العلماء داخل الوطن وخارجه وخصوصا آل الشيخ الكنتي مثل الشيخ باي بن عمر والشيخ محمد بن بادي والشيخ محمد بن البكاي كما تم له اللقاء مع الشيخ المختار بن إسماعيل بن وديعة الله السلاوي واستفاد منه وأجازه وكان أشياخه الذين استفاد منهم يعترفون له بالمكانة العالية في العلم والعرفان اعني صاحب الترجمة.

مؤلفاته:

من مؤلفاته شرح على المقدمة الآجرومية في النحو وسماه تفريج الغموم على متن بن آجروم وهو شرح قيم مفيد يحتوي على فوائد نفيسة ومع ذلك فهو في غاية من الوضوح يفهمه الطالب ولو كان بليدا قال في مقدمته: الحمد لله الذي جعل النحو والإسناد من خصائص أمة خير العباد القائل خص الله هذه الأمة بالإعراب والأنساب والإسناد صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله وأزواجه وذريته وصحابته الأمجاد وبعد فقد خصني شيخنا أستاذ الأستاذين وإنسان عين الناظرين خلاصة الوجود علامة الزمان فخر العصر وعين الأوان أبو محمد سيدنا مَحمد المختار بن سيد أحمد بن الفقيه سيدي محمد العالم أمد الله أجله وأسبغ عليه ظله أن أكتب له تعليقا مختصرا على مقدمة الشيخ أبي عبد الله العالم العلامة المبارك الأستاذ الصالح سيدنا محمد بن محمد بن آجروم لبعض تلامذته ليستعينوا به على فهمها ينتفع به المبتدئ إن شاء الله ولا يحتاج إليه المنتهي كتبته للأطفال لا للممارسين من فحول الرجال فأجبته وإن كنت بمعزل عن ذلك المنزل إذ لست ممن يجري بين العلماء في ميدان ولا لي بالخوض في بحار العلوم يدان وأقول قول من أجاد ووافق وأفاد:
فلم أزل عما سئلت أضـــــرب
ولـــم تــزل ترغب أو ترغـــب
حتى استخرت الله في الإسعاف
حسبي به في كل أمر كــــــاف




ومن مؤلفاته:

رسالة الرد التي بعث بها إلى الشيخ السيد محمد بن بادي الكنتي في شأن حكم قد حكم به على الصواب في إثبات الشفعة لمن يستحقها فبلغ الشيخ ابن بادي خلاف الواقع بأن السيد محمد الحسان حكم بالشفعة لمن لا يستحقها فبعث له بأبيات يلومه على ذلك فأجابه السيد محمد الحسن بجواب مقنع يبين له النصوص الفقهية التي اعتمد عليها في حكمه ثم ختمها بأبيات من نفس البحر الذي أنشأ فيه ابن بادي قصيدته.

ولنبدأ برسالة الشيخ ابن بادي حيث كتب يقول:
ســـلام لا يــــكـــــــت سنا بقيـــــل
وإكرام إلى الود الأصيـــــل
إلى أسنى التحــايــــــــا لا تنـــاهــى
تراكــم بالمبيت والمقيــــــــل
عــلى أســـمــى بني الأخـــــيار حبي
محمـد الحسن خلي النبيـــــل
إلى إخـــوانــه الأخيــــار طـــــــــرا
إلى كل امرئ فيهم دخيـــــــل
وبعـــــد فــيـا ابن من زانــــوا البرايا
هداة الناس في قصد السبيــــل
بــــــدـور التــــم في أوج المعــالـــي
بحور العلم مذكا كــل جيـــــل
مصـابـيـــح المجاهــــــل ما تعمــــت
مفاتيـــــــح المعاضل المديـــل
بني قطب الرحى شمس الضحى من
تسمى الحاج أحمــد بالجميـــــل
نراك ابــــن الهـــداة ومـقـتـفـيـهــــــم
عــلى سنن السبيل بدون ميــــل
وإن عــــــدت خـيـــار العصر مــنـا
نعدك بالخناصر في الرعيـــــــل
وإن تبع الهـــــــوى أحبار ســــــوء
عدلت إلى عرى الحق الصقيــــل
وإن أفتوا بأقوال ضـــــــــــــــــعاف
أخـا أفتيت بالحـــــــــــــــق الثقيل


إلى آخرها وعدد أبياتها 32

فأجابه الشيخ السيد محمد الحسن مطلع الرسالة:

الحمد لله على ما أنعم والصلاة والسلام على سيدنا محمد البعوث لسائر الأمم وعلى آله وأصحابه ذوي الفضل والكرم هذا وإنه من كاتبه إلى محبنا وسيدنا الناسك المريد التارك لكل شبهة موقعة في المهالك المهتدي في كل مسلك ومقام سلالة الأقطاب والأبرار والأخيار سيدنا السيد محمد ابن شيخنا السيد بادي السلام عليكم وعلى من هو منكم وإليكم تعم جميع أبناء الشيخ سيدي المختار الكبير خصوصا وعموما وكافة التلامذة وقد ورد علينا مكتوبكم وفرحنا به والحمد لله على سلامتكم وعافيتكم وذلك في شأن نازلة ابني الحاج محمد التي قطعت وبعث إليكم الخصم تحيلا ليردكم على مذهبه وطريقه بعدما تبين له الحق منا ومن غيرنا وسخط كما تروه كتبه وقد بعثنا خبرها للشيخ رحمه الله وقلتم لم يصل إليكم يعني النازلة المبعوث إليكم قسمها بعدما أتوا بها وبغيرها للمجلس وعرفوا ما في رسم تلك القسمة بخط سيد حمزة...الخ. وبعد تصويره المسألة للشيخ بن بادي ذكر النصوص الفقهية التي اعتمدها ومصادرها وسرد أسماء فقهاء توات الذين سبق لهم أن أفتوا في مثل هذه النازلة فكانوا 37 عالما ثم ختمها بأبيات يقول فيها:
سلام طيب وثنا جميــل
على من خصه المولى الجليــل
بعلم ثم فضل لا يوازى
مــــن الأقطاب أنت لهم سليــل


...(إلى آخرها وعدد أبياتها 38 بيتا.)

فإذا تمهد لكم هذا اتجه لكم صحته وصحة ظنكم أن الشفيع تكلم يوم البيع لا كما قال الخصم سبع سنين وأنه تكلم في جنان لم يقسم إلى الآن وليس العجب فيما يقوله الخصم بل العجب منكم أن صدقتموه وخبره لا تخفى قال الشاعر:
ومن جعل الغراب له دليلا يمر بـــــه على جيف الكلاب


ومن كذب في السؤال لم ينتفع بالجواب ومن طغى أو جار في حكمه فالعلم يقضعه والله أمر بالعدل والإنصاف بين المسلمين والله الموفق بمنه إلى الصواب وإليه المرجع والمآب والصلاة والسلام على سيدنا محمد وآله وجميع الأصحاب والسلام ختام. من محبكم محمد الحسن بن محمد بن الحاج أحمد بن سيد محمد بن مالك وكتبه من إملائه ابنه أحمد طالبا منكم الدعاء وقد صدر من الشيخ محمد الحسن هذا الرد مشتملا على نحو كراسة وهو كفيف البصر رحمه الله.



إجازاته:

لقد تلقى الشيخ محمد الحسن إجازات كثيرة من شيوخه من بينهم عمه الشيخ حمزة الذي حرر له إجازة عامة في فنون العلم يقول فيها:

الحمد لله على ما ألهم وعلم وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم أما بعد فإنه لا يخفى أن العلم أشرف ما عني به أولوا الألباب وأظرف ما تنافس ذوو العلم الهمم العالية في العكوف عليه والإنكباب وإن من منن الله عليَّ ومن أجلّ مواهبه لدي أن اشتق لي إضافة إلى أهله برهة من عمري وجبلني على محبته ولله الحمد من أول أمري حتى ظن أني حصلت منه على كنز عظيم وظفرت منه بذخر نفيس كريم وإن كان بالنسبة لما عند غيري كنجم من نجوم السماء أو كأقل قطرة من مياه الدَّاما لكنه بالنسبة لمواهب الإحسان فوق ما يصفه اللسان ...الخ



كما أجازه الشيخ السيد محمد بن أحمد الحبيب البلبالي نص إجازته:

الحمد لله وحده صلى الله وسلم على سيدنا محمد وآله لما كان طلب العلم وتيرة لكل أحد ولا سيما المتسم بالقابلية والوجدان وكان الأخ الأمثل الأجل الفقيه سيدي محمد الحسن ابن الفقيه سيدي محمد بن سيدي الحاج أحمد قد قاده حسن أخلاقه إلى ذلك وسلك فيه نفعه الله به أحسن المسالك ورغب منا الإجازة واستسمن ذا ورم ونفخ في غير ضرم وذلك لظنه أننا من أهل فنه وإلا فالملتمس منه ليس أهلا أن يجاز فضلا عن أن يجيز ...الخ





كما تحصل على الإجازة أيضا من طرف الشيخ السيد المختار بن إسماعيل بن وديعة الله السلاوي نصها:



الحمد لله بجميع محامده كلها ما علمت منها وما لم أعلم والصلاة والسلام على سيد العرب والعجم وعلى آله وصحبه خير الأمة خير الأمم ونسأله اللطف والإعانة على إتباع كتابه وسنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم أصحّ السنن وأحسنها وأرفعها وأوصلها وأن يبعدنا عن إتباع سنة الشيطان الرجيم أضعف السنن وأقطعها وأقبحها نستغفره من جميع الذنوب الكبائر واللمم ما علمنا منها وما لم نعلم ونسألك اللهم لنفسي ولجميع المسلمين العلم النافع والأمن في الدارين من جميع الآفات ...الخ





. وبالجملة فإنه من أجل علماء توات أعطي من الذكاء والفطنة وحسن الخلق والكرم ما لا يكاد يُعدّ ولا يحصى وكان لا يمل من المطالعة ليلا ونهارا وقد أثرى خزانة أجداده بكثير من الكتب وتولى الفتوى والقضاء.



وتوفي ببلده ساهل بلدية أقبلي عام 1352 هجرية رحمه الله آمين.



المرجع:


كتاب قبيلة فلان في الماضي والحاضر ومالها من العلوم والنعرفة والمآثر. للشيخ محمد باي بلعالم رحمه الله

و- الرحلة العلية إلى منطقة توات لذكر بعض الأعلام والآثار والمخطوطات والعادات وما يربط توات من الجهات (في جزأين ). . له أيضا









avatar
medsat

عدد الرسائل : 2513
العمر : 44
العمل/الترفيه : الانترنيت
المزاج : متغيير
نقاط : 3246
تاريخ التسجيل : 18/02/2008

رد: الشخ محمد الحسن بن محمد بن الحاج أحمد القبلوي الساهلي

مُساهمة من طرف medsat في الأحد 23 مايو 2010, 00:43



    الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 17 أكتوبر 2017, 00:54