مرحبا بكم جميعا في منتدى أقبلي للتربية والتعليم الابتدائي الذي يفتح لكم ذراعيه لتقضوا معه وقتا ممتعا ومفيدا.

اللهم لك الحمد كله ولك الملك كله وبيدك الخير كله وإليك يرجع الأمر كله علا نيته وسره فأهلا أنت أن تحمد إنك علي كل شئ قدير ربي.. إلهي .. خالقي ... لا أحد غيرك يأخذ .. ولا أحد غيرك يمنح .. ولا غيرك يضاعف أضعافاً مضاعفة رب اجعلنا ممن يُحسن الظن بك خيرا.


التعليم الاساسي في انجلترا

شاطر
avatar
medsat

عدد الرسائل : 2513
العمر : 43
العمل/الترفيه : الانترنيت
المزاج : متغيير
نقاط : 3246
تاريخ التسجيل : 18/02/2008

التعليم الاساسي في انجلترا

مُساهمة من طرف medsat في الأربعاء 09 يونيو 2010, 15:51

التعليم الأساسي في المملكة المتحدة

نعتبر بريطانيا رائدة العالم في التعليم بشتى نواحيه؛ تلك الأطروحة نابعة من الباع الطويل في مجال التعليم في هذا البلد الذي شهد تأسيس أول جامعة بالمعنى الحديث. تبعها إنشاء العديد من الجامعات في المستعمرات التي كانت خاضعة لبريطانية. ومازالت جامعة اكسفورد تعتبر الجامعة الأولى في العلوم الإنسانية والأساسية على الرغم من العهد البعيد الذي أنشأت فيه؛ عندما كان العالم لا يهتم بالعلم والعلوم خلال العهود الوسطى. لقد اخذ التعليم طوره المعهود ألان في بريطانية مع اكتمال جامعة اكسفورد بالصورة التي تعرف اليوم عام 1167م. و صدر ميثاقها عام 1213م؛ تبعه في ذلك إنشاء أول كلية في جامعة كيمبرج عام 1284م عرفت حينذاك بكلية بيترهاوس.

فإذا ما تركنا تاريخ التعليم البريطاني جانبا وتطوراته؛ لوجدنا الحداثة العلمية المعتمدة عالميا تنبع من خلال النظام التعليمي المتبع حاليا. فنظام التعليم البريطاني مر بمراحل متطورة عديدة خاصة في السنوات الثمانية الماضية؛ حينما فكرت الحكومة البريطانية بصورة جدية نحو إرساء دعائم التعليم الأساسية الموافقة للتطور التكنولوجي السريع والعالي الكفاءة. وبهذا الصدد يمكن أن يأخذ التعليم في بريطانيا صورتين أساسيتين نجملهما بما يلي:


أولا. التعليم الابتدائي:

تبدأ المرحلة الابتدائية الإجبارية في إنكلترا وويلز من عمر خمسة سنوات وفي اسكتلندا وايرلندا من عمر أربعة سنوات؛ تسبقها من عمر سنتين ما يسمى السنوات التعليمية التحضيرية وهي تطوعية للأطفال إذ لا يتخللها تعليم ضمن الأسس المتبعة في المدارس الابتدائية لأعمار التي تجاوزت الأربعة سنوات بقدر ما هي تدريب الطفل على العملية الاجتماعية مع أقرانه والاختلاط معهم. وفي المرحلة الابتدائية لا يعتمد التدريس للاختصاصات ضمن منهج معين بقدر ما يركز على استنفار قابلية الطفل لتعلم الأرقام والحروف وصور الكلمات حتى ولو بصورة عشوائية في السنتين الأوليتين من التعليم الابتدائي. إلا أن طالب الابتدائية في السنوات الأخرى وحتى وصوله سن الحادية عشرة يبدأ الإلمام بكيفية القراءة ومعاني الكلمات والرياضيات بصورها التقليدية وغيرها من العلوم التي لا بد أن تفتح أبواب التعلم للطالب ولكن بطريقة لا تتجاوز رغبة الطالب في الاستمرار في الدوام المدرسي.

ثانيا. التعليم الثانوي:

يعتبر التعليم الثانوي في بريطانية إجباريا لغاية السن السادسة عشرة ؛ ومعظم طلبة الثانوية يستمرون في تحصيل دراستهم لما بعد سن السادسة عشر. هناك حوالي 90% من طلبة اسكتلندا يحبذون الدراسة في المدارس الثانوية العامة لأن من خلالها يتمكن الطالب أن يكمل تحصيله الدراسي من سن الثانية عشر إلى الثامنة عشر (في إنكلترا وويلز من سن الحادية عشر للثامنة عشر). على أية حال بعد أن يكمل الطالب دراسته الثانوية (GCSE) عند سن السادسة عشر يتحول في إنكلترا وويلز إلى الكليات لاكمال التحصيل الدراسي الذي يؤهله للدخول للجامعة أو العمل. في حين أن طلبة ايرلندا وبعض مناطق بريطانية يختار الطالب بين المدارس المسماة بالمدارس الحديثة أو المدارس المسماة بالنظاميةGrammar School.

قد يبدو من فحوى النظام التعليمي البريطاني إن الطالب لا يخضع لأي امتحان؛ والواقع إن هذا التخمين غير صحيح؛ فالمدارس البريطانية في جميع مراحلها تخضع الطلبة للامتحانات ولكن ليس بالضرورة تحت مبدأ النجاح والرسوب بقدر ما يجمع في عنوانه اجتياز الطالب مرحلة الفهم المتكامل لتلك المرحلة ليبدأ رحلة تعليمية أخرى. ففي عام 1988 تم في كل من إنكلترا وويلز تعديل النظام التعليمي بصورة شمولية. حيث تم تعيين مجلس خاص لتقييم سبل واداء امتحانات الطلبة في جميع المراحل. كما أن من الواجبات التي اتيطت بهذا المجلس هي تحديد ماهية المواد الدراسية التي لابد أن يؤديها الطالب في جميع مراحله الدراسية ومستوى التحصيل في الامتحانات لتلك المواد المدرسة. وعلى ضوء تلك البيانات أسس برامج الامتحانات الوطنية المعروفة بالـ National Curriculum في كل من ويلز وإنكلترا ؛ اسكتلندا؛ ايرلندا كلا حسب نظمه التعليمية المعروفة.

المرحلة الأولى والثانية بالتأكيد تخص الابتدائية التي تنتهي في سن الحادية عشر؛ اما المرحلتين الأخيرتين فهما للدراسة الإعدادية. كما تعتمد جميع المراحل على مناهج أساسية إجبارية للدراسة والامتحان في اللغة الإنكليزية والرياضيات والعلوم. يضاف إليها في المدارس الواقعة تحت سلطة ويلز التربوية اللغة الويلشية. وبالإضافة إلى تلك الدروس الإجبارية هناك مواد أخرى تدرس هي التكنولوجية والتاريخ والجغرافية والموسيقى والرسم والرياضة واللغات الحديثة. فعلى الطلبة من المرحلة الأولى والثانية تلقي الدروس في اللغة الإنكليزية والرياضيات والعلوم والتكنولوجيا والتاريخ والجغرافية والموسيقى والرسم والرياضة. وبالإضافة إلى المواد التسع السالفة الذكر يدرس طلبة المرحلة الثالثة اللغات الحديثة. اما طلبة المرحلة الرابعة وممن اكمل الرابعة عشر من عمره عليهم إجبارا دراسة اللغة الإنكليزية والرياضيات والعلوم؛ والتكنولوجية واللغات الحديثة والرياضة. ولهم أن يختاروا بين التاريخ والجغرافية أو الاثنان معا في منهج قصير ومبسط.

نبذة عن الشهادات لما قبل الانخراط في الدراسات الجامعية

كما بينا مسبقا أن عملية الانتقال من الدراسة الابتدائية إلى المتوسطة (الإعدادية) ومن ثم الثانوية لا تحتاج إلى امتحانات بل تعتمد على التقييم المحلي للطالب على الرغم من أداء طلبة ويلز وإنكلترا للامتحان. لكن تلك الوضعية تختلف جوهريا في الثانوية بعد أن يكمل الطالب سن السادسة عشر وبهذا الصدد سوف نحاول أن نحدد الشهادات التي تؤهل الطالب للدخول للجامعات البريطانية.

شهد التعليم في بريطانية عموما مع عام 1988 تغيرا كبيرا اذ استبدل امتحان O-level وامتحان GCE وامتحان CSE بما يسمى اليوم بالـ GCSE؛ والتي تعني بأحرفها الأربعة الجديدة مختصرا لشهادة الثانوية العامة General Certificate of Secondary Education. حيث يتم أدائه ألان لمن تجاوز سن السادسة عشر فما فوق في كل من إنكلترا وويلز وايرلندا الشمالية. يعقبها في سن الثامنة عشر لمن يريد امتحان GCE A-Level أو أداء امتحان As-Level. كما أن هناك امتحان البكالوريا العالمية International Baccalaureate التي تؤهل أيضا للدخول في الجامعات وتدرس في بعض المدارس والكليات البريطانية.

لقد تطور التعليم في بريطانيا ليشمل تدريس العلوم التطبيقية في المدارس أيضا لمن لا يرغب في البرامج الأكاديمية البحتة؛ وشهدت المدارس والجامعات ظاهرة تدريس الشهادات المهنية المعروفةـ Vocational Qualifications (VQ) والتي تبدأ بالشهادة المهنية العامة (GNVQ) General National Vocational Qualification كما بدأت اعتباراً من سبتمبر عام 1991م تمنح الكليات التكنولوجيا شهادة تكنولوجية جديدة في اختصاصات عديدة تحت اسم The Business and Technology Education Council (BTEC). علاوة على بدء الكليات في منح شهادة الدبلوم الأولية والدبلوم الوطنية المضاهية للشهادة المذكورة أنفا. اما في اسكتلندا فالشهادة التي يؤديها الطالب في سن السادسة عشر هي Scottish Certificate of Education (SCE) ذات المستوى العام. اما ممن اكمل السابعة عشر فله إكمال نفس الشهادة ذات المستوى العالي التي تؤهله دخول الجامعة. وتتبع اسكتلندا في الشهادة المهنية نفس الأسلوب مع إضافة اسكتلندا لمسمياتها. وللحيلولة دون الإرباك نضع أدناه قائمة بالشهادات التي تعني الطلبة العمانيين بصورة عامة قبل التقديم للجامعات البريطانية:

1. GCSE

هذه الشهادة يمكن للطلبة غير البريطانيين أدائها من خلال بعض الكليات والمدارس المسجلة خارج بريطانية ضمن مجلس التعليم The Council for the Accreditation of Correspondence colleges (CACC) والتي تتبع في أداء الامتحان نفس القيم والسبل التعليمية الصادرة في بريطانية لهذا النوع من الشهادة. وهو نظام امتحاني يؤديه الطلبة ما بين السنة الدراسية التاسعة والحادية عشرة؛ ويعادل اكثر من الإعدادية في عمان واقل من الثانوية العمانية؛ اذ يمكن للطالب من بعدها الالتحاق لبرنامج الـــ A-Level أو الـــ As- Level .

2. International GCSE

تم استحداث هذه الشهادة من قبل جامعة كيمبرج لتتتضمن نفس متطلبات شهادة الثانوية العامة المعروف بالـــ GCSE. ويستغرق أدائها سنتين شرط ان يكون عمر الطالب لا يقل عن ستة عشر سنة ويتخلله مواد دراسية شاملة هي: اللغة الإنكليزية وعلم الاجتماع والعلوم والرياضيات والفن والتكنولوجية والاقتصاد. وعلى الطالب المتقدم أن ينجح على الأقل في سبعة دروس ليتمكن بعد ذلك من الانخراط في الشهادة التربوية العالمية المعروفة بــ ICE Internationa Certificate of Education.

3. A Level

وتشترط الجامعات على المتقدم وجوب الحصول على درجات ناجحة وبمستويات متفرقة من جامعة إلى جامعة أخرى على الأقل في ثلاثة مواد. ويمكن الحصول على هذا النوع من الشهادة بواقع سنة دراسية واحدة وبدراسة مكثفة جدا؛ أو سنتين ويعتبر من اصعب الامتحانات في بريطانية. ويتم التحضير لهذه الشهادة بعد أن يتم الطالب الـ GCSE.

4. As-Level

بدأ العمل بمثل هذا النوع من الامتحانات في عام 1987م إلا إن أول امتحان تم أدائه من قبل الطلبة في عام 1989م. ,من خلاله يمكن للطالب دراسة مدة سنة أو سنتين حسب كفاءته العلمية. وتحتسب كل مادتين في هذا الإطار بما يعادل مادة واحدة في A-level. كما يحق للطالب ان يغير الجزء الثاني من المادة في السنة الدراسية الثانية إلى مادة أخرى. فعلى سبيل المثال اذا كان يدرس الطالب أو الطالبة فيزياء1 في السنة الأولى واتمها بنجاح ؛ يمكنه اما دراسة فيزياء 2 (متقدم) أو إبدال الفيزياء 1 بمادة أخرى مثلا (تاريخ 1) أو ( كيمياء 1)؛ أو أي تخصص يرى الطالب انه قد يحقق نجاحا في ذلك على ان يتناسب مع الاختصاص الذي يريد ان يكمل فيه دراسته الجامعية. وتجدر الإشارة هنا الى ان الطالب الذي يتم امتحان الـ A-Level أو الـ ـAs-Level بنجاح يمكن ان يعفى من السنة الأولى في الجامعات الاسكتلندية؛ لينهي دراسته في غضون ثلاثة سنوات بدلا من أربعة سنوات كما هو معروف في الجامعات الاسكتلندية.

5. البكالوريا الدوليةInternational Baccalaureate

شهادة لا تختلف في مضمونها عن A level والتي تؤهل المتقدم للدخول في الجامعة؛ وتبلغ مدة الدراسة فيها سنتين. ويشترط أن يكون عمر الطالب ما بين 16 سنة إلى 19 سنة للتقديم على مثل هذا الامتحان. ومن المفيد أن نؤكد أن هذه الشهادة تؤهل الطالب لدخول الجامعة أو أي دراسة متقدمة وهي معترف بها عالميا. ولكي ينهي الطالب دراسته بنجاح ويحصل على الدبلوم؛ عليه أن يؤدي الامتحان في ستة مواد هي اللغة الإنكليزية ولغة أخرى ومادة من بين التاريخ أو الجغرافية أو الاقتصاد؛ الرياضيات؛ مادة اختيارية من الكيمياء أو البيولوجيا أو الاثنان معا؛ بالإضافة إلى مواد أخرى. كما يستوجب أن يختار الطالب ثلاثة مواد تعادل في مادتها قيمة ال A-level. وفي النهاية على الطالب أن يحصل على ما يعادل 24 نقطة دراسية ليتمكن من الحصول على الدبلوم العالمي الذي يؤهله للدراسة الجامعية.

6. شهادة التعليم الاسكتلندية SCEH

وهي تعادل الشهادة المذكورة في أولا وتعتبر شهادة معترف بها للانخراط بالجامعات الاسكتلندية والايرلندية وبعض الجامعات الإنكليزية؛ وتتفاوت فيها نسبة المواد من اختصاص إلى أخر. فالطلبة الراغبين في إحدى التخصصات الطبية عليهم النجاح في خمس مواد هي الإنكليزية والرياضيات والفيزياء والكيمياء والأحياء. كما أن مدة الدراسة فيها سنتين ويمكن للطالب الحصول عليها بسنة واحدة فقط إذا كانت لغته الإنكليزية مقنعة. أما إذا كانت لغته الإنكليزية ليست بالمستوى المطلوب فيمكن للطالب الانخراط في البرنامج مدة سنتين دون اللجوء إلى دراسة اللغة الإنكليزية.

7. الشهادة الايرلندية Irish Leaving Certificate

وكما يشير اسمها فهي من الشهادات التي تأهل المتقدم لدخول الجامعات الايرلندية فقط ومدة دراستها عاما واحدا إذا كان مستوى اللغة جيدا. ويمكن للطالب إعادة السنة لتحسين أداءه والحصول على درجات أعلى. وهي لا تختلف بمضامينها عن الشهادة الاسكتلندية في دراسة خمس مواد واختلافها من اختصاص إلى أخر حسبما يرغب الطالب دراسته في الجامعة او الاختصاص المبعوث من اجله. كما على الطالب ان يحقق نسبة من النجاح ضمن متطلبات الجامعة.

8. Foundation Course

لعل من أهم البرامج الدراسية التي تهمنا وتهم الطلبة العمانيين هو برنامج السنة التحضيرية. فالجامعات البريطانية تشترط بعد اللغة الإنكليزية أن يكون الطالب العماني قد اجتاز السنة التحضيرية بنجاح قبل الانخراط ببرنامج البكالوريوس. وهنا تجدر الإشارة إلى مسألة مهمة إن هذا البرنامج غير مفروض من قبل وزارة التعليم البريطانية بقدر ما ارتأته الجامعات البريطانية لتعادل شهادات الطلبة الأجانب ضمن مستوى الثانوية العامة الممنوحة من قبل الكليات والثانويات البريطانية. وعليه فمعظم الجامعات لديها سنتها التحضيرية التي يدرس فيها الاختصاصات التي تتلاءم مع البرنامج الدراسي الذي تقدم إليه الطالب. ويمكن اعتبار السنة التحضيرية سنة صفر لكون كثيرا ما يعطى الطالب كرسيا لدراسة البكالوريوس شرط إتمام السنة التحضيرية بنجاح.

9. BTEC

شهادة تعنى بتأهيل المتقدمين للدراسة في الجامعات البريطانية في التخصصات الهندسية والادارية لتركيزها على الجوانب التطبيقية والعملية. وتستغرق مدة الدراسة سنتين إذا كان المتقدم يمتاز بمستوىً مقبول في اللغة. إذ بذلك يمكنه أن يختصر الدراسة دون اللجوء لدراسة اللغة الإنكليزية مدة سنة أو اقل.

ختاما لا بد لنا من وقفة حول الشهادة الجامعية المعروفة بالدبلوم العالي لما قبل البكالوريوس والمعروف بالـ HND (Higher National Diploma). هذا النوع من الشهادة كان يمنح من قبل المعاهد التكنولوجية المسماة بولي تكنك ( (Polytechnicؤ حتى عام 1992م. و عندما قرر البرلمان البريطاني في تموز من عام 1992م بقيادة رئيس الوزراء البريطاني انذاك جون ميجر ؛ اعتبار تلك المعاهد التكنولوجية جامعات أسوة بالجامعات العريقة الأخرى؛ استمر بعضها بمنح شهادة HND وقبول الطلبة الذين اجتازوا دبلوم الـBTEC للدراسة والحصول عليه. وحين يتم الطالب دراسة ال HND يمكنه الالتحاق في أية جامعة بريطانية للحصول على شهادة البكالوريوس في فترة عامين دراسيين فقط.

وفي نهاية المطاف لا بد ان نشير ان هناك بعض الشهادات التكنولوجية المخصصة للطلبة الذين تجاوزت اعمارهم سن الدراسة المخصص لانخراط في كل مرحلة. هذه الشهادة على الرغم من طول مدة التحضير فيها وتعقيد اسلوبها الا انها تمكن الطالب في النهاية الانخراط في احدى البرامج الجامعية التخصصية. وبقدر تعلق الموضوع بالطلبة العمانيين فأن مثل هذا الموضوع جوهريا لا يخص المبعوثين؛ اذ معظم الطلبة اما يندرجون تحت السنة التحضيرية الجامعية او السنة التحضرية الاسكتلندية او ِالـ A-level او ما يعادله من شهادات.

منقول



avatar
medsat

عدد الرسائل : 2513
العمر : 43
العمل/الترفيه : الانترنيت
المزاج : متغيير
نقاط : 3246
تاريخ التسجيل : 18/02/2008

رد: التعليم الاساسي في انجلترا

مُساهمة من طرف medsat في السبت 12 يونيو 2010, 16:55

اللهم إنا نسألك إيمانا دائما ونسألك قلبا خاشعا ونسألك علما نافعا ونسألك يقينا صادقا ونسألك دينا قيما ونسألك العافية من كل بلية ونسألك تمام العافية ونسألك دوام العافية والشكر على العافية والغنى عن الناس.




    الوقت/التاريخ الآن هو السبت 19 أغسطس 2017, 13:49