مرحبا بكم جميعا في منتدى أقبلي للتربية والتعليم الابتدائي الذي يفتح لكم ذراعيه لتقضوا معه وقتا ممتعا ومفيدا.

اللهم لك الحمد كله ولك الملك كله وبيدك الخير كله وإليك يرجع الأمر كله علا نيته وسره فأهلا أنت أن تحمد إنك علي كل شئ قدير ربي.. إلهي .. خالقي ... لا أحد غيرك يأخذ .. ولا أحد غيرك يمنح .. ولا غيرك يضاعف أضعافاً مضاعفة رب اجعلنا ممن يُحسن الظن بك خيرا.


ضغط الدم الشرياني يهدد حياة 35 بالمائة من الجزائريين

شاطر
avatar
مَحمد باي

عدد الرسائل : 2488
العمر : 43
الموقع : أقبلي أولف أدرار
العمل/الترفيه : معلم مدرسة ابتدائية
نقاط : 3306
تاريخ التسجيل : 30/10/2008

بطاقة الشخصية
مشاركة الموضوع: name="fb_share" type="button_count" href="http://www.facebook.com/sharer.php">مشاركة src="http://static.ak.fbcdn.net/connect.php/js/FB.Share" type="text/javascript">

ضغط الدم الشرياني يهدد حياة 35 بالمائة من الجزائريين

مُساهمة من طرف مَحمد باي في الجمعة 28 نوفمبر 2008, 17:02

ضغط الدم الشرياني يهدد حياة 35 بالمائة من الجزائريين بلقاسم.ح

أزيد من 35 بالمائة من الجزائريين مهددون بالموت جراء الإصابة بمرض ضغط الدم الشرياني، حسبما أكده السيد بن خدة سليم، نائب رئيس الجمعية الجزائرية لمرضى الضغط الشرياني، في الملتقى الوطني حول هذا الداء السبت بنزل الأوراسي.

حيث اعتبر المختصون ارتفاع ضغط الشرياني من الأمراض المزمنة الخطيرة والأوسع انتشاراً في الجزائر، لما يخلفه من حالات العمى والإعاقة والوفيات الناجمة عن السكتة الدماغية أو النوبة القلبية أو القصور الكلوي، كما أنه أحد أكثر الأمراض المزمنة الخطيرة والاأكثر انتشاراً في العالم، إذ لا يعلم حوالي 40٪ من المصابين أنهم يعانون من ارتفاع ضغط الدم الشرياني، والسبب الرئيس لذلك أن المرض لا تظهر له أعراض إلا بعد أن يكون قد انتقل إلى مرحلة متقدمة جداً، ولذلك يسمى بالقاتل الصامت. وعرف الأطباء هذا المرض على أنه ذلك الضغط الموجود داخل الشرايين والذي يحافظ على وجود قوة ضاغطة تؤدي إلى دفع الدم عبر جهاز الدورة الدموية إلى كافة أنحاء الجسم، حتى ولو كان ضد الجاذبية الأرضية. ومن بين أكثر العوامل المسببة لهذا المرض -حسب المختصين- الإكثار من الأغذية التي تحتوي نسبة عالية من الملح والكليستيرول، بالإضافة إلى تعاطي التدخين والمخدرات والمشروبات الكحولية والإصابة بمرض السكري، بالإضافة إلى أسباب صحية أخرى على غرار خلل في عمل الشرايين والقلب نتيجة الحمل أو أمراض النسيج الضام أو ارتفاع كالسيوم الدم.

2008.10.17 بلقاسم حوام

06-الإصابة بمرض ضغط الدم الشرياني يهدد حياة 35 بالمائة من الجزائريين هذا ما أكده السيد بن خدة سليم نائب رئيس الجمعية الجزائرية لمرض الضغط الشرياني

مضيفا أن الداء يعتبر من أخطر الأمراض المزمنة التي تعرف انتشارا متزايدا في الجزائر لما يخلفه من حالات العمى والإعاقة والوفيات الناجمة عن السكتة الدماغية أو النوبة القلبية أو القصور الكلوي. كما أنه أحد أكثر الأمراض المزمنة الخطيرة انتشاراً في العالم، إذ لا يعلم حوالي 40٪ من المصابين أنهم يعانون منه. والسبب الرئيس لذلك أن المرض لا تظهر له أعراض إلا بعد أن يكون قد انتقل إلى مرحلة متقدمة جداً ولذلك يسمى بالقاتل الصامت.

وعرف الأطباء هذا المرض على أنه ذلك الضغط الموجود داخل الشرايين والذي يحافظ على وجود قوة ضاغطة تؤدي إلى دفع الدم عبر جهاز الدورة الدموية إلى كافة أنحاء الجسم حتى ولو كان ضد الجاذبية الأرضية.

من بين أكثر العوامل المسببة لهذا المرض أكد المختصون أنها تتمثل في الإكثار من الأغذية التي تحتوي نسبة عالية من الملح والكوليسترول، بالإضافة إلى تعاطي التدخين والمخدرات والمشروبات الكحولية والإصابة بمرض السكري بالإضافة إلى أسباب صحية أخرى على غرار خلل في عمل الشرايين والقلب نتيجة الحمل أو أمراض النسيج الضام أو ارتفاع كالسيوم الدم.

وبيّن الأطباء أن أهم أعراض الداء تتمثل في اضطراب الجهاز العصبي والإحساس بالدوخة أو الخفقان أو تعب عام يصحبه نزيف من الأنف أو ظهور دم بالبول وقد يشعر البعض بغشاوة على الرؤية.
avatar
مَحمد باي

عدد الرسائل : 2488
العمر : 43
الموقع : أقبلي أولف أدرار
العمل/الترفيه : معلم مدرسة ابتدائية
نقاط : 3306
تاريخ التسجيل : 30/10/2008

بطاقة الشخصية
مشاركة الموضوع: name="fb_share" type="button_count" href="http://www.facebook.com/sharer.php">مشاركة src="http://static.ak.fbcdn.net/connect.php/js/FB.Share" type="text/javascript">

رد: ضغط الدم الشرياني يهدد حياة 35 بالمائة من الجزائريين

مُساهمة من طرف مَحمد باي في الأحد 27 ديسمبر 2009, 12:34

اللهم صل على محمد وعلى آل محمد وارحم محمداً وآل محمد وبارك على محمد وعلى آل محمد كما صليت ورحمت وباركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد

    الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 13 ديسمبر 2017, 04:32