منهجية بناء وحدة تعلمية في التربية البدنية والرياضية Caeoii10

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منهجية بناء وحدة تعلمية في التربية البدنية والرياضية Caeoii10

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرحبا بكم جميعا في منتدى أقبلي للتربية والتعليم الابتدائي الذي يفتح لكم ذراعيه لتقضوا معه وقتا ممتعا ومفيدا.

اللهم لك الحمد كله ولك الملك كله وبيدك الخير كله وإليك يرجع الأمر كله علا نيته وسره فأهلا أنت أن تحمد إنك علي كل شئ قدير ربي.. إلهي .. خالقي ... لا أحد غيرك يأخذ .. ولا أحد غيرك يمنح .. ولا غيرك يضاعف أضعافاً مضاعفة رب اجعلنا ممن يُحسن الظن بك خيرا.


2 مشترك

    منهجية بناء وحدة تعلمية في التربية البدنية والرياضية

    medsat
    medsat


    عدد الرسائل : 2513
    العمر : 50
    العمل/الترفيه : الانترنيت
    المزاج : متغيير
    نقاط : 3245
    تاريخ التسجيل : 18/02/2008

    منهجية بناء وحدة تعلمية في التربية البدنية والرياضية Empty منهجية بناء وحدة تعلمية في التربية البدنية والرياضية

    مُساهمة من طرف medsat الأحد 28 ديسمبر 2008, 10:23

    منهجية بناء وحدة تعلمية
    في التربية البدنية والرياضية

    ·في منطق المقاربة بالكفاءات المبني على التعلم كأساس ثابت ، منطلق بناء الوحدات التعلمية هو المعايير المنبثقة من الهدف التعلمي
    والمدونة في المنهاج .
    ·والغاية من بناء وتطبيق هو اكتساب الهدف التعلمي المنبثق من الكفاءة المحددة في المنهاج .
    ·ويبقى النشاط ( مثلا رمي الجلة ) يمثل السند الثقافي والمحتوى الذي تكتسب من خلاله التعلمات .

    ولبناء وحدة تعلمية يتوجب علينا أن نتبع الخطوات التالية :

    أولا : ننتفي من معايير الهدف التعلمي المراد اكتسابه من طرف التلاميذ ، المعايير
    التي تتماشى مع النشاط المراد برمجته كدعامة ثقافية ( مثلا رمي الجلة ).

    ثانيا : تحلل و تترجم هذه المعايير بما يتماشى والنشاط المبرمج ( أي تحديد ما
    المقصود من هذا المعيار في هذا النشاط).

    ثالثا: نخضع هذه المعايير إلى تقويم تشخيصي محتواه النشاط المبرمج ( أي ملاحظة
    هذه المعايير المنتقاة في منافسة أولية ) .

    رابعا: تحصى المعايير الغير مكتسبة من طرف التلاميذ فتصبح نقائصا .

    خامسا: ترتب هذه النقائص حسب أولوياتها من خلال النشاط المبرمج.

    سادسا: تصاغ هذه النقائص صياغة إجرائية تماشيا مع النشاط المبرمج ( ترجمة
    هذه النقائص إلى أهداف خاصة للوحدات التعليمية / التعلمية أو ما يسمى
    عموما بالحصة ).

    سابعا: يحلل كل هدف إلى محتواه التعلمي ، انطلاقا من النشاط المبرمج.
    ثامنا: تبنى بذلك الوحدات التعلمية .

    مثال عملي :
    النشاط : رمي الجلة المستوى : الرابعة متوسط
    الكفاءة القاعدية : ترتيب إجابات حركية مختلفة من خلال تحليل عملي
    للتوصل إلى منتوج نهائي.
    الهدف التعلمي : ترتيب الفرضيات بالنسبة للموقف وتقدير النتائج المترتبة
    عن التصرفات المستعملة .

    المرحلة الأولى : ـ انتقاء المعايير المنبثقة من الهدف التعلمي والتي تتماشى
    مع النشاط المبرمج.
    المعايير:
    ·تحسين المردود باستثمار كل الطاقات .
    ·بناء منهجية فعالة قابلة للتنفيذ.
    ·تجنيد الموارد الذاتية وترتيبها قصد الاستثمار الأقصى لها .
    ·تحليل الموقف وفهم مركباته

    ـ دراسة و تحليل المعايير حسب النشاط ( رمي الجلة):

    * بناء منهجية فعالة لتحسين المردود
    ـ المنهجية : - احترام مراحل الرمي والعمل بها.
    ـ تحسين المردود : - الرمي باستعمال الجسم كاملا .
    - تنسيق عمل أطراف الجسم .
    * تجنيد الموارد الذاتية وترتيبها قصد الاستثمار الأقصى
    ـ التجنيد :
    - تجنيد ووضع القوى حيز التنفيذ - التنقل الجانبي السريع

    ـ الترتيب :

    - استرسالها من القدم إلى الذراع الرامي
    - إيقاع متسارع للرمي

    * تحليل الموقف وفهم مركباته
    ـ الموقف :
    الرمي داخل دائرة الرمي

    ـ المركبات :


    - أخذ الوضعية المناسبة .

    - التنقل المسطح .
    - التمحور والتمدد .
    - مرافقة الأداة والتوازن .

    * نفترض وأنه بعد ملاحظة هذه المعايير في تقويم تشخيصي اتضح وأنها غير مكتسبة
    من طرف التلاميذ .


    منهجية بناء وحدة تعلمية في التربية البدنية والرياضية Clip_image001فتصبح نقائصا

    المرحلة الثانية :
    ترتيبها حسب النشاط المبرمج ( رمي الجلة ) .
    ·تحليل الموقف وفهم مركباته.
    ·تجنيد الموارد الذاتية وترتيبها قصد الاستثمار الأقصى
    ·بناء منهجية فعالة قابلة للتنفيذ.
    ·تحسين المردود باستثناء كل الطاقات.


    المرحلة الثالثة :
    ترجمة هذه المعايير إلى أهداف ذات صياغة إجرائية
    بما يتماشى والنشاط المبرمج .

    المعيار الأول : تحليل الموقف وفهم مركباته

    الصياغة الإجرائية:
    الهدف 1ـ أن يرمي المتعلم من الواجهة بطريقة صحيحة

    محتوى التعلم : - المسكة والوضعية الصحيحتين
    -الدفع أما من الثبات بعد الثني
    -الدفع أماما من التنقل بعد الثني

    الهدف 2 ـ أن يرمي المتعلم من الجانب بطريقة صحيحة

    محتوى التعلم : - المسكة والوضعية الصحيحتين
    -الوضعية المنخفضة والتمحور
    -الوضعية المنخفضة والتنقل المسطح للتمحور

    المعيار الثاني : تجنيد الموارد الذاتية وترتيبها قصد الاستثمار
    الصياغة الإجرائية :
    الهدف : أن يستثمر المتعلم موارده الذاتية خلال الرمي بفعالية

    المحتوى التعلمي : - تجنيد القوى واسترسالها
    -خلق إيقاع متسارع خلال الرمي
    -تكبير مسلك الرمي

    المعيارين الثالث والرابع : بناء منهجية لتحسين المردود
    الصياغة الإجرائية :

    الهدف : أن يطبق المتعلم مبادئ الرمي خلال التنفيذ بفعالية

    المحتوى التعلمي : - أخذ الوضعية المريحة
    -استرسال مراحل الرمي
    -مرافقة الأداة والبحث عن التوازن .
    ملاحظة :
    يخضع تطبيق الأهداف بعد صياغتها إلى خصوصيات عديدة منها :

    أولا :
    ·الوسائل المتوفرة
    ·استعدادات التلاميذ القبلية
    ·الوضعيات الإشكالية المختارة كمحتوى ومدى نجاعتها
    ·كثافة التلاميذ وكمية العمل
    ·كفاءة الأستاذ في تقديم المضامين وتسيير الحصص
    ثانيا :
    ليس ضروريا أن يبرمج الهدف في حصة واحدة ، وللأستاذ
    أن يحدد عدد حصص تطبيقه حسب ما تقتضيه خصوصيات التلاميذ .
    hamou01
    hamou01


    عدد الرسائل : 632
    نقاط : 167
    تاريخ التسجيل : 30/09/2008

    منهجية بناء وحدة تعلمية في التربية البدنية والرياضية Empty رد: منهجية بناء وحدة تعلمية في التربية البدنية والرياضية

    مُساهمة من طرف hamou01 الثلاثاء 27 يناير 2009, 22:57

    منهجية بناء وحدة تعلمية في التربية البدنية والرياضية 255646

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 28 مارس 2024, 09:52