مرحبا بكم جميعا في منتدى أقبلي للتربية والتعليم الابتدائي الذي يفتح لكم ذراعيه لتقضوا معه وقتا ممتعا ومفيدا.

اللهم لك الحمد كله ولك الملك كله وبيدك الخير كله وإليك يرجع الأمر كله علا نيته وسره فأهلا أنت أن تحمد إنك علي كل شئ قدير ربي.. إلهي .. خالقي ... لا أحد غيرك يأخذ .. ولا أحد غيرك يمنح .. ولا غيرك يضاعف أضعافاً مضاعفة رب اجعلنا ممن يُحسن الظن بك خيرا.


6 قتلى وعشرات الجرحى في ظرف 48 ساعة انهيار مئات البنايات الطوبية وتشريد 1400 عائلة بالوادي وأدرار

شاطر
avatar
medsat

عدد الرسائل : 2513
العمر : 44
العمل/الترفيه : الانترنيت
المزاج : متغيير
نقاط : 3246
تاريخ التسجيل : 18/02/2008

6 قتلى وعشرات الجرحى في ظرف 48 ساعة انهيار مئات البنايات الطوبية وتشريد 1400 عائلة بالوادي وأدرار

مُساهمة من طرف medsat في الجمعة 23 يناير 2009, 23:22

ارتفعت
حصيلة الإضطرابات الجوية على مدار ساعة الماضية إلى 6 وفيات وجرح آخرين
وانهارت المئات من البنايات الطوبية جراء الأمطار الطوفانية وخلّفت هاته
الأخيرة خسائر مادية فادحة بمؤسسات تربوية وإدارات محلية، كما حاصرت
الثلوج مختلف طرق الولايات الداخلية مما دفع بأزيد من 3000 مسافر اللجوء
لمدارس ومراكز التكوين للمكوث بها لمرحلة مؤقتة.




  • ونصبت السلطات المحلية 274 خيمة بمنطقة أولف بولاية أدرار لإيواء العائلات التي انهارت سكناتها الطوبية، وأرسلت وزارة الداخلية طائرتين محملتين بالمواد الغذائية للعائلات المنكوبة جراء التقلبات الجوية.
  • وأدّت الأمطار الطوفانية التي فاقت 45 ملم إلى تضرر نصف الحظيرة السكنية بالوادي وانهيار أزيد من 700 بناية هشة، مخلفة وراءها المئات من العائلات المنكوبة التي اضطر أفرادها للجوء إلى المؤسسات التربوية والمساجد. كما أحصت خلايا الأزمة أضرارا كبيرة في المساكن ومصالح إدارية ومؤسسات تربوية، بالاضافة الى 700 عائلة منكوبة بأدرار.
  • بالموازاة، اعتصم العشرات من سكان بلدية الوادي أول أمس أمام مقر البلدية للمطالبة بتكفل مصالح البلدية بهم بعد الأضرار التي لحقتهم بفعل الأمطار الطوفانية التي تساقطت على المنطقة خلال نهاية الأسبوع الماضي.
  • وتسببت الاضطرابات في سقوط عدة أكواخ قصديرية وتشريد 32 عائلة بحاسي الرمل ما استدعى تشكيل خلية أزمة لضمان إجلاء العائلات المتضررة وتوفير أماكن إيواء لعشرات المسافرين الذين أجبرتهم الثلوج المتساقطة على مستوى الطريقين رقم 01 باتجاه العاصمة والطريق الوطني رقم 23 بالقرب من منطقة الجدر ببلدية آفلو إلى البقاء في وسائل النقل لمدة تجاوزت 24 ساعة كاملة. بالمقابل فقد تسببت موجة البرد القارس إلى تعليق الدراسة بمختلف المؤسسات التربوية ببلديات الجهة الشمالية.
  • وخلفت الاضطرابات الجوية بالجلفة انهيار العديد من البناءات الهشة بقرى وبوادي العديد من البلديات وغلق العديد من الطرقات الوطنية والولائية والمسالك الجبلية، حيث تسببت الثلوج في محاصرة المئات المسافرين على محور الطريق الوطني رقم واحد وبلدية عين الإبل بمنطقة ضاية لمحلة وعين الرومية باتجاه ولاية الأغواط، وتم التكفل بأكثر من 1000 مسافر بعد حصار ثلجي دام 18 ساعة، حيث تم إطعامهم وإيواءهم بمختلف المؤسسات التربوية ومراكز التمهين.
  • كما انهارت 40 بناية وتصدعت أساسات أكثر من 1000 بيت آخر، إثر الأمطار الطوفانية التي تساقطت مساء أول أمس على بلديات جنوب غرداية، مما دفع بالعائلات المنكوبة إلى اقتحام قاعات التدريس بعشر مدارس واقعة بالأحياء، فيما تم إحصاء ما يفوق الـ1000 بيت متضرر.
  • وقتل شخص في حادث مرور مؤلم بسب الأمطار الغزيرة التي تهاطلت على ورقلة، أدت الإضطرابات الجوية بالجلفة إلى اختناق شخص بدار الشيوخ، بغاز ثاني أوكسيد الكاربون بفعل الرياح القوية وهلاك أكثر من 80 رأس ماشية بضواحي بلدية "قطارة"، عزلت الثلوج بلديات "عبن الريش" و"عين الملح" و"جبل أمساعد" و"سليم".

avatar
hamou01

عدد الرسائل : 632
نقاط : 167
تاريخ التسجيل : 30/09/2008

رد: 6 قتلى وعشرات الجرحى في ظرف 48 ساعة انهيار مئات البنايات الطوبية وتشريد 1400 عائلة بالوادي وأدرار

مُساهمة من طرف hamou01 في السبت 24 يناير 2009, 22:15


    الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 22 أكتوبر 2017, 02:08