و هذه وجهةة نظري :
- الكتاب
المدرسي وسيلة هامة لدراسة مواضيع البرنامج ،يتيح فرصة المطالعة و يدفع
المتعلمين إلى التفكير، ولكن المشكلة فيه أن غالبا ما يطرح أسئلة و يجيب
عنها في الوقت نفسه .
- إذا كان لا بد من استعمال الكتاب ،فيلكن أداة تعلم لا نقل معلومات جاهزة
تكبح روح البحث و التفكير عند المتعلمين ، و يمكن أن يتوفر الكتاب أيضا
على نشاطات يتم استغلالها أثناء الحصة أو في حصة خاصة على أن ينظم المعلم
هذه النشاطات بالترتيب و التدرج حسب مقتضيات التعلم .
- و أخيرا يمكن أن يكون الكتاب المدرسي ذا فائدة كبيرة للمتعلم بتوفير المعلومات المكملة لموضوع الدراسة
منقول .