ضبط النظام داخل القسم 3 Caeoii10

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ضبط النظام داخل القسم 3 Caeoii10

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرحبا بكم جميعا في منتدى أقبلي للتربية والتعليم الابتدائي الذي يفتح لكم ذراعيه لتقضوا معه وقتا ممتعا ومفيدا.

اللهم لك الحمد كله ولك الملك كله وبيدك الخير كله وإليك يرجع الأمر كله علا نيته وسره فأهلا أنت أن تحمد إنك علي كل شئ قدير ربي.. إلهي .. خالقي ... لا أحد غيرك يأخذ .. ولا أحد غيرك يمنح .. ولا غيرك يضاعف أضعافاً مضاعفة رب اجعلنا ممن يُحسن الظن بك خيرا.


    ضبط النظام داخل القسم 3

    مَحمد باي
    مَحمد باي


    عدد الرسائل : 2488
    العمر : 50
    الموقع : أقبلي أولف أدرار
    العمل/الترفيه : معلم مدرسة ابتدائية
    نقاط : 3306
    تاريخ التسجيل : 30/10/2008

    بطاقة الشخصية
    مشاركة الموضوع: name="fb_share" type="button_count" href="https://www.facebook.com/sharer.php">مشاركة src="http://static.ak.fbcdn.net/connect.php/js/FB.Share" type="text/javascript">

    ضبط النظام داخل القسم 3 Empty ضبط النظام داخل القسم 3

    مُساهمة من طرف مَحمد باي السبت 23 يناير 2010, 17:41

    التعامل مع المشكلات الصفية

    يمكن القول أن كل مدرس مارس مهنة التعليم لابد وأنه واجه في قسمه مشكلات أو سلوكات غير مرغوب فيها ن لم يكن هو نفسه يفهمها تمام الفهم . الأمر الذي يشعره بعدم الارتياح وعدم التأكد من طريقته المعتمدة في معالجة هذه المشكلات أو في الوقاية منها ،مما يضطره إلى إنهاء الدرس بأقصى سرعة ز وهنا يجدر طرح السؤال : كيف يتعامل المدرس مع هذه المشكلات ؟
    هناك عدة أساليب يمكن أن يتبعها المدرس في تعامله مع مشكلات القسم، نذكر منها ما يلي :
    1- التجاهل المتعمد : ويسمى هذا الأسلوب " أسلوب الإطفاء " أو الإخماد ، بمعنى إضعاف ما للسلوك من آثار ونتائج ضارة بحيث يتلاشى معه آثاره ونتائجه نتيجة تجاهله عن عمد ، وعدم إيلائه أهمية ، ويتبع هذا الأسلوب في الحالات الآتية :
    أ‌- في الحالات التي يمكن التغاضي عنها ولا يخشى من خطرها أو تفاقم نتائجها ؛
    ب‌- حيث لا يعيق السلوك غير المرغوب سير الحصة مثلا ولا يثير البلبلة والاضطراب
    ج‌- عندما لا يسلك التلاميذ الآخرون نفس السلوك ، حتى لا يكون في هذا تعزيزا له ؛
    د- أن يصحب هذا الإجراء تعليم التلاميذ سلوكا بديلا ومقبولا ؛
    2- تغيير الجو العام في القسم :
    يتم تغيير الجو العام في القسم إذا صدرت سلوكات مخلة بنظام القسم عن طريق :
    أ‌- تغيير نوع النشاط في القسم ، من إلقاء إلى مناقشة وحوار إلى أعمال كتابية هكذا ؛
    ب‌- تغيير نظام جلوس التلاميذ داخل القسم
    ج- تجنب ما يشتت الانتباه ويصرف التلاميذ عن العمل ؛
    د- السماح للتلميذ باختيار النشاط أو الواجب الذي سيقوم به ؛
    ه- استخدام النكتة والدعابة وروح المرح بشكل معتدل ومقبول ؛
    و- تقديم المساعدة لمن يحتاجها من التلاميذ
    3- استخدام الأسلوب غير المباشر :
    باستخدامه الأسلوب غير المباشر يمكن للمدرس أن يعالج السلوك المخل بالنظام مثل :
    ‌أ- إعطاء إرشادات أو تلميحات تدل على ما يطلب من التلاميذ ؛
    ‌ب- دعوة التلاميذ لاستئناف عملهم و نشاطهم؛
    ‌ج- التذكير بمراعاة الأنظمة المتبعة في القسم ؛
    د- التذكير بالنتائج التي تترتب على سلوك معين للعمل ؛
    ه- التحرك داخل القسم ، والانتقال ، والانتقال بين مقاعد التلاميذ
    4- استخدام التأثير الجماعي :
    يستخدم هذا الأسلوب كما يلي :
    أ‌- تشكيل فريق جماعي لإعداد بحث عن موضوع ما ، أو عمل مخبري أو مكتبي ، أو نشاط معين
    ب‌- الإعلان عن إنهاء الحصة ، والاستعداد لحصة أخرى أو لنشاط آخر.
    يتبع بإذن الله
    مَحمد باي
    مَحمد باي


    عدد الرسائل : 2488
    العمر : 50
    الموقع : أقبلي أولف أدرار
    العمل/الترفيه : معلم مدرسة ابتدائية
    نقاط : 3306
    تاريخ التسجيل : 30/10/2008

    بطاقة الشخصية
    مشاركة الموضوع: name="fb_share" type="button_count" href="https://www.facebook.com/sharer.php">مشاركة src="http://static.ak.fbcdn.net/connect.php/js/FB.Share" type="text/javascript">

    ضبط النظام داخل القسم 3 Empty رد: ضبط النظام داخل القسم 3

    مُساهمة من طرف مَحمد باي السبت 06 فبراير 2010, 11:02

    ضبط النظام داخل القسم 3 247740

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 28 أبريل 2024, 06:10