ضبط النظام داخل القسم 5 Caeoii10

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ضبط النظام داخل القسم 5 Caeoii10

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرحبا بكم جميعا في منتدى أقبلي للتربية والتعليم الابتدائي الذي يفتح لكم ذراعيه لتقضوا معه وقتا ممتعا ومفيدا.

اللهم لك الحمد كله ولك الملك كله وبيدك الخير كله وإليك يرجع الأمر كله علا نيته وسره فأهلا أنت أن تحمد إنك علي كل شئ قدير ربي.. إلهي .. خالقي ... لا أحد غيرك يأخذ .. ولا أحد غيرك يمنح .. ولا غيرك يضاعف أضعافاً مضاعفة رب اجعلنا ممن يُحسن الظن بك خيرا.


    ضبط النظام داخل القسم 5

    مَحمد باي
    مَحمد باي


    عدد الرسائل : 2488
    العمر : 50
    الموقع : أقبلي أولف أدرار
    العمل/الترفيه : معلم مدرسة ابتدائية
    نقاط : 3306
    تاريخ التسجيل : 30/10/2008

    بطاقة الشخصية
    مشاركة الموضوع: name="fb_share" type="button_count" href="https://www.facebook.com/sharer.php">مشاركة src="http://static.ak.fbcdn.net/connect.php/js/FB.Share" type="text/javascript">

    ضبط النظام داخل القسم 5 Empty ضبط النظام داخل القسم 5

    مُساهمة من طرف مَحمد باي السبت 23 يناير 2010, 17:44

    إرشادات لضبط نظام القسم :

    وعلى العموم يمكنك أيها المدرس أن تجعل من القسم بيئة مشجعة على التعليم والتعلم باتباع الآتي :
    1- لا تبدأ عملا قبل أن يسود النظام تماما في قسمك ، أي لا تبدأ في التدريس قبل أن يهدأ الجميع ، وينتبه إليك كافة التلاميذ
    2- إذا دخلت القسم والفوضى سائدة ، فلا تنفعل ولا تغضب ، وإنما اتخذ مكانا ومناسبا بحيث ترى ويراك جميع التلاميذ ثم تجول بنظرك بين جميع التلاميذ وتفرس في وجوده من أثار الفوضى ونادي أحدهم حتى تضمن أنهم قد أحسوا بدخولك ووجودك بينهم
    3- حاول قدر الإمكان عدم الجلوس ، حتى لا تحدث الفوضى في القسم
    4- حاول إيقاف التلاميذ المشاغبين عند حدهم حتى لا يفسدوا عليك الجو الدراسي ، وذلك باستعمال الأسلوب المناسب حسب ما تقتضيه الظروف ، فلكل حالة أسلوبها الخاص وطريقتها المناسبة فقد نجد مثلا :
    أ- بعض التلاميذ يرتدع بمجرد النظر إليه

    بعضهم يحتاج إلى النظرة القاسية
    - وبعضهم الآخر يتعظ بالعتاب
    - ومنهم من لا يرتدع إلا بالعقاب : بدءا من التوقيف في مكانه إلى حرمانه من الحصة ، وإرساله إلى الإدارة المدرسية – وهذه الخطوة لا تقدم عليها إلا إذا ضاقت عليك السبل ، ولا تكتف بإخراجه من القسم فقط ، بل لا بد أن ترسله برفقة مسؤول القسم إلى الإدارة ، لأنه إن خرج من القسم اخذ بالتجوال بين الأقسام وربما قام بالتشويش على باقي المدرسين ... بهذا تكون قد أفسدت على غيرك دون قصد ،
    - حاول أن يظهر على تعابير وجهك ونبرات صوتك ، تأثرك وغضبك لما حدث من فوضى واضطراب
    - يجب أن تفرق بين عدم استطاعة التلميذ القيام بعمل ما ، وبين عدم رغبته في أدائه ، فالأول يحتاج إلى التوجيه والإرشاد والشرح ، والتوضيح ، والنوع الثاني فهو النوع المتمرد الذي يحتاج على تقديم النصح له وقد يحتاج إلى الترغيب أو الترهيب أو الحزم
    - احرص على الحصول على قائمة بأسماء التلاميذ قبل دخولك القسم ، حتى لا تضطر على الحصول عليها من التلاميذ أنفسهم ، وخصوصا في القسم المكتظ ، لأن ذلك سيؤدي بالضرورة إلى الفوضى والاضطراب
    8- في أول لقاء مع التلاميذ عرفهم على نفسك بإيجاز واخبرهم باختصار عن نفسك دون مبالغة أو مغالاة أو تعال عليهم ، واكتب اسمك بوضوح على السبورة
    9- لحفظ أسماء التلاميذ بأسرع ما يمكن ، لأن ذلك أمر حيوي وضروري حتى لا تضطر إلى الإشارة إلى المكان الذي يجلس فيه من تريد توجيه السؤال إليه أو تكليفه أمر ما
    10- قم بإعداد درسك إعدادا جيدا ، فالمدرس المتمكن أقدر على ضبط القسم وشد انتباه التلاميذ وإثارة اهتماماتهم واستقطاب تفكيرهم ، ولكي تعد درسك جيدا ، لا بد من الاطلاع – بالإضافة إلى الكتاب المقرر – على المراجع الأصلية والتوسع في الموضوع وهضم المادة واختيار الأمثلة والتشبيهات المناسبة ، وكل ما يساهم في ربط المادة بالحياة ،واختيار الوسائل التعليمية المناسبة التي تضفي على الدرس القوة والحيوية
    11- يجب عليك التحدث باللغة الفصحى المناسبة لمستوى التلاميذ ، وألا تستخدم عبارات أو كلمات فوق مستوى التلاميذ ، أو تستخدم لغة صعبة ، أو غير ملائمة لقدراتهم العقلية أو مستواهم العلمي
    12- يجب عليك أن تتحقق من أن جميع التلاميذ يسمعونك بوضوح ويمكنك أن تتأكد من ذلك بأن تطرح على أحد التلاميذ البعيدين سؤالا تعرف منه أن الجميع يسمعونك
    13- يجب عليك أن توزع الزمن على أجزاء الدرس المختلفة ، حتى لا ينتهي الدرس قبل فترة طويلة من نهاية الحصة ، فلا تدري ما تقول وما تفعل في الجزء المتبقي من الحصة ، فترتبك وتكثر أخطاؤك .وتبدأ الفوضى والاضطراب
    14- عند تحضير الدرس ، حاول أن تخمن المشكلات والصعوبات التي يحتمل أن تواجهها أثناء التدريس ، إن الحدس الجيد هو من السمات التي يجب أن يتحلى بها المدرس القدير
    15- أن لا تنغمس في موضوع الدرس بحيث تنسى أنك تدرس بشرا ، ولذلك فإننا ننصحك أن تجعل الفواصل المنشطة تتخلل درسك ، لأن العقل المجهد المتعب لا يستطيع التركيز ، مما يعوق الانتباه ويحول دون الفهم فلا بد من ترويح القلوب ساعة بعد ساعة ، لأنها إذا كلت عميت . والمدرس القدير هو الذي يفسح المجال في خطة الدرس لإشباع نشاط التلاميذ في أمر مفيد يستنفذ طاقاتهم الحيوية في أشياء مقبولة سلوكيا ومفيدة للتلاميذ ، فبدلا أن يقوم التلاميذ بالتنفيس عن أنفسهم بالحركة والكلام والمشاغبة ، وإثارة الفوضى ، فإن المدرس مطالب أن تكون هناك فواصل منشطة ، لأن الدرس الذي يسير على وتيرة واحدة درس ثقيل على النفس ، مما يؤثر سلبيا على انتباه التلاميذ
    16- إذا حصلت الفوضى وأنت في القسم فلا تفقد السيطرة على أعصابك والزم الهدوء ، لأن السيطرة على النفس والأعصاب وسيلة للسيطرة على الآخرين
    17- يجب عليك إشاعة روح المحبة والمودة والألفة والوئام بينك وبين التلاميذ ، وهذا من شأنه إزالة التوتر العصبي والخوف والانقباض العقلي ، ويشيع في القسم الشعور الفياض بالسعادة الغامرة ، لأن حب المدرس يستدعي بالضرورة حب المادة التي يدرسها ، والمحبة أساس النجاح والتوفيق في أي عمل
    18- حاول ما أمكن توزيع المقاعد لتترك فراغات يمر فيها التلاميذ ، حتى يسهل التنقل من السبورة وإليها ، أو عند أي طارئ يستدعي إخاء القسم بأقصى سرعة
    19- وزع تلاميذ القسم حسب أطوالهم ، وليكون القصير في الأمام والطويل في الخلف ، حتى لا يعيقوا رؤية الآخرين للسبورة وتحصل فوضى أنت في غنى عنها ، أما التلاميذ الطوال الذين يشتكون من نقص في السمع أو البصر ، فضعهم في جوانب الصفوف الأولى
    20- عود التلاميذ على عدم تبديل أماكن جلوسهم في القسم إلا بإذن منك ، وأن يكون ذلك لسبب مقبول ومعقول .

    يتبع بإذن الله وعونه
    http://www.almdares.net/vz/showthread.php?s=bc1b9229fe27edb04abb66fe8e00e598&t=20992




    21- قف في القسم في مكان يراك فيه جميع التلاميذ ، وحيث تستطيع أن ترى وتسمع كل ما يحدث في القسم
    22- أشعر التلميذ أنه معرض للسؤال في كل لحظة من لحظات الدرس ، وبذلك يركز التلاميذ تفكيرهم في الدرس لا في أمور خارجية تستدعيهم الخروج عن فروض الأدب
    23- عود التلاميذ الاستئذان عند طلب الجواب ، ورفع اليد في هدوء وعدم تكرار كلمة " أنا " أو المقاطعة قبل أن ينتهي من إلقاء السؤال ، لأن الاستئذان أمر ضروري يجب أن يتعوده التلاميذ حتى لا تحصل الفوضى ، وهذا أمر ينبغي محاربته من قبل المدرس ، وذلك بأساليب عدة كإظهار الاشمئزاز وعدم الرضا عما حدث أو الصمت هنيهة ، أو النظر والتكشير في وجه المتكلم ، او الامتناع عن سؤال من تكلم بغير إذن أو أثار الشغب أو تأنيب من تحدث بغير إذن أو أثار الشغب ، أو إبقائه واقفا لفترة من الوقت .
    - عود التلاميذ على المحافظة على آداب المجلس والاستئذان عند الرغبة في القيام بأي عمل فردي ، ولا تسمح بالمحادثات الجانبية بين التلاميذ ، فإن ذلك مدعاة للفوضى
    25- اطرح السؤال بأسلوب لا يستدعي أن يقول التلاميذ أنا ، أنا ، أنا . فلا تقل مثلا من يعرف ؟ من يقول ؟
    26- لا تقبل الجواب إلا من التلميذ المسؤول فقط ، حتى يتعود التلاميذ النظام
    27- لا تقبل الأجوبة الجماعية التي تكون جوا خصبا للفوضى والشغب
    28- لا تنصرف تماما للتلميذ المجيب وتهمل بقية التلاميذ حتى لا ينصرفوا عن الدرس وتبدأ الفوضى ، وإنما نقل نظرك بين التلميذ المجيب وبين بقية التلاميذ في القسم
    29- لا تنصرف إلى جانب معين من القسم بالنظر أو السؤال أو الحديث أو الاهتمام ، لأن ذلك يؤدي إلى انصراف بقية التلاميذ عن درسك إلى ما يشبع اهتماماتهم ورغباتهم
    30- نقل نظرك بين التلاميذ حتى تشعر كل تلميذ بأنه موضع اهتمامك وعطفك وعنايتك ورعايتك ومراقبتك ، وتفرس في وجوههم حتى يشعر كل واحد منهم أنه معرض للسؤال أو القراءة أو الخروج إلى السبورة أو القيا بعمل ما أية لحظة من لحظات الدرس ، وحدق في أعينهم حتى يشعروا بأنهم مراقبون ، مما يدفعهم إلى عدم الإخلال بالنظام والخروج عن آداب السلوك
    31- لا تنشغل عن التلاميذ بأمور ثانوية ، كأن تكلم أحدا في الخارج أو تقرأ جريدة أو مجلة دون داع ، أو أن تراجع موضوع الدرس من الكتاب أو من دفتر التحضير ، أو تطيل عتاب المتأخرين أو عقاب المقصرين أو المشاغبين ، تاركا التلاميذ دون عمل محدد ينشغلون به
    32- لا تترك فترة فراغ أو فترة صمت طويلة تكون جوا خصبا للشغب وإثارة الفوضى ، فإن التلميذ إن لم تشغله شغلك ، لذلك يجب أن ينشغل التلاميذ بعمل مستمر طوال الحصة بإعطائهم الواجبات الإضافية ، أو الأعمال التي تتناسب وقدراتهم العقلية والعلمية
    33- يجب أن تكون رحب الصدر متسحا ، ولا تدقق في الأمور التافهة أو البسيطة ، وخصوصا تلك التي تحصل من التلاميذ لأول مرة ، إلا إذا مست الآخرين ، فقد تتسبب معالجة الخطأ في فوضى أكثر من تلك التي تنشأ من الخطأ ذاته
    34- يجب أن يكون العقاب ناذرا ما أمكن ، حتى تبقى له هيبته وقيمته . وإن المدرس القدير هو الذي لا يلجأ للتوبيخ والعقاب البدني ، لذا يجب أن تعالج المشكلات بأسلوب غير مباشر ، إذ يكون التلميح أحيانا أقوى من التصريح
    35- عند حدوث الفوضى ، حاول أن تفرق بين السلوك الفردي والسلوك الجماعي ، فكلما كان السلوك فرديا كلما أمكن السيطرة عليه بسهولة ، وأمكن توقيف المثير للشغب عند حده ، أما إذا كان السلوك جماعيا فيجيب أن تتعرف على السبب وتسعى للفريق بين مثيري الشغب ووضعهم عيدين عن بعضهم البعض ، وإذا تطلب الأمر اتفق مع إدارة المدرسة على توزيع مثيري الشغب على أقسام المدرسة
    36- لا توجه اللوم للقسم بأكمله حتى لا تخلق تجاهك كرها من الجميع ، وتكون عرضة للعداء الاجتماعي ، فلا ترميهم جميعا بالإهمال أو قلة الأدب ، أو قلة الذوق ، لأن ذلك تزهيد لأهل الإحسان في الإحسان وتشجيع لأهل الإساءة على الإساءة
    37- قم بإثارة انتباه التلاميذ وترغيبهم في الدرس واستقطاب اهتمامهم ، وذلك بجعلهم المحور الذي تدور حوله العملية التربوية
    38- تأكد من أنك تعاقب التلميذ الذي أثار الشغب بعينه ، حتى لا تؤذي شعور الأبرياء دون ذنب اقترفوه ، كما أن ذلك فيه دفه لأهل الإساءة على معاودة الإساءة من جهة ، ومن جهة أخرى فيه تزهيد للمؤدبين عن التمسك بفروض الأدب
    39- ل تلجأ للضرب والعقاب البدني مطلقا ، اعلم أن التلاميذ يتفاوتون في الخصائص العقلية والجسمية والنفسية ، فمنهم من لا يكلفك أدنى جهد للانضباط ومنهم من تكفيه النظرة ومنهم من يحتاج إلى التوجيه اللفظي من تأنيب أو توبيخ أو تقريع ...
    40- يجب أن يكون هناك تناسب بين الذنب والعقوبة ، وذلك بالبدء بالنظرة البسيطة ثم التفرس والتحديق إلى العبوس وفت النظر والتقريع

    يتبع بإذن الله وعونه.

    http://www.almdares.net/vz/showthread.php?t=20992&page=2

    مَحمد باي
    مَحمد باي


    عدد الرسائل : 2488
    العمر : 50
    الموقع : أقبلي أولف أدرار
    العمل/الترفيه : معلم مدرسة ابتدائية
    نقاط : 3306
    تاريخ التسجيل : 30/10/2008

    بطاقة الشخصية
    مشاركة الموضوع: name="fb_share" type="button_count" href="https://www.facebook.com/sharer.php">مشاركة src="http://static.ak.fbcdn.net/connect.php/js/FB.Share" type="text/javascript">

    ضبط النظام داخل القسم 5 Empty رد: ضبط النظام داخل القسم 5

    مُساهمة من طرف مَحمد باي السبت 06 فبراير 2010, 11:01

    ضبط النظام داخل القسم 5 247740

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 28 أبريل 2024, 14:01