ضبط النظام داخل القسم 6 وأخيرا Caeoii10

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ضبط النظام داخل القسم 6 وأخيرا Caeoii10

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرحبا بكم جميعا في منتدى أقبلي للتربية والتعليم الابتدائي الذي يفتح لكم ذراعيه لتقضوا معه وقتا ممتعا ومفيدا.

اللهم لك الحمد كله ولك الملك كله وبيدك الخير كله وإليك يرجع الأمر كله علا نيته وسره فأهلا أنت أن تحمد إنك علي كل شئ قدير ربي.. إلهي .. خالقي ... لا أحد غيرك يأخذ .. ولا أحد غيرك يمنح .. ولا غيرك يضاعف أضعافاً مضاعفة رب اجعلنا ممن يُحسن الظن بك خيرا.


    ضبط النظام داخل القسم 6 وأخيرا

    مَحمد باي
    مَحمد باي


    عدد الرسائل : 2488
    العمر : 50
    الموقع : أقبلي أولف أدرار
    العمل/الترفيه : معلم مدرسة ابتدائية
    نقاط : 3306
    تاريخ التسجيل : 30/10/2008

    بطاقة الشخصية
    مشاركة الموضوع: name="fb_share" type="button_count" href="https://www.facebook.com/sharer.php">مشاركة src="http://static.ak.fbcdn.net/connect.php/js/FB.Share" type="text/javascript">

    ضبط النظام داخل القسم 6 وأخيرا Empty ضبط النظام داخل القسم 6 وأخيرا

    مُساهمة من طرف مَحمد باي السبت 23 يناير 2010, 17:46

    41 - لا تطرد التلاميذ خارج القسم ، لأن ذلك دليل على عجزك عن حل المشكلة ، فالغرض من العقاب السعي إلى ما فيه مصلحة التلاميذ ، وإن حرمان التلميذ من الدرس معناه تضييع الفرصة عليه ليتعلم ، ومن جهة أخرى فإن بعض التلاميذ ، قد يقومون بالمشاغبة ليطردوا من القسم في بعض الأحيان ، لكي يتمكنوا من الذهاب للعب في الفناء ، أو على الأقل حتى يرتاحوا من درس لا يحبونه أو من مدرس ثقيل على أنفسهم لا يودون رؤيته أو سماع صوته
    42- أحضر جميع مستلزماتك من وسائل وأدوات وطباشير حتى لا تضطر إلى إرسال تلميذ أو أكثر للخروج من القسم ليحضروا لك ما تريد ، فتفوت عليهم سماع الدرس ، أو أنك تنتظر عودتهم فتترك مجالا للفوضى
    43- كن على علاقة ودية مع التلاميذ داخل القسم وخارجه حتى تكسب ثقتهم واحترامهم ، ويقتنعوا بأنك تهتم بهم وتسعى لما فيه مصلحتهم فينقادوا لك مطيعين مختارين
    44- لا تحاول جرح شعور التلاميذ أو أن تسخر منهم أو من أشكالهم أو من أسمائهم
    45- لا تهدد كثيرا أو تكثر من الوعيد في أمور لا تستطيع أن تقوم بها ، أو تقول ما لا تفعل ، فيصبح تهديدك من سقط الكلام ، فتسقط هيبتك في نظر التلاميذ ويتجرؤون عليك
    46- كن رحيما ، وأشعر التلاميذ بالمودة والأمان والاطمئنان ، حتى تكسب ثقتهم ورغبتهم في الانتباه إليك بدافع ذاتي نابع من أنفسهم
    47- إذا أمرت بشيء فتأكد أنك تجاب إلى طلبك ، حتى تجد لأمرك القادم التجاوب المطلوب مستقبلا
    48- إذا طلبت من التلاميذ القيام بعمل ما فلابد أن تكون أوامرك حازمة تشعر بوجوب تنفيذها ، وأن يظهر ذلك على نبرات صوتك وطبقاته ، ولهجتك حتى يشعر التلاميذ بجديتك وإصرارك
    49- لتكن أوامرك معقولة ، فلا تسن أعدادا كبيرة من القواعد والقوانين الثانوية التافهة ، ولذا فغننا ننصحك بتذكر الحكمة التي تقول : إذا أردت أن تطاع فأمر بما يستطاع
    50- كن واثقا من نفسك وليظهر ذلك على كلامك وأسلوبك ولهجتك فإن ذلك مدعاة لأن يثق بك التلاميذ فيقبلون على ما تقوله
    51- لا تكن متشددا في أمورك ، ولتكن طريقتك في التعامل مع التلاميذ معتمدة على سياسة الحزم من غير عنف والعطف من غير ضعف ، أو بعبارة أخرى : لتكن يابسا فتكسر ولا لينا فتعصر
    52- يجب أن تتحلى بالصبر والأناة والتأني وضبط النفس ، لأن المدرس العصبي الذي يثور لأتفه الأسباب يشقي نفسه ، ويكون فرجة للتلاميذ الذين يتلذذون بمنظره وهو يثور ، ويضرب الأرض برجليه ويصل بصوته إلى خارج القسم
    53- تحلى بالعفو والتسامح ، وقدم حسن الظن وتلمس الأعذار ، فهذا من شأنه كسب مودة التلاميذ
    54- كن عادلا في تعاملك مع التلاميذ ، فلا تفرق بين الصغير والكبير وأسود وأبيض ، ولا تميز بين غني وفقير ، وقبيح ووسيم ، وقذر ونظيف ، فالعدل في المعاملة أساس التقارب بينك وبين التلاميذ حتى لا تثير سخط بعضهم وتذمرهم ، مما يؤدي إلى انفعالهم وعقوقهم وحقدهم
    55- أخلص في عملك ، فهذا ما يجعل التلاميذ يقدرونك ويهتمون بالدروس التي تلقيها ، ويثقون في ما تقوله ويكونون أذانا صاغية وقلوبا منفتحة ، وينقادون لك طائعين لشعورهم بأنك أب مرب لهم فلا يظهر منهم ما يخل بالآداب والسلوك
    56- اكتسب ثقة التلاميذ ، وذلك بالتحدث إليهم ونصحهم خارج القسم ، لأن النصيحة مهما كانت وممن كانت لا بد أن تتم انفراديا ، فالنصح العلني نوع من التوبيخ والعقاب والتقريع
    57- قف عند الكتابة على السبورة بزاوية تمكنك من رؤية القسم أو جانب منه على الأقل ، حتى يشعر التلاميذ أنهم تحت الملاحظة أما إذا أعطيتهم ظهرك لمدة طويلة أو أطلت الالتفات إلى السبورة ، فإن ذلك مدعاة للفوضى والعبث واللهو واللغو
    58- ومن الحيل التي قد يلجأ إليها بعض البارعين من المدرسين ، أنه إذا لمح تلميذا بدأ يثير نوعا من الشغب أو بدأ يتحرك لأخذ قلم زميله ، أو بدأ يتحدث مع أحد زملائه ، ، فإنه يتغاضى عنه ويدير وجهه للسبورة كليا وينادي دون أن ينظر للقسم : يا محمد .. اعتدل في جلستك ، أو اترك قلم زميلك ، أو انتبه ولا تتحدث مع زميلك .. الخ فيظن التلاميذ أن المدرس يرى بأعين خلف رأسه مما يغرس الهيبة في نفوسهم
    59- عود التلاميذ أن يحترموا ويقدروا آراء بعضهم البعض ، وإذا وجدت وجهات نظر مختلفة ، أو أراد أحدهم تقديم اعتراض وجيه ، فعليه تقديم ذلك بكل أدب وبدون تهكم أو سخرية أو سوء نية ، وبالمقابل ، فإن المدرس القدير هو الذي يعلم المخطئ شكر زميله الذي دله على الصواب ، وأن يعلم الجميع كيف يهنئ المتفوقون
    60- لا تلجأ إلى الطريقة الإلقائية إلا عندما لا تجد لعرض المادة طريقة أخرى أفضل منها ، لأن الإلقاء الطويل يؤدي إلى انصراف التلاميذ عن الدرس ويدفعهم إلى المشاغبة والخروج عن النظام ، أما إذا اضطررت إلى استخدام الطريقة الإلقائية ، فيجب أن تراعي استخدام الوسائل التعليمية المناسبة ، واستخدام التلميحات غير اللفظية ، كالإشارات والإيماءات وتعبيرات الوجه واستعمال طبقات الصوت ونبراته في تمثيل المشاعر والمعاني والأحاسيس المختلفة ، هذا من جهة ، ومن جهة أخرى فإنه يستحسن أن يقوم المدرس بالتنويع بين استعمال الإلقاء والمناقشة بين الحين والآخر
    61- لا تتبع طريقة واحدة في العرض ، بل نوع من طرائق العرض لإبعاد الرتابة والسأم والملل عن نفوس التلاميذ
    62- صن نفسك ودرسك عن اللغو والجدل والكلام الفارغ ، لأن ذلك يؤدي إلى العداوة والبغضاء والتنافر وعدم التآلف
    63- قد يختل النظام إذا كانت سرعة التدريس لا تناسب التلاميذ ، فإن أسرعت في الدرس أكثر مما ينبغي ، فسرعان ما ينشغل التلاميذ عنك بشيء آخر ، أو ينصرفوا إلى أحلام اليقظة بعيدا عن الدرس ، أو يتهامسون أو يضحكون بصوت مرتفع بين حين وآخر على ملاحظات يتبادلونها بينهم ، وكذلك الأمر إذا كان الدرس يسير أبطأ مما يجب ، فإن ذلك مدعاة إلى انصراف التلاميذ إلى شيء بعيد كل البعد عن الدرس وأهدافه
    64- اغرس في نفوس التلاميذ الثقة في أنفسهم والقدرة على تحمل المسؤولية ، وذلك بإشراكهم في تحسين الجو المدرسي
    65- تحدث مع التلاميذ المشاغبين خصوصا كبار السن منهم ، وحثهم على الالتزام بالنظام وطالبهم بأن يكونوا هم المسؤولون عن النظام ، وحاول أن تقنعهم أن مشاغبة بقية التلاميذ تؤثر على تحصيلهم ن وتكون سبب رسوبهم فيتضررون هم أكثر ، لأن أعمارهم تفوق أعمار الباقين
    66- إذا حدث وأن اختل نظام القسم ، فعليك أن تتخذ بعض الإجراءات المؤقتة التي تحفظ النظام المطلوب ، وليس معنى ذلك أنه توجد بعض الأساليب الثابتة التي تصلح لكل حالة ، وإنما تستطيع استعادة ضبط القسم من خلال خبراتك ومعرفتك بالأساليب المناسبة للوضع الذي أنت فيه ، وعلى أي حال فإنه عليك مقابلة الموقف الذي حصل بفترة صمت وجيزة مصحوبة بنظرات حادة تنتقل بين التلاميذ ، وعليك ألا تثور أو تغضب بل امتلك زمام نفسك فلا تقم بحركات طائشة ، أو بالضرب على السبورة كأن تدق عليها بشدة وعصبية ، وألا توجه اللوم لكل التلاميذ ، بل خص به التلميذ أو التلاميذ الذين تسببوا في الفوضى ، وحاول تفريقهم عن بعضهم البعض ، وأبقيهم تحت إشرافك وملاحظتك ، وقد تأمرهم بالوقوف في أماكنهم فترة ، ثم تنصحهم بالهدوء وتطلب منهم الجلوس . وحبذا لو حاولت معرفة دواعي الفوضى والشغب بعد انتهاء الحصة ، وحث التلاميذ على عدم الفوضى والشغب بأسلوب ودي وأخوي .




    المراجع المعتمدة في البحث



    - . أحمد إسماعيل الحجي : " إدارة بيئة التعليم والتعلم " .ط1. 2000م . دار الفكر العربي . القاهرة .
    - د. محمد منير مرسي : " المعلم والنظام " عالم الكتب 1998 م . القاهرة .
    - د. حسن عمر منسي : " إدارة الصفوف " ط2 . 2000م . دار الكندي للنشر والتوزيع . إربد . الأردن .
    - د. عبد الرحمان عدس : " علم النفس التربوي .ط2 . 1999 م دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع . عمان . الأردن.
    - جيمس راسل . ترجمة أحمد خيري كاظم : " أساليب جديدة في التعليم والتعلم " 1991م . دار النهضة العربية . القاهرة.
    - د. يوسف قطامي ، د. ماجد أبو جابر ، د. تايفة قطامي : " تصميم تدريس " . ط1. 2000م دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع . عمان ، الأردن .
    - الكتاب السنوي 2001 : " دليل المدرس " . المركز الوطني للوثائق التربوية ، الجزائر
    - مجلة التربية ، العدد 140 ، مارس 2002 ، الدوحة ، قطر .
    - مجلة المعرفة ، العدد 72 ، يوليو 2001 ، وزارة المعارف ، المملكة العربية السعودية



    تم بحمد الله
    مَحمد باي
    مَحمد باي


    عدد الرسائل : 2488
    العمر : 50
    الموقع : أقبلي أولف أدرار
    العمل/الترفيه : معلم مدرسة ابتدائية
    نقاط : 3306
    تاريخ التسجيل : 30/10/2008

    بطاقة الشخصية
    مشاركة الموضوع: name="fb_share" type="button_count" href="https://www.facebook.com/sharer.php">مشاركة src="http://static.ak.fbcdn.net/connect.php/js/FB.Share" type="text/javascript">

    ضبط النظام داخل القسم 6 وأخيرا Empty رد: ضبط النظام داخل القسم 6 وأخيرا

    مُساهمة من طرف مَحمد باي السبت 06 فبراير 2010, 11:01

    ضبط النظام داخل القسم 6 وأخيرا 247740

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 10 مايو 2024, 01:55