بسم الله الله الرحمن الرحيم
كان المعلم فيما مضى يعتمد في منهجية تقديم دروسه على وسيلة لامرتينيار ( اللوحة والطبشور) بكثافة, واول مايطلبه المعلم من التلاميذ عند دخولهم الفصل هو اخراج اللوحه والطباشير , بحيث يتعودون عليها في الاقسام الاولى وتطبق رسميا ابتداءمن الاقسام الثانية فما فوق . وزيارة مفتش التربية للمعلم اول ما يلاحظه هو كيفية استغلال هذه الوسيلة مع تلاميذته . وكم من ندوة تخصص لها لتميكن المعلمين من امتلاكها . وان دل هذا على شيء فانما يدل على مدى اهمية هذه الوسيلة في التربية والتعليم . لكن نراها اليوم اهملت تماما واصبحت لا تؤخذ بعين الاعتبار حتى من طرف المفتشين اثناء الندوات التربوية . وان استعملت من البعض تكون ببرودة او لا تطبق تماما في الكثير من الاوقات وتبقى حبيسة المحافظ . اللهم القلة القليلة من الذين يدركون مدى اهميتها. ولا اريد التوسع في الموضوع كثيرا حتى لا اثقل كاهل المعلم واكتفي بخلاصة جد قصيرة واتركه ليتامل ويبحث.
( هذه الوسيلة علاج لامراض تظهر داخل الفصل يكون لها تاثير سلبي في المجتمع مستقبلا اذا لم تعالج .ومن بين هذه الامراض .روح الاتكال . الفوضى . عدم الصدق في القول والفعل. عدم التركير والدقة. التمادي في ارتكاب الاخطاء . الكسل.التملق والمراوغة. عدم الاهتمام واللامبالات . الى ..... ) وعن هذه الامراض تخلق امراض اخرى جديدة . ومدامت المدرسة هي منبر اشعاع ولها اهم دور في تربية المجتمع تؤثر حتى في الاسر . فعلينا الاهتمام بمثل هذه المواضيع التربوية وتطبيقها انطلاقا من المقولة من شب على شيء شاب عليه.
كان المعلم فيما مضى يعتمد في منهجية تقديم دروسه على وسيلة لامرتينيار ( اللوحة والطبشور) بكثافة, واول مايطلبه المعلم من التلاميذ عند دخولهم الفصل هو اخراج اللوحه والطباشير , بحيث يتعودون عليها في الاقسام الاولى وتطبق رسميا ابتداءمن الاقسام الثانية فما فوق . وزيارة مفتش التربية للمعلم اول ما يلاحظه هو كيفية استغلال هذه الوسيلة مع تلاميذته . وكم من ندوة تخصص لها لتميكن المعلمين من امتلاكها . وان دل هذا على شيء فانما يدل على مدى اهمية هذه الوسيلة في التربية والتعليم . لكن نراها اليوم اهملت تماما واصبحت لا تؤخذ بعين الاعتبار حتى من طرف المفتشين اثناء الندوات التربوية . وان استعملت من البعض تكون ببرودة او لا تطبق تماما في الكثير من الاوقات وتبقى حبيسة المحافظ . اللهم القلة القليلة من الذين يدركون مدى اهميتها. ولا اريد التوسع في الموضوع كثيرا حتى لا اثقل كاهل المعلم واكتفي بخلاصة جد قصيرة واتركه ليتامل ويبحث.
( هذه الوسيلة علاج لامراض تظهر داخل الفصل يكون لها تاثير سلبي في المجتمع مستقبلا اذا لم تعالج .ومن بين هذه الامراض .روح الاتكال . الفوضى . عدم الصدق في القول والفعل. عدم التركير والدقة. التمادي في ارتكاب الاخطاء . الكسل.التملق والمراوغة. عدم الاهتمام واللامبالات . الى ..... ) وعن هذه الامراض تخلق امراض اخرى جديدة . ومدامت المدرسة هي منبر اشعاع ولها اهم دور في تربية المجتمع تؤثر حتى في الاسر . فعلينا الاهتمام بمثل هذه المواضيع التربوية وتطبيقها انطلاقا من المقولة من شب على شيء شاب عليه.