منهجية حصص الإستدراك Caeoii10

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منهجية حصص الإستدراك Caeoii10

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرحبا بكم جميعا في منتدى أقبلي للتربية والتعليم الابتدائي الذي يفتح لكم ذراعيه لتقضوا معه وقتا ممتعا ومفيدا.

اللهم لك الحمد كله ولك الملك كله وبيدك الخير كله وإليك يرجع الأمر كله علا نيته وسره فأهلا أنت أن تحمد إنك علي كل شئ قدير ربي.. إلهي .. خالقي ... لا أحد غيرك يأخذ .. ولا أحد غيرك يمنح .. ولا غيرك يضاعف أضعافاً مضاعفة رب اجعلنا ممن يُحسن الظن بك خيرا.


2 مشترك

    منهجية حصص الإستدراك

    مَحمد باي
    مَحمد باي


    عدد الرسائل : 2488
    العمر : 50
    الموقع : أقبلي أولف أدرار
    العمل/الترفيه : معلم مدرسة ابتدائية
    نقاط : 3306
    تاريخ التسجيل : 30/10/2008

    بطاقة الشخصية
    مشاركة الموضوع: name="fb_share" type="button_count" href="https://www.facebook.com/sharer.php">مشاركة src="http://static.ak.fbcdn.net/connect.php/js/FB.Share" type="text/javascript">

    منهجية حصص الإستدراك Empty منهجية حصص الإستدراك

    مُساهمة من طرف مَحمد باي الثلاثاء 17 مايو 2011, 21:23

    الحمد لله وحده

    منهجية حصص الاستدراك
    (تنسخ وترفق بدفتر الاستدراك)

    طبقا لمناشير الوزارية التالية

    - المنشور الوزاري رقم : 30/382 الصادر في 17/10/1976
    - المرسوم التنفيذي رقم : 98/46 المؤرخ في 08/02/1998
    - المنشور الوزاري رقم : 319 المؤرخ في 09/04/1997
    - المنشور الوزاري رقم : 129 المؤرخ في 06/04/1998
    - المنشور الوزاري رقم :16/3.3.0/96 المؤرخ في 03/09/1996
    المنشور الوزاري رقم 319/97 المؤرخ في09/04/1997
    المنشور الوزاري المكمل والمتمم رقم 53/98 المؤرخ في27/10/1998
    الاستدراك : هو عملية تربوية بيداغوجية ، علاجية وفورية ، تلي عمليات التقويم المختلفة ، وتهدف إلى تدليل الصعوبات الشخصية لدى بعض التلاميذ ومعالجة الثغرات الطارئة في دراستهم نتيجة حالات ظرفية مروا بها أو غيابات ، مما جعلهم يتأخرون جزئيا ولا ينسجمون مع المستوى المطلوب ويعانون نقصا تحصيليا .
    أهداف حصص الاستدراك :
    - تذليل الصعوبات الدراسية ومعالجة الثغرات الطارئة في تحصيل بعض التلاميذ و منع تراكمها .
    - القضاء على تباين المستوى في القسم وبتالي تيسير مهمة الأستاذ التربوية .
    - التقليل من ظاهرة التسرب و الرسوب المدرسي .
    - تحسين لمستوى ورفع مردودية التعليم من خلال تطور المردودية العامة للقسم وتقليص الفجوات الفردية بينهم .
    - تعويض أطفال الفئات المحرومة عما يشعرون به من نقص .
    الفئات المقصودة بالاستدراك :
    - فئة ثابتة وهي التي يعاني أصحابها من تخلف تحصيلي في نشاط أو مجموعة من الأنشطة .
    - المتغيبون عن الدرس أو مجموعة دروس معينة يرى الأستاذ ضرورة إطلاعهم عليها .
    - الذين وجدوا صعوبة في هضم مفاهيم ومعارف محددة ولو كانوا متفوقين في غيرها .
    عوامل نجاح عملية الاستدراك :
    يتوقف نجاح العملية على :
    - تحسيس المعلم والمتعلم بأهمية حصص الاستدراك في تحسين المستوى والنتائج .
    - تحديد منهجية واضحة لتطبيق حصص الاستدراك .
    - تحديد التلاميذ المعنيين بالاستدراك بعد إجراء عملية تقويم شخصي وتصنيفهم حسب الحاجيات التربوية المشتركة المتقاربة وحصر عددهم بحيث لا يتجاوز 06 تلاميذ والعمل على أن يكون العلاج فرديا وليس جماعيا .
    - إعداد مذكرة الحصة الاستدراكية وفق معطيات تشخيص النقص أو الحاجة .
    - إعطاء أهمية للتطبيق الفوري إثر كل عملية تعليمية لاكتشاف النقائص التي يقرر على إثرها حصة الاستدراك .
    وجوب العمل وكيفية المعالجة في الحصة :
    - يجب خلق جو من المنافسة بين التلاميذ فرادى وأفواجا في مجال التحصيل وتشجيع الذين يلاحظ عليهم تحسن بسبب الاستدراك .
    - العمل على أن يقترب الأستاذ من تلاميذه حتى يشعروا بالأنس معه فيصارحونه بضعفهم ومعاناتهم ومشاكلهم الدراسية والاجتماعية .



    منقول



    medsat
    medsat


    عدد الرسائل : 2513
    العمر : 50
    العمل/الترفيه : الانترنيت
    المزاج : متغيير
    نقاط : 3245
    تاريخ التسجيل : 18/02/2008

    منهجية حصص الإستدراك Empty رد: منهجية حصص الإستدراك

    مُساهمة من طرف medsat الثلاثاء 17 مايو 2011, 22:41

    منهجية حصص الإستدراك 40195

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 10 مايو 2024, 18:23