النشاط : قواعد نحوية المحور : العلاقات الاجتماعية
العنوان : الجملة الاسمية ( أنواع المبتدأ )
الكفاءة القاعدية : القدرة على التمييز بين الجملة الاسمية و الجملة الفعلية
مؤشر الكفاءة : أن يتعرف على أنواع المبتدأ من خلال الجملة الاسمية
أدوات التقويم وضعية التعليم و الأنشطة المقترحة الأهداف الوسيطة المراحل
تقويم مبدئي يعرب الجملة إعرابا صحيحا
ـــ مبتدأ مرفوع
ـــ خبر مرفوع يكتب المعلم الجملة على السبورة يقوم المتعلمون بإنجاز المطلوب على الألواح إعراب الجملة الشتاء قادم
تصحيح على السبورة ثم على الألواح أن يراجع مكونات الجملة الاسمية وضعية الانطلاق
تقويم بنائي يقرا قراءة صحيحة
يجيد تحديد نوعية الجمل
ــ جمل اسمية
ــ مبتدأ
ــ خبر
ـ اسم إشارة
ـ ضمير منفصل
ـ اسم
ـ جملة اسمية
ـ مرفوع يتعرف على مكونات الجملة الاسمية
يتعرف على أنواع المبتدأ
يجيد القراءة يقرا المعلم الفقرة من الكتاب القراءة على مسامع المتعلمين
المتعلمون منصتون
يدون المعلم الفقرة على السبورة
يناقش المعلم المتعلمين لاستنتاج الجمل المستهدفة
ـ هذه راحيل
ـ الكوخ صغير
ـ هي جادة
ـ هي أرملة
ـ المال قليل
ـ يقرا المتعلمون الجمل
ما نوع هذه الجمل و مم تتكون كل منها ؟
ـ يلون المعلم الكلمات المستهدفة
هذه ـ هي ـ هي ـ الكوخ ـ المال
ـ يسمي المتعلمون الكلمات
ماذا تكون كل كلمتين ؟
مبتدأ و خبر
ما حالة كل من المبتدأ و الخبر ؟
إذن ما هي حالة الاسمية ؟
الجملة الاسمية جملة تتكون من مبتدأ و خبر
أتذكر
الجملة الاسمية هي جملة تتكون / تتركب / تتألف / تتشكل من مبتدأ و خبر
المبتدأ هو اسم مرفوع تبدأ به الجملة
الخبر هو اسم مرفوع يأتي بعد المبتدأ ليتمم المعنى
يكون المبتدأ اسم
1 ـ الكوخ صغير
ضميرا
2 ـ هي جادة
اسم إشارة
3 ـ هذه هي راحيل
ـ يقرا المتعلمون القاعدة قراءة صحيحة
يدون المتعلمون القاعدة على الكراسات . أن يستنتج الجمل المقصودة
أن يقرا
أن يحدد نوع الجمل
أن يذكر نوع الكلمات
أن يسمى الجملة الاسمية
أن يكتشف القاعدة و يفهمها
أن يقرا قراءة صحيحة مرحلة بناء التعلمات الأساسية
تقويم ختامي
تمرين كتابي على الألواح
يعرف أنواع المبتدأ
تمرين كتابي على الكراسات 1 ـ آيتي بجمل اسمية
يكون المبتدأ فيها مرة اسما و مرة اسم إشارة و مرة ضميرا
تصحيح على السبورة و على الألواح
2 ـ اتمم كل جملة بمبتدأ مناسب
1 ) ............... غزيرة
2 ) ............... عالم
3 ) ............... طبيب
4 ) ................ مظلمة
3 ـ أعرب الجملة
هو مسلـــم
هـذه امــرأة أن يقدم جمل اسمية
أن يتمم جملا بمبتدأ و أن يعرب الاستثمار
النشاط : قراءة استثمار النص ص 28 المحور : العلاقات الاجتماعية
العنوان : من رأفة الفقراء
الكفاءة القاعدية : التحكم في القراءة المسترسلة مع الفهم واحترام علامات الوقف
مؤشر الكفاءة : أن يتدرب على القراءة المسترسلة مع الفهم و يحترم علامات الوقف
المراحـــل
الفقرة 1 في إحدى القرى.................................. تساعدها في ذلك ابنتها
1 ) يوقظ المعلم اهتمام المتعلمين بتمهيده للنص بسؤال له علاقة بالنص
ـ لمن تعطى الزكاة ؟
2 ) يقرا المعلم النص كاملا قراءة نموذجية لتمكين المتعلمين من بناء معنى النص العام
3 ) يقرا المتعلمون الفقرة 1 قراءة صامتة
4 ) يطرح المعلم حول الفقرة سؤالا
ـ كيف وصف الكاتب راحيل
5 ) يقرا المتعلمون قراءة فردية
6 ) يتدخل المعلم لشرح الكلمات الصعبة
7 ) يستغل المعلم السبورة استغلال وظيفيا لتدوين الإجابات الصحيحة و الجيدة حتى
يرسخ في أذهان المتعلمين أهمية الكتابة
8 ) تعطى كلمة أو كلمتين للبحث عن شرحها في القاموس
تدعى = تسمى = تلقب = يقال لها
أرملة = من توفى عنها زوجها
تلتقط = تجمع الاجتهاد = الكسل
إسناد العبارة إلى الضمير هن
فكانت تخرج أيام الحصاد و تلتقط السنابل المتروكة في الحقول
إعراب الجملة
(( تجمع فضلات الأثمار المنسية في البساتين ))
النشاط : تعبير شفهي و التواصل الوحدة : 2 ح 1
العنوان : الوعد المنسي المحور : القيم الإنسانية
الكفاءة القاعدية : القدرة على التعبير عن الذات و المواقف بشكل طبيعي و تلقائي
مؤشر الكفاءة : أن يعبر على تصرفه لو كان مكان الأخ الأكبر
أدوات التقويم النشاط التعليمي التعلمي الأهداف الوسيطية المراحل
تقويم مبدئي
ذكر و التعرف على الخلق الطيب
الوفاء بالوعد و قيمته يذكر المتعلمون الخلق الطيب الذي ورد في النص و قيمته
الوفاء بالوعد
يدون المعلم الإجابة على السبورة
يقرا المتعلمون الإجابة أن يذكر الخلق الطيب الذي ورد في النص و قيمته وضعية الانطلاق
تقويم بنائي
محاكاة المتعلم الوصول بالمتعلم إلى فهم المشهد و التعبير عنه
يعبر المتعلمون تعبيرا صحيحا يلاحظ المتعلمون الصورة
ـ يعبر المتعلمون عم يشاهدون
ـ يناقش المعلم المتعلمين حول فحوى المشهد بطرح أسئلة
ـ يذكر المتعلمون عاقبة عدم الوفاء بالوعد
ـ يعبر المتعلمون عم يشاهدون بطرح فرضيات
ـ يصحح المعلم الفرضيات الخاطئة
ـ يشجع المعلم المتعلمين على التعبير
ـ يخلق المعلم الفرضيات التي تحفز المتعلمين على التعبير استغلال إمكانيات المتعلم للوصول إلى المعنى بمساعدته على طرح فرضيات مرحلة بناء التعلمات الأساسية
تقويم ختاما
يحسن و يجيد الإجابة و التصرف و التلخيص يتخيل المتعلم نفسه أمام موقف مماثل
كيف تتصرف لو كنت مكان الأخ الأكبر ؟
هل تذهب و تترك أخويك؟
يقوم المتعلمون بتلخيص النص أن يعرف كيفية التعبير عن التصرف عند وجوده أمام موقف مماثل
أن يلخص النص استثمار المكتسبات
النشاط : رياضيات المجال : العمليات و الحساب
العنوان : جمع الأعداد
الكفاءة القاعدية : تجنيد المعلومات المتعلقة بالأعداد و العمليات لحل المشكلات
مؤشر الكفاءة : أن يتحكم في الآلية الجمع
أدوات التقويم وضعية التعلم و الأنشطة المقترحة الأهداف الوسيطية سيرورة الحصة
تقويم مبدئي
ينجز العملية
ـــ 10691 يكتب المعلم على السبورة عملية جمع من ثلاثة( أرقام ) أعداد
يجمع المتعلمون على الألواح
10691= 4123 +4323 +2245
تصحيح على السبورة و على الألواح
أن يراجع آلية الجمع بالإضافة وضعية الانطلاق
تقويم بنائي
يعرض المتعلم المطلوب منه في مشكل يجد الجواب عن طريق عملية الجمع
يتأمل المتعلمون الوضعية و يفهمون المطلوب
يجدون مجموع ما صرفته العائلة في شراء المكتبة و الأريكة و الطاولة المستديرة
يحسب مجموع الدنانير المدفوعة فهم و تحليل التعليمة
إيجاد المجموع المدفوع عن طريق الجمع 1) فهم التعلمة
2) البحث
يعرض المتعلم النتائج المحصل عليها و التبرير
ـ 500
ـ 672
ـ 4650 يعرض كل فوج ما أنجزه و مناقشة العروض حسب ترتيبها بالنسبة لخطا و الصواب
ثمن الطاولة + ثمن الأريكة + ثمن الطاولة المستديرة
مجموع المشتريات الثلاثة
42642= 25162 دج + 12000+ 5480
كتابة النتيجة بالحروف
اثنان و أربعون ألفا و ستمائة و اثنا و أربعون
25162+5480+12000
42642= 25162 + 17480
42642= ( 25162 + 12000 )+ 5480
مجموع ما دفعته العائلة
ـ في عملية الجمع تعبير ترتيب وضع الأعداد لا يغير النتيجة
ـ يقرا المتعلمون الحوصلة لترسيخ
238 + ( 142 + 120) = 238 + 142 +120
500= 238 + 262= 234+266+172
= 1050 + 3500 + 100
تصحيح جماعي و فردي تشخيص
و تحليل
و تصحيح الأخطاء
التوصل إلى النتيجة الصحيحة تصنف
و تصدق
أن يتعرف على الحوصلة
أن ينجز المجاميع حسب المثال 3)العرض و الاستدراك
4) الحوصلة التصديق
تقويم ختامي
يتمكن من احترام المراتب و عدم نسيان الإضافة و التحصل على النتيجة الصحيحة
ــ 1495
ـ 15410
ــ 51016
ينجز المتعلمون عمليات الجمع عموديا
= 1250+120+25
= 1458+3698+10254
23614 + 25763 + 1639
يكمل المجاميع
. . . . 8 7 5 2 1
7 4 5 3 + . . . . . +
ـــــــ ــــــــ
11973 = 23398 = أن يتمكن من آلية الجمع الاستثمار
النشاط :تربية الإسلامية المشروع : أطيع ربي
العنوان : سورة الأعلى
الكفاءة القاعدية : يحفظ قسطا من القران مع الفهم و التطبيق
مؤشر الكفاءة : أن يستظهر الآيات 12 , 13 , 14 , 15 من سورة الأعلى
استظهارا صحيحا و سليما
أدوات التقويم الأهداف الوسيطية وضعية التعلم و الأنشطة المقترحة سيرورة الحصة
تقويم مبدئي يستظهر الآيات استظهارا سليما يحسن الاستظهار
يحسن الاستماع يستظهر المتعلمون الآيات السابقة من سورة الأعلى
بسم الله الرحمان الرحيم
(( سبح اسم ربك الأعلى الذي خلق فسوى و الذي قدر فهدى و الذي اخرج المرعى فجعله غثاء أحوى سنقرئك فلا تنسى ألا ما شاء الله انه يعلم الجهر و ما يخفى و نسيرك لليسرى فذكر إن نفعت الذكرى سيذكر من يخشى و يتجنبها الاشقى ))
ـ تسميع الآيات الجديدة من طرف المعلم
شريط سمعي
ـ يستمع المتعلمون إلى تلاوة الآيات الجديدة وضعية الانطلاق
تقويم بنائي يستظهر الآيات جزئيا
يستظهر الآيات كاملة يتمرن على قراءة الآيات و حفظها
يحسن التلاوة
يجيد القراءة
يحسن الربط التعرف على الآيات الجديدة مكتوبة على السبورة
تلاوة الآيات عن طريق شريط سمعي أن أمكن
قراءة و مشاهدة من طرف المتعمين
بسم الله الرحمان الرحيم
/ الذي / يصلى النار الكبرى / ثم / لا يموت فيها و لا يحي / قد افلح / من تزكى / و ذكر / اسم ربه / فصلى /
ــ يقرا المعلم الآيات على مسامع المتعلمين
ـ يقرا المتعلمون قراءة فردية
ـ يحفظ المتعلمون الآيات عن طريق المحو التدريجي و في كل مرة يقرا المتعلمون الآيات كاملة
ـ يربط المتعلمون الآيات الجديدة مع الآيات السابقة
ـ يقرا المتعلمون الآيات 15 كاملة مرحلة بناء التعلمات الأساسية
تقويم ختامي
يستظهر الآيات استظهارا صحيحا و سليما يقرا قراءة صحيحة
يفهم ما يقرا يطرح المعلم أسئلة
ـ من الذي يصلى النار الكبرى يوم القيامة ؟
ـ من الذي يدخل الجنة يوم القيامة ؟
ـ لماذا نقيم الصلاة في أوقاتها ؟
يدون المعلم الإجابات الصحيحة على السبورة
يقرا المتعلمون الآيات 15 كاملة قراءة صحيحة استثمار المكتسبات
النشاط :تربية مدنية المجال المفاهيمي : المواطنة
العنوان : المواطن و علاقته بغيره الوحــــدة : 03
الكفاءة القاعدية : القدرة على ممارســة المواطنـة بإبداء الاعتزاز بالانتماء الحضاري و التمسك بالهوية الوطنية و احترام قواعد النظام و حسن التعامل مع الغير
مؤشر الكفاءة : أن يقدر على كسب ثقة الغير بحسن التعامل معه
أدوات التقويم وضعية التعلم و الأنشطة المقترحة الأهداف الوسيطية سيرورة الحصة
تقويم مبدئي
سؤال شفهي
ــ أفراد العائلة
ــ تلاميذ المدرسة
ــ الجيران
ــ الكبار و الصغار يذكر المتعلم مختلف الفئات التي يعيش معها في مدينته أن يذكر فئات المجتمع التي تعيش معه وضعية الانطلاق
تقويم بنائي
ـ احترامهم
ـ ارحمهم و اشقق عليهم
ـ واجبي نحوهم
ـ اصدق في كلامي
ـ أؤذيها له
ــ أشاركهم
ــ أهنئه
ــ تعزيته
ــ اظلم
ــ ثقة
قراءة الحوصلة قراءة سليمة يكمل المتعلم الفقرة بالعبرات المناسبة
تقدم في شكل مشكلة
ـ يجب علي نحو الكبار أن ...............
و نحو الصغار أن ....................
لان ............................
و عندما أتكلم مع غيري يجب أن ..........
و إذا ترك احد عندي أمانة يجب أن ...........
و إذا رأيت سكان حي يقومون بتنظيفه .......................................
و إذا سمعت بفرح احد أقربائي اذهب لـ .......
وإذا وصل لي خبر وفاة احد اذهب لــ ............... , و لا ............ غيري لا بيدي و لا بلساني .
و بالتالي اكسب .................. غيري .
تحل المشكلة ضمن أفواج
ــ يعرض كل فوج ما توصل إليه
يقارن المتعلم بين عروض الأفواج
ــ يتوصل المتعلمون إلى أن
ثقة الغير تحصل بالاحترام و القيام بالواجب و صدق الحديث و أداء الأمانة و التعاون على البر و التضامن في السراء و الضراء
و ترك الظلم .
ـ يقرا المتعلمون ما تم التوصل إليه أن يكتشف واجبه نحو غيره
أن يصدق في الكلام و يحافظ على الأمانة و يتعاون على فعل الخير و يتضامن في السراء و الضراء و يتجنب الظلم
أن يقرا ما تم التوصل إليه مرحلة بناء التعلمات الأساسية
تقويم ختامي
ـ احترامه
و القيام بالواجب نحوهم
ــ واجبه و أتقن عمله
ــ التهاني
ــ التعازي
و المواساة
و التبرع بمبلغ مالي
تمرين كتابي على الألواح
أكمل بما يناسب
ـ من واجبات الجار نحو جيرانه ما يأتي
................................................
ـ يكسب العمل ثقة مسؤوله
إذا أدى .............. و ....................
ـ التضامن في السراء يتم بتقديم
...............................................
ـ التضامن في الضراء يتم بتقديم
...............................................
تصحيح على السبورة و على الألواح
أن يوظف ما تعلمه من سلوكات كسب ثقة الغير إعادة الاستثمار
النشــاط : تربية علمية المجال المفاهيمي : المادة
العنـوان : مصونية كتلة المادة عند انحلالها في الماء
الكفاءة القاعدية : القدرة على التعرف على خصائص المادة و المقارنة الأولية
لمفهوم المحلول المائي
مؤشـر الكفاءة : أن يتعرف على حفاظ المادة على كتلتها عند انحلالها في الماء
و كيفية استرجاعها بعد الانحلال
أدوات التقويم وضعية التعلم و الأنشطة المقترحة الأهداف الوسيطية سيرورة الحصة
تقويم مبدئي سؤال شفهي يذكر المتعلم مادتين تمتزجان بالماء و مادتين لا تمتزجان بالماء أن يراجع امتزاج المادة مع غيرها من المواد وضعية الانطلاق
تقويم بنائي
القيام بتجربة بواسطتها يتم التعرف على المحلولين السكري و الملحي
القيام بتجربة بواسطتها يتم التعرف على مصونية المادة
القيام بتجربة من خلالها يتم التعرف على استرجاع المادة المنحلة يقترح المعلم على المتعلمين وضع كمية من الملح في كاس شفاف و كمية من السكر في كاس أخر
ثم القيام بإذابة الكميتين بالتحريك بواسطة ملعقة
ــ يدعى المتعلمون للملاحظة
ــ يكتشف المتعلمون انعدام اثر كلا من السكر و الملح بالكاسين
يستنتج أن الملح و السكر يذوبان في الماء
محلول ملحي ـــــــ ماء + ملح
محلول سكري ـــــــ ماء + سكر
يستنتج أن الملح و السكر يتحللان و يقبلان الامتزاج مع الماء .
ــ يزن المتعلم كمية الماء في الكأس و يزن كمية السكر قبل إذابتها و يسجل الكتلتين و يجمعهما
ــ ثم يقوم بإذابة السكر في الماء ثم يعيد عملية الوزن من جديد و يعدها يقارن بين الكتلتين فيلاحظ تساوي الكتلتين
و يستنتج أن المادة المنحلة تحافظ على كتلتها .
ـ القيام بتجربة
بضع المتعلمون المحلول الملحي في مطهاة ثم يضعونه فوق النار و ينتظرون حتى نهاية التبخر الكلي للماء
ثم يلاحظون أسفل المطهاة كمية الملح الباقية
يستنتجون .
انه بالتسخين و التبخير يمكننا استرجاع مادة منحلة في الماء .
أن يكتشف و يتعرف على المحلول المائي
أن يكتشف أن المادة المنحلة تحافظ على كتلتها
أن يكتشف إمكانية استرجاع مادة منحلة في الماء مرحلة بناء التعلمات الأساسية
تقويم ختامي
تمرين كتابي على الألواح .
أكمل بما يناسب
..............ـــــــ الملح + الماء
محلول قهوة ـــــــ ......+........
............. ـــــــ سكر + الماء
10 g 6 g g
الملح = ............ + المحلول الملحي أن يبين كيفية الحصول على المحلول
و مصونية المادة المنحلة
و إمكانية استرجاعها إعادة الاستثمار
العنوان : الجملة الاسمية ( أنواع المبتدأ )
الكفاءة القاعدية : القدرة على التمييز بين الجملة الاسمية و الجملة الفعلية
مؤشر الكفاءة : أن يتعرف على أنواع المبتدأ من خلال الجملة الاسمية
أدوات التقويم وضعية التعليم و الأنشطة المقترحة الأهداف الوسيطة المراحل
تقويم مبدئي يعرب الجملة إعرابا صحيحا
ـــ مبتدأ مرفوع
ـــ خبر مرفوع يكتب المعلم الجملة على السبورة يقوم المتعلمون بإنجاز المطلوب على الألواح إعراب الجملة الشتاء قادم
تصحيح على السبورة ثم على الألواح أن يراجع مكونات الجملة الاسمية وضعية الانطلاق
تقويم بنائي يقرا قراءة صحيحة
يجيد تحديد نوعية الجمل
ــ جمل اسمية
ــ مبتدأ
ــ خبر
ـ اسم إشارة
ـ ضمير منفصل
ـ اسم
ـ جملة اسمية
ـ مرفوع يتعرف على مكونات الجملة الاسمية
يتعرف على أنواع المبتدأ
يجيد القراءة يقرا المعلم الفقرة من الكتاب القراءة على مسامع المتعلمين
المتعلمون منصتون
يدون المعلم الفقرة على السبورة
يناقش المعلم المتعلمين لاستنتاج الجمل المستهدفة
ـ هذه راحيل
ـ الكوخ صغير
ـ هي جادة
ـ هي أرملة
ـ المال قليل
ـ يقرا المتعلمون الجمل
ما نوع هذه الجمل و مم تتكون كل منها ؟
ـ يلون المعلم الكلمات المستهدفة
هذه ـ هي ـ هي ـ الكوخ ـ المال
ـ يسمي المتعلمون الكلمات
ماذا تكون كل كلمتين ؟
مبتدأ و خبر
ما حالة كل من المبتدأ و الخبر ؟
إذن ما هي حالة الاسمية ؟
الجملة الاسمية جملة تتكون من مبتدأ و خبر
أتذكر
الجملة الاسمية هي جملة تتكون / تتركب / تتألف / تتشكل من مبتدأ و خبر
المبتدأ هو اسم مرفوع تبدأ به الجملة
الخبر هو اسم مرفوع يأتي بعد المبتدأ ليتمم المعنى
يكون المبتدأ اسم
1 ـ الكوخ صغير
ضميرا
2 ـ هي جادة
اسم إشارة
3 ـ هذه هي راحيل
ـ يقرا المتعلمون القاعدة قراءة صحيحة
يدون المتعلمون القاعدة على الكراسات . أن يستنتج الجمل المقصودة
أن يقرا
أن يحدد نوع الجمل
أن يذكر نوع الكلمات
أن يسمى الجملة الاسمية
أن يكتشف القاعدة و يفهمها
أن يقرا قراءة صحيحة مرحلة بناء التعلمات الأساسية
تقويم ختامي
تمرين كتابي على الألواح
يعرف أنواع المبتدأ
تمرين كتابي على الكراسات 1 ـ آيتي بجمل اسمية
يكون المبتدأ فيها مرة اسما و مرة اسم إشارة و مرة ضميرا
تصحيح على السبورة و على الألواح
2 ـ اتمم كل جملة بمبتدأ مناسب
1 ) ............... غزيرة
2 ) ............... عالم
3 ) ............... طبيب
4 ) ................ مظلمة
3 ـ أعرب الجملة
هو مسلـــم
هـذه امــرأة أن يقدم جمل اسمية
أن يتمم جملا بمبتدأ و أن يعرب الاستثمار
النشاط : قراءة استثمار النص ص 28 المحور : العلاقات الاجتماعية
العنوان : من رأفة الفقراء
الكفاءة القاعدية : التحكم في القراءة المسترسلة مع الفهم واحترام علامات الوقف
مؤشر الكفاءة : أن يتدرب على القراءة المسترسلة مع الفهم و يحترم علامات الوقف
المراحـــل
الفقرة 1 في إحدى القرى.................................. تساعدها في ذلك ابنتها
1 ) يوقظ المعلم اهتمام المتعلمين بتمهيده للنص بسؤال له علاقة بالنص
ـ لمن تعطى الزكاة ؟
2 ) يقرا المعلم النص كاملا قراءة نموذجية لتمكين المتعلمين من بناء معنى النص العام
3 ) يقرا المتعلمون الفقرة 1 قراءة صامتة
4 ) يطرح المعلم حول الفقرة سؤالا
ـ كيف وصف الكاتب راحيل
5 ) يقرا المتعلمون قراءة فردية
6 ) يتدخل المعلم لشرح الكلمات الصعبة
7 ) يستغل المعلم السبورة استغلال وظيفيا لتدوين الإجابات الصحيحة و الجيدة حتى
يرسخ في أذهان المتعلمين أهمية الكتابة
8 ) تعطى كلمة أو كلمتين للبحث عن شرحها في القاموس
تدعى = تسمى = تلقب = يقال لها
أرملة = من توفى عنها زوجها
تلتقط = تجمع الاجتهاد = الكسل
إسناد العبارة إلى الضمير هن
فكانت تخرج أيام الحصاد و تلتقط السنابل المتروكة في الحقول
إعراب الجملة
(( تجمع فضلات الأثمار المنسية في البساتين ))
النشاط : تعبير شفهي و التواصل الوحدة : 2 ح 1
العنوان : الوعد المنسي المحور : القيم الإنسانية
الكفاءة القاعدية : القدرة على التعبير عن الذات و المواقف بشكل طبيعي و تلقائي
مؤشر الكفاءة : أن يعبر على تصرفه لو كان مكان الأخ الأكبر
أدوات التقويم النشاط التعليمي التعلمي الأهداف الوسيطية المراحل
تقويم مبدئي
ذكر و التعرف على الخلق الطيب
الوفاء بالوعد و قيمته يذكر المتعلمون الخلق الطيب الذي ورد في النص و قيمته
الوفاء بالوعد
يدون المعلم الإجابة على السبورة
يقرا المتعلمون الإجابة أن يذكر الخلق الطيب الذي ورد في النص و قيمته وضعية الانطلاق
تقويم بنائي
محاكاة المتعلم الوصول بالمتعلم إلى فهم المشهد و التعبير عنه
يعبر المتعلمون تعبيرا صحيحا يلاحظ المتعلمون الصورة
ـ يعبر المتعلمون عم يشاهدون
ـ يناقش المعلم المتعلمين حول فحوى المشهد بطرح أسئلة
ـ يذكر المتعلمون عاقبة عدم الوفاء بالوعد
ـ يعبر المتعلمون عم يشاهدون بطرح فرضيات
ـ يصحح المعلم الفرضيات الخاطئة
ـ يشجع المعلم المتعلمين على التعبير
ـ يخلق المعلم الفرضيات التي تحفز المتعلمين على التعبير استغلال إمكانيات المتعلم للوصول إلى المعنى بمساعدته على طرح فرضيات مرحلة بناء التعلمات الأساسية
تقويم ختاما
يحسن و يجيد الإجابة و التصرف و التلخيص يتخيل المتعلم نفسه أمام موقف مماثل
كيف تتصرف لو كنت مكان الأخ الأكبر ؟
هل تذهب و تترك أخويك؟
يقوم المتعلمون بتلخيص النص أن يعرف كيفية التعبير عن التصرف عند وجوده أمام موقف مماثل
أن يلخص النص استثمار المكتسبات
النشاط : رياضيات المجال : العمليات و الحساب
العنوان : جمع الأعداد
الكفاءة القاعدية : تجنيد المعلومات المتعلقة بالأعداد و العمليات لحل المشكلات
مؤشر الكفاءة : أن يتحكم في الآلية الجمع
أدوات التقويم وضعية التعلم و الأنشطة المقترحة الأهداف الوسيطية سيرورة الحصة
تقويم مبدئي
ينجز العملية
ـــ 10691 يكتب المعلم على السبورة عملية جمع من ثلاثة( أرقام ) أعداد
يجمع المتعلمون على الألواح
10691= 4123 +4323 +2245
تصحيح على السبورة و على الألواح
أن يراجع آلية الجمع بالإضافة وضعية الانطلاق
تقويم بنائي
يعرض المتعلم المطلوب منه في مشكل يجد الجواب عن طريق عملية الجمع
يتأمل المتعلمون الوضعية و يفهمون المطلوب
يجدون مجموع ما صرفته العائلة في شراء المكتبة و الأريكة و الطاولة المستديرة
يحسب مجموع الدنانير المدفوعة فهم و تحليل التعليمة
إيجاد المجموع المدفوع عن طريق الجمع 1) فهم التعلمة
2) البحث
يعرض المتعلم النتائج المحصل عليها و التبرير
ـ 500
ـ 672
ـ 4650 يعرض كل فوج ما أنجزه و مناقشة العروض حسب ترتيبها بالنسبة لخطا و الصواب
ثمن الطاولة + ثمن الأريكة + ثمن الطاولة المستديرة
مجموع المشتريات الثلاثة
42642= 25162 دج + 12000+ 5480
كتابة النتيجة بالحروف
اثنان و أربعون ألفا و ستمائة و اثنا و أربعون
25162+5480+12000
42642= 25162 + 17480
42642= ( 25162 + 12000 )+ 5480
مجموع ما دفعته العائلة
ـ في عملية الجمع تعبير ترتيب وضع الأعداد لا يغير النتيجة
ـ يقرا المتعلمون الحوصلة لترسيخ
238 + ( 142 + 120) = 238 + 142 +120
500= 238 + 262= 234+266+172
= 1050 + 3500 + 100
تصحيح جماعي و فردي تشخيص
و تحليل
و تصحيح الأخطاء
التوصل إلى النتيجة الصحيحة تصنف
و تصدق
أن يتعرف على الحوصلة
أن ينجز المجاميع حسب المثال 3)العرض و الاستدراك
4) الحوصلة التصديق
تقويم ختامي
يتمكن من احترام المراتب و عدم نسيان الإضافة و التحصل على النتيجة الصحيحة
ــ 1495
ـ 15410
ــ 51016
ينجز المتعلمون عمليات الجمع عموديا
= 1250+120+25
= 1458+3698+10254
23614 + 25763 + 1639
يكمل المجاميع
. . . . 8 7 5 2 1
7 4 5 3 + . . . . . +
ـــــــ ــــــــ
11973 = 23398 = أن يتمكن من آلية الجمع الاستثمار
النشاط :تربية الإسلامية المشروع : أطيع ربي
العنوان : سورة الأعلى
الكفاءة القاعدية : يحفظ قسطا من القران مع الفهم و التطبيق
مؤشر الكفاءة : أن يستظهر الآيات 12 , 13 , 14 , 15 من سورة الأعلى
استظهارا صحيحا و سليما
أدوات التقويم الأهداف الوسيطية وضعية التعلم و الأنشطة المقترحة سيرورة الحصة
تقويم مبدئي يستظهر الآيات استظهارا سليما يحسن الاستظهار
يحسن الاستماع يستظهر المتعلمون الآيات السابقة من سورة الأعلى
بسم الله الرحمان الرحيم
(( سبح اسم ربك الأعلى الذي خلق فسوى و الذي قدر فهدى و الذي اخرج المرعى فجعله غثاء أحوى سنقرئك فلا تنسى ألا ما شاء الله انه يعلم الجهر و ما يخفى و نسيرك لليسرى فذكر إن نفعت الذكرى سيذكر من يخشى و يتجنبها الاشقى ))
ـ تسميع الآيات الجديدة من طرف المعلم
شريط سمعي
ـ يستمع المتعلمون إلى تلاوة الآيات الجديدة وضعية الانطلاق
تقويم بنائي يستظهر الآيات جزئيا
يستظهر الآيات كاملة يتمرن على قراءة الآيات و حفظها
يحسن التلاوة
يجيد القراءة
يحسن الربط التعرف على الآيات الجديدة مكتوبة على السبورة
تلاوة الآيات عن طريق شريط سمعي أن أمكن
قراءة و مشاهدة من طرف المتعمين
بسم الله الرحمان الرحيم
/ الذي / يصلى النار الكبرى / ثم / لا يموت فيها و لا يحي / قد افلح / من تزكى / و ذكر / اسم ربه / فصلى /
ــ يقرا المعلم الآيات على مسامع المتعلمين
ـ يقرا المتعلمون قراءة فردية
ـ يحفظ المتعلمون الآيات عن طريق المحو التدريجي و في كل مرة يقرا المتعلمون الآيات كاملة
ـ يربط المتعلمون الآيات الجديدة مع الآيات السابقة
ـ يقرا المتعلمون الآيات 15 كاملة مرحلة بناء التعلمات الأساسية
تقويم ختامي
يستظهر الآيات استظهارا صحيحا و سليما يقرا قراءة صحيحة
يفهم ما يقرا يطرح المعلم أسئلة
ـ من الذي يصلى النار الكبرى يوم القيامة ؟
ـ من الذي يدخل الجنة يوم القيامة ؟
ـ لماذا نقيم الصلاة في أوقاتها ؟
يدون المعلم الإجابات الصحيحة على السبورة
يقرا المتعلمون الآيات 15 كاملة قراءة صحيحة استثمار المكتسبات
النشاط :تربية مدنية المجال المفاهيمي : المواطنة
العنوان : المواطن و علاقته بغيره الوحــــدة : 03
الكفاءة القاعدية : القدرة على ممارســة المواطنـة بإبداء الاعتزاز بالانتماء الحضاري و التمسك بالهوية الوطنية و احترام قواعد النظام و حسن التعامل مع الغير
مؤشر الكفاءة : أن يقدر على كسب ثقة الغير بحسن التعامل معه
أدوات التقويم وضعية التعلم و الأنشطة المقترحة الأهداف الوسيطية سيرورة الحصة
تقويم مبدئي
سؤال شفهي
ــ أفراد العائلة
ــ تلاميذ المدرسة
ــ الجيران
ــ الكبار و الصغار يذكر المتعلم مختلف الفئات التي يعيش معها في مدينته أن يذكر فئات المجتمع التي تعيش معه وضعية الانطلاق
تقويم بنائي
ـ احترامهم
ـ ارحمهم و اشقق عليهم
ـ واجبي نحوهم
ـ اصدق في كلامي
ـ أؤذيها له
ــ أشاركهم
ــ أهنئه
ــ تعزيته
ــ اظلم
ــ ثقة
قراءة الحوصلة قراءة سليمة يكمل المتعلم الفقرة بالعبرات المناسبة
تقدم في شكل مشكلة
ـ يجب علي نحو الكبار أن ...............
و نحو الصغار أن ....................
لان ............................
و عندما أتكلم مع غيري يجب أن ..........
و إذا ترك احد عندي أمانة يجب أن ...........
و إذا رأيت سكان حي يقومون بتنظيفه .......................................
و إذا سمعت بفرح احد أقربائي اذهب لـ .......
وإذا وصل لي خبر وفاة احد اذهب لــ ............... , و لا ............ غيري لا بيدي و لا بلساني .
و بالتالي اكسب .................. غيري .
تحل المشكلة ضمن أفواج
ــ يعرض كل فوج ما توصل إليه
يقارن المتعلم بين عروض الأفواج
ــ يتوصل المتعلمون إلى أن
ثقة الغير تحصل بالاحترام و القيام بالواجب و صدق الحديث و أداء الأمانة و التعاون على البر و التضامن في السراء و الضراء
و ترك الظلم .
ـ يقرا المتعلمون ما تم التوصل إليه أن يكتشف واجبه نحو غيره
أن يصدق في الكلام و يحافظ على الأمانة و يتعاون على فعل الخير و يتضامن في السراء و الضراء و يتجنب الظلم
أن يقرا ما تم التوصل إليه مرحلة بناء التعلمات الأساسية
تقويم ختامي
ـ احترامه
و القيام بالواجب نحوهم
ــ واجبه و أتقن عمله
ــ التهاني
ــ التعازي
و المواساة
و التبرع بمبلغ مالي
تمرين كتابي على الألواح
أكمل بما يناسب
ـ من واجبات الجار نحو جيرانه ما يأتي
................................................
ـ يكسب العمل ثقة مسؤوله
إذا أدى .............. و ....................
ـ التضامن في السراء يتم بتقديم
...............................................
ـ التضامن في الضراء يتم بتقديم
...............................................
تصحيح على السبورة و على الألواح
أن يوظف ما تعلمه من سلوكات كسب ثقة الغير إعادة الاستثمار
النشــاط : تربية علمية المجال المفاهيمي : المادة
العنـوان : مصونية كتلة المادة عند انحلالها في الماء
الكفاءة القاعدية : القدرة على التعرف على خصائص المادة و المقارنة الأولية
لمفهوم المحلول المائي
مؤشـر الكفاءة : أن يتعرف على حفاظ المادة على كتلتها عند انحلالها في الماء
و كيفية استرجاعها بعد الانحلال
أدوات التقويم وضعية التعلم و الأنشطة المقترحة الأهداف الوسيطية سيرورة الحصة
تقويم مبدئي سؤال شفهي يذكر المتعلم مادتين تمتزجان بالماء و مادتين لا تمتزجان بالماء أن يراجع امتزاج المادة مع غيرها من المواد وضعية الانطلاق
تقويم بنائي
القيام بتجربة بواسطتها يتم التعرف على المحلولين السكري و الملحي
القيام بتجربة بواسطتها يتم التعرف على مصونية المادة
القيام بتجربة من خلالها يتم التعرف على استرجاع المادة المنحلة يقترح المعلم على المتعلمين وضع كمية من الملح في كاس شفاف و كمية من السكر في كاس أخر
ثم القيام بإذابة الكميتين بالتحريك بواسطة ملعقة
ــ يدعى المتعلمون للملاحظة
ــ يكتشف المتعلمون انعدام اثر كلا من السكر و الملح بالكاسين
يستنتج أن الملح و السكر يذوبان في الماء
محلول ملحي ـــــــ ماء + ملح
محلول سكري ـــــــ ماء + سكر
يستنتج أن الملح و السكر يتحللان و يقبلان الامتزاج مع الماء .
ــ يزن المتعلم كمية الماء في الكأس و يزن كمية السكر قبل إذابتها و يسجل الكتلتين و يجمعهما
ــ ثم يقوم بإذابة السكر في الماء ثم يعيد عملية الوزن من جديد و يعدها يقارن بين الكتلتين فيلاحظ تساوي الكتلتين
و يستنتج أن المادة المنحلة تحافظ على كتلتها .
ـ القيام بتجربة
بضع المتعلمون المحلول الملحي في مطهاة ثم يضعونه فوق النار و ينتظرون حتى نهاية التبخر الكلي للماء
ثم يلاحظون أسفل المطهاة كمية الملح الباقية
يستنتجون .
انه بالتسخين و التبخير يمكننا استرجاع مادة منحلة في الماء .
أن يكتشف و يتعرف على المحلول المائي
أن يكتشف أن المادة المنحلة تحافظ على كتلتها
أن يكتشف إمكانية استرجاع مادة منحلة في الماء مرحلة بناء التعلمات الأساسية
تقويم ختامي
تمرين كتابي على الألواح .
أكمل بما يناسب
..............ـــــــ الملح + الماء
محلول قهوة ـــــــ ......+........
............. ـــــــ سكر + الماء
10 g 6 g g
الملح = ............ + المحلول الملحي أن يبين كيفية الحصول على المحلول
و مصونية المادة المنحلة
و إمكانية استرجاعها إعادة الاستثمار