مرحبا بكم جميعا في منتدى أقبلي للتربية والتعليم الابتدائي الذي يفتح لكم ذراعيه لتقضوا معه وقتا ممتعا ومفيدا.

اللهم لك الحمد كله ولك الملك كله وبيدك الخير كله وإليك يرجع الأمر كله علا نيته وسره فأهلا أنت أن تحمد إنك علي كل شئ قدير ربي.. إلهي .. خالقي ... لا أحد غيرك يأخذ .. ولا أحد غيرك يمنح .. ولا غيرك يضاعف أضعافاً مضاعفة رب اجعلنا ممن يُحسن الظن بك خيرا.


المهام الجديدة للمساعدين التربويين

شاطر
avatar
مَحمد باي

عدد الرسائل : 2488
العمر : 43
الموقع : أقبلي أولف أدرار
العمل/الترفيه : معلم مدرسة ابتدائية
نقاط : 3306
تاريخ التسجيل : 30/10/2008

بطاقة الشخصية
مشاركة الموضوع: name="fb_share" type="button_count" href="http://www.facebook.com/sharer.php">مشاركة src="http://static.ak.fbcdn.net/connect.php/js/FB.Share" type="text/javascript">

المهام الجديدة للمساعدين التربويين

مُساهمة من طرف مَحمد باي في الثلاثاء 17 مايو 2011, 21:10

بسم الله الرحمن الرحيم

المادة الأولى: تطبيقالأحكام المواد 12 و80 و81 من المرسوم التنفيذي 08/315 المؤرخ في 11 أكتوبر 2008،والمذكور أعلاه، يهدف هذا القرار إلى تحديد المهام المسندة إلى مساعدي التربيةوالمساعدين الرئيسيين للتربية.

المادة 2: حيث يقوم مساعدو التربيةوالمساعدون الرئيسيون في مؤسسة التربية والتعليم التي يعينون فيها إما بالخدمة فيالنظام الخارجي أو في النظام الداخلي أو في النظام نصف الداخلي، ويكون العمل فيالنظام الداخلي والنظام نصف الداخلي بالتناوب، ويمكن عند الحاجة أن يطلب منهمالقيام بالخدمة في النظام الداخلي والنظام النصف الداخلي معا، مع مراعاة الحجمالساعي الأسبوعي.

المادة 3: وتشمل الخدمة في النظام الخارجي المشاركة فيتأطير التلاميذ أثناء أوقات الدوام في الفترتين الصباحية والمسائية، وفقا لما ينصعليه التنظيم العام لأنشطتهم، ويتولاها مساعدو التربية والمساعدون الرئيسيونللتربية المكلفون بالنظام الخارجي، وتتعلق الخدمة في النظام الداخلي، أساسا بتأطيرالتلاميذ الداخليين ونصف الداخليين خارج الفترتين المذكورتين أعلاه ويتولاها مساعدوالتربية والمساعدون الرئيسيون للتربية المكلفون بالنظام الداخلي.

المادة 4: يمارس مساعدو التربية أنشطتهم في الداخليات الابتدائية والمتوسطات تحت سلطة مديرمؤسسة التربية والتعليم والمسؤولية المباشرة لمستشار التربية المعني بالخدمة،ويمارس المساعدون الرئيسيون للتربية أنشطتهم في المتوسطات تحت سلطة مدير مؤسسةالتربية والتعليم والمسؤولية المباشرة لمستشار التربية المعني بالخدمة.
ويمارسمساعدو التربية والمساعدون الرئيسيون للتربية أنشطتهم في الثانويات تحت سلطة مديرمؤسسة التربية والتعليم ومراقبة الناظر والمستشار الرئيسي للتربية.

المادة 5: يتلقى مساعدو التربية والمساعدون الرئيسيون للتربية التعليمات من مستشار التربيةوالمستشار الرئيسي للتربية والناظر ومدير مؤسسة التربية والتعليم.

المادة 6: يعتبر مساعدو التربية والمساعدون الرئيسيون للتربية أعضاء في الفريق التربوي بمؤسسةالتربية والتعليم، ويشاركون في تربية التلاميذ ويوجهون عملهم وينشطونه، ويقوم علىهذا الأساس بنشاطات تربوية وبيداغوجية وإدارية.

المادة 7: يشارك مساعدوالتربية والمساعدون الرئيسيون للتربية مشاركة فعلية ومستمرة فيما يلي:
- متابعة تطبيقأحكام النظام الداخلي لمؤسسة التربية والتعليم.
-السهر على احترام التلاميذوتحليهم بالانضباط.
-تأطير التلاميذ وتربيتهم.
-حماية ممتلكات مؤسسة التربيةوالتعليم والمحافظة عليها أثناء تأدية مهامهم.

المادة 8: يكلف مساعدوالتربية والمساعدون الرئيسيون للتربية بالسهر على ما يلي:
-تنظيم حركة التلاميذومراقبتها أثناء أوقات الدخول والاستراحة والخروج.
-اعتناء التلاميذ بحسن السلوكوالمعاملة.
-احترام قواعد الوقاية والأمن.

المادة 9: يشارك مساعدو التربيةوالمساعدون الرئيسيون في تأطير مختلف الأنشطة التربوية والثقافية والرياضية التيتنظمها مؤسسة التربية والتعليم من أجل التلاميذ سواء داخلها أوخارجها.

المادة 10: يتعين على مساعدي التربية والمساعدين الرئيسيين للتربيةمرافقة التلاميذ عند تنقلهم خارج مؤسسة التربية والتعليم بمناسبة التظاهراتوالنشاطات التربوية المرتبطة بأهداف المنظومة التربوية وانفتاحها علىالمحيط.

المادة 11: يندرج عمل مساعدي التربية والمساعدين الرئيسيين للتربيةفي إطار تربوي بما يقتض أن تكون ممارسته وقائية وليست ردعية.

المادة 12: يساهم مساعدو التربية والمساعدون للتربية في تقوية العلاقات الإنسانية وتنميةالنشاطات الاجتماعية والتربوية.

المادة 13: يمكن أن يطلب من مساعدي التربيةوالمساعدين الرئيسيين للتربية، بعد موافقة مدير التربية، القيام بتأطير التلاميذالمرخص لهم بالبقاء بين الفترتين الصباحية والمسائية في مؤسسة التربية والتعليمالتي لا تتوفر على النظام الداخلي أو نصف الداخلي، مع مراعاة الحجم الساعيالأسبوعي.

المادة 14: يتولى مساعدو التربية والمساعدون الرئيسيون للتربية فيإطار المشاركة في النشاطات البيداغوجية التطبيقية في مؤسسة التربية والتعليم مايلي:
-يوجهون عمل التلاميذ ويراقبونه في أوقات المذاكرة والمداومة.
-يشاركون،عند الاقتضاء، في الحراسة أثناء الاختبارات والفروض التي ينظمهاالأساتذة.

المادة 15: يتولى المساعدون الرئيسيون للتربية توجيه عمل التلاميذأثناء المذاكرة المحروسة وتنشيط أعمالهم.

المادة 16: يتولى المساعدونالرئيسيون للتربية المشاركة في التكوين التحضيري والتطبيقي لمساعدي التربيةالمبتدئين وتلقينهم المهاراتوالتقنيات المهنية وتوجيه أعمالهم قصد التكيف مع منصبالعمل.

المادة 17: يتعين على مساعدي التربية والمساعدين الرئيسيين للتربيةالمشاركة في تنظيم الامتحانات والمسابقات وكذا في دورات التكوين وتحسين المستوىالتي تنظمها السلطة السلمية.

المادة 18: تتعلق النشاطات الإدارية التي يضطلعبها مساعدو التربية والمساعدون الرئيسيون للتربية على الخصوص، بما يلي:
-المراقبةاليومية للتلاميذ من حيث الانتظام في الحضور والمواظبة
- - تثبيت غياباتهم في مختلفالسجلات والوثائق القانونية بعدة عودة العون المكلف بجمع غيابات التلاميذ وعند عدموجود العون يكلف مساعدو التربية والمساعدون الرئيسيون للتربية بصفة استثنائية بجمعغيابات التلاميذ.
-إنجاز عدد من الأعمال الدورية منها: إعداد كشوف العلاماتوالكشوف الفصلية، إعداد قوائم التلاميذ والشهادات المدرسية للتلاميذ المتمدرسين،مسك مختلف السجلات المتداولة في النظام الداخلي، مسك مختلف السجلات المتداولة فيالنظام الخارجي.

المادة 19: يشارك مساعدو التربية والمساعدون الرئيسيون فيمختلف العمليات المرتبطة بالدخول المدرسي ونهاية السنة الدراسية.

المادة 20: يساهم مساعدو التربية والمساعدون الرئيسيون للتربية في ضمان المناوبة أثناء العطلالمدرسية بمؤسسة التربية والتعليم التي لا تتوفر على الفريق الإداري الملزمبها.

المادة 21: يستفيد مساعدو التربية والمساعدون الرئيسيون للتربية بسببخصوصية بعض المهام التي يتولونها وانطواء عدد منها على ضغوط خاصة لاسيما منهاالمتعلقة بالمشاركة في تربية التلاميذ وتوجيه أعمالهم وتنشيطها، من تخفيض جزافيقدره أربع (4) ساعات في النصاب الأسبوعي المطلوب، وفقا للأحكام القانونيةوالتنظيمية السارية المفعول.

المادة 22: تحتسب مدة الخدمة في المراقد، وهيالفترة الممتدة بين إطفاء الأنوار واستيقاظ التلاميذ بأربع (4) ساعات، وتحتسبالفترة التي تسبق إطفاء الأنوار والفترة المرتبطة باستيقاظ التلاميذ ووقتا فعليا فيساعات الخدمة.

المادة 23: تبدأ الخدمة في النظام الخارجي ربع (1/4) ساعة علىالأقل قبل تكفل الأساتذة بالتلاميذ في بداية الفترة الصباحية والفترة المسائيةوتنتهي (1/4) ساعة بعد نهايتها.

المادة 24: تشمل الخدمة في النظام الداخلي،زيادة على حراسة التلاميذ الداخليين في المراقد والمطعم وأثناء المذاكرة، علىالمشاركة في تأطير التلاميذ أثناء حركة نهوضهم في بداية الفترة الصباحيةوالمسائية.
المادة 25: تحدد وثائق تعيين مساعدي التربية والمساعدين الرئيسينللتربية بصفة تكليف الخدمة في النظام الخارجي أو الداخلي، ويصدرها مدير التربيةطبقا للمناصب المالية المخصصة لكل مؤسسة تربية وتعليم، بوصفه السلطة المخولة لهاهذه الصلاحية، غير أنه استثناء، يمكن مدير مؤسسة التربية والتعليم عند الحاجة إجراءتعديلات بما يتماشى والعمل بالنظامين معا.

المادة 26: يمكن مدير مؤسسةالتربية والتعليم عند الضرورة تكليف مساعدي التربية والمساعدين الرئيسيين للتربيةبمهام محددة، منها خاصة المشاركة في النشاطات الاجتماعية والتربوية التي تستلزمالكفاءات.

المادة 27: تلغى أحكام القرار المؤرخ في 13 نوفمبر سنة1991،والمذكور أعلاه.








منقول



avatar
medsat

عدد الرسائل : 2513
العمر : 44
العمل/الترفيه : الانترنيت
المزاج : متغيير
نقاط : 3246
تاريخ التسجيل : 18/02/2008

رد: المهام الجديدة للمساعدين التربويين

مُساهمة من طرف medsat في الإثنين 13 يونيو 2011, 11:15





    الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 26 سبتمبر 2017, 17:27