مرحبا بكم جميعا في منتدى أقبلي للتربية والتعليم الابتدائي الذي يفتح لكم ذراعيه لتقضوا معه وقتا ممتعا ومفيدا.

اللهم لك الحمد كله ولك الملك كله وبيدك الخير كله وإليك يرجع الأمر كله علا نيته وسره فأهلا أنت أن تحمد إنك علي كل شئ قدير ربي.. إلهي .. خالقي ... لا أحد غيرك يأخذ .. ولا أحد غيرك يمنح .. ولا غيرك يضاعف أضعافاً مضاعفة رب اجعلنا ممن يُحسن الظن بك خيرا.


لكل مدير و قائد ... هديتك بالداخل..مهارات ذوي خبرة

شاطر

medsat

عدد الرسائل : 2513
العمر : 43
العمل/الترفيه : الانترنيت
المزاج : متغيير
نقاط : 3245
تاريخ التسجيل : 18/02/2008

لكل مدير و قائد ... هديتك بالداخل..مهارات ذوي خبرة

مُساهمة من طرف medsat في الأربعاء 26 نوفمبر 2008, 22:45

-فن التعامل مفتاح قلوب الناس!



التعامل مع الناس فن من أهم الفنوننظراً لاختلاف طباعهم .. فليس من السهل أبداً أن نحوز على احترام وتقدير الآخرين ..وفي المقابل من السهل جداً أن نخسر كل ذلك .. وكما يقال الهدم دائماً أسهل منالبناء .. فإن استطعت توفير بناء جيد من حسن التعامل فإن هذا سيسعدك أنت في المقامالأول لأنك ستشعر بحب الناس لك وحرصهم على مخالطتك ، ويسعد من تخالط ويشعرهم بمتعةالتعامل معك .

ومن خلال قراءاتي وهذه السنوات القليلة التي أمضيتها من عمرياستطعت الخروج ببعض القواعد التي تؤدي إلى كسب حب الناس ويسرني أن أوجزها في النقاطالتالية :

·
كما ترغب في أن تكون متحدثاً جيداً .. عليك بالمقابل أن تجيدفن الإصغاء لمن يحدثك .. فمقاطعتك له تضيع أفكاره وتفقده السيطرة على حديثه ..وبالتالي تجعله يشعر بالحرج منك ويستصغر نفسه وبالتالي يتجنب الاختلاط بك .. بينماإصغائك إليه يعطيه الثقة ويحسسه بأهميته وأهمية حديثه عندك .

·
حاول أنتنتقي كلماتك .. فكل مصطلح تجد له الكثير من المرادفات فاختر أجملها .. كما عليك أنتختار موضوعاً محبباً للحديث .. وأن تبتعد عما ينفر الناس من المواضيع .. فحديثكدليل شخصيتك .

·
حاول أن تبدو مبتسماً هاشاً باشاً دائماً .. فهذا يجعلكمقبولاً لدى الناس حتى ممن لم يعرفوك جيداً .. فالابتسامة تعرف طريقها إلى القلب.

·
حاول أن تركز على الأشياء الجميلة فيمن تتعامل معه .. وتبرزها فلكل مناعيوب ومزايا .. وإن أردت التحدث عن عيوب شخص فلا تجابهه بها ولكن حاول أن تعرضها لهبطريقة لبقة وغير مباشرة كأن تتحدث عنها في إنسان آخر من خيالك .. فهو حتماًسيقيسها على نفسه وسيتجنبها معك .

·
حاول أن تكون متعاوناً مع الآخرين فيحدود مقدرتك .. ولكن عندما يطلب منك ذلك حتى تبتعد عن الفضول ، وعليك أن تبتعد عنإعطاء الأوامر للآخرين فهو سلوك منفر .

·
حاول أن تقلل من المزاح .. فكثرتهتحط من القدر، والمزاح ليس مقبولاً عند كل الناس .. وقد يكون مزاحك ثقيلاً فتفقد منخلاله من تحب .. وعليك اختيار الوقت المناسب لذلك .

·
حاول أن تكون واضحاًفي تعاملك .. وابتعد عن التلون والظهور بأكثر من وجه .. فهما بلغ نجاحك فسيأتي عليكيوم وتتكشف أقنعتك .. وتصبح حينئذٍ كمن يبني بيتاً يعلم أنه سيهدم

·
ابتعد عن التكلف بالكلام والتصرفات .. ودعك على طبيعتك مع الحرص على عدم فقدانالاتزان .. وفكر بما تقوله قبل أن تنطق به .

·
لا تحاول الادعاء بما ليسلديك .. فقد توضع في موقف لا تحسد عليه .. ولا تخجل من وضعك حتى لو لم يكن بمستوىوضع غيرك فهذا ليس عيباً .. ولكن العيب عندما تلبس ثوباً ليس ثوبك ولا يناسبك .

·
اختر الأوقات المناسبة للزيارة .. ولا تكثرها .. وحاول أن تكون بدعوة ..وإن قمت بزيارة أحد فحاول أن تكون خفيفاً لطيفاً .. فقد يكون لدى مضيفك أعمالوواجبات يخجل أن يصرح لك بها ، ووجودك يمنعه من إنجازها .فيجعلك تبدو في نظرهثقيلاً .

·
لا تكن لحوحاً في طلب حاجتك .. ولا تحاول إحراج من تطلب إليهقضاؤها .. وحاول أن تبدي له أنك تعذره في حالة عدم تنفيذها وأنها لن تؤثر علىالعلاقة بينكما.. كما يجب عليك أن تحرص على تواصلك مع من قضوا حاجتك حتى لا تجعلهميعتقدون أن مصاحبتك لهم لأجل مصلحة .

·
حافظ على مواعيدك مع الناس واحترمها .. فاحترامك لها معهم .. سيكون من احترامك لهم .. وبالتالي سيبادلونك الاحترام ذاته .

·
ابتعد عن الثرثرة .. فهو سلوك بغيض ينفر الناس منك ويحط من قدرك لديهم .

·
ابتعد أيضاً عن الغيبة فهو سيجعل من تغتاب أمامه يأخذ انطباعاً سيئاًعنك وأنك من هواة هذا المسلك المشين حتى وإن بدا مستحسناً لحديثك .. وابتعد عنالنميمة .

·
عليك بأجمل الأخلاق (التواضع) فمهما بلغت منزلتك ، فإنه يرفع منقدرك ويجعلك تبدو أكثر ثقة بنفسك .. وبالتالي سيجعل الناس يحرصون على ملازمتك وحبك


الامضاء ...........مدير سابق.

مَحمد باي

عدد الرسائل : 2488
العمر : 42
الموقع : أقبلي أولف أدرار
العمل/الترفيه : معلم مدرسة ابتدائية
نقاط : 3306
تاريخ التسجيل : 30/10/2008

بطاقة الشخصية
مشاركة الموضوع: name="fb_share" type="button_count" href="http://www.facebook.com/sharer.php">مشاركة src="http://static.ak.fbcdn.net/connect.php/js/FB.Share" type="text/javascript">

رد: لكل مدير و قائد ... هديتك بالداخل..مهارات ذوي خبرة

مُساهمة من طرف مَحمد باي في الأحد 04 يناير 2009, 23:48


MB066288408

عدد الرسائل : 19
العمر : 905
نقاط : 20
تاريخ التسجيل : 02/12/2008

رد: لكل مدير و قائد ... هديتك بالداخل..مهارات ذوي خبرة

مُساهمة من طرف MB066288408 في الأربعاء 07 يناير 2009, 21:42

بعد اطلاعي على هذا الموضوع أتقدم لك بجزيل الشكر عليه، فالكثير من الناس بحاجة لهكذا خبرات في المعاملات مع الأخرين. ففيه كل ما يجعل من الشخص ذا مكانة في المجتمع مهما كانت مكانته في المجتمع.

maamar1973

عدد الرسائل : 1
العمر : 43
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 29/12/2008

رد: لكل مدير و قائد ... هديتك بالداخل..مهارات ذوي خبرة

مُساهمة من طرف maamar1973 في الخميس 15 يناير 2009, 21:48

أخي بورك فيك

hamou01

عدد الرسائل : 632
نقاط : 167
تاريخ التسجيل : 30/09/2008

رد: لكل مدير و قائد ... هديتك بالداخل..مهارات ذوي خبرة

مُساهمة من طرف hamou01 في الأربعاء 28 يناير 2009, 22:02


    الوقت/التاريخ الآن هو السبت 03 ديسمبر 2016, 14:38