الخامسة ابتدائي
دعم في اللغة العربية
السند : رسالة إلى أهل غزة
غَزَّةُ مَدينَةٌ تَقَعُ جَنوبَ فلسطين على البحر الأبيض المتوسط ،وهي قاعدة قطاع غزة .اغتصبها اليهود سنة 1967م مع الضفة الغربية .وقد نراها هذه الأيام تشتعل تحت نيران قصف اليهود الذي لايبقي ولا يذر ،ولا يرحم الصغار ولا الكبار .
. رغم هذا الحصار والدمار الكبير،لكن شعبها صامِدُ، يقاوم الْمُحْتَلَّ الغاشم ببسالة وشجاعة قوية ،رغم سكوت جيرانها الذين أصبحوا متفرجين ضاحكين وكأنهم لايعنيهم الأمر،فسبحان الله ،مالهذا القوم لايفقهون عدوا من صديق ،ولا مجرما من شقيق .
يااهل غزة العزة الصامدين لاخوف عليكم، لكم إحدىالْحُسْنَيَيْنِ ،فعن قريب يزول الظلام ،ويكشف الله الشدائد والمحن ،فتحية إجلال لهؤلاء المقاومين القائلين :"لا ،لن نعترف باليهود ومن والاهم ،والذل والهوان والخزي والعار لمن عادى أولياء الله .ونحن من الجزائر نقول لكم "( نفديكم بأرواحنا وما نملك) ،ولكن العين بصيرة واليد قصيرة:" ورغم هذا نتضرع إلى الله بقولنا كبيرا وصغيرا " اللهم انصر المقاومين ،وفرج كروب إخواننا أهل غزة العزة ،ودمر اليهود ومن والاهم تدميرا .آمين يارب العالمين "
الأسئلة:
البناء الفكري : *
1 ـ ضع عنوانا آخر مناسبا (0.5ن)
2 ـ لماذا اغتصب اليهود فلسطين ؟ (0.5 ن)
3ـ اشرح ووظف مايلي في جمل مفيدة : الغاشم ـ اغتصب ـ الصامد (1.5 ن)
البناء اللغوي :*
ا ـ لاحظ الجدول وأكمله من السند. (1 ن)
مفعول به
صفة مجرورة
مفعول مطلق
اسم إن اواحدى أخواتها
ب ـ اسند العبارة التي بين قوسين إلى المتكلم المفرد (0.75 ن)
ج ـ لماذا كتبت الهمزة على الواو في :هؤلاء (0.25 ن)
د ـ أعرب مانحته خط في السند (1.5 ن)
الوضعية الإدماجية :*
يقول المثل : حب الوطن من الإيمان .
اكتب رسالة توجهها إلى أبناء غزة تشجعهم فيها على الصمود والدفاع عن بلدتهم مستعملا النداء وفعل الأمر والمفعول المطلق
.في بضعة اسطر
دعم في اللغة العربية
السند : رسالة إلى أهل غزة
غَزَّةُ مَدينَةٌ تَقَعُ جَنوبَ فلسطين على البحر الأبيض المتوسط ،وهي قاعدة قطاع غزة .اغتصبها اليهود سنة 1967م مع الضفة الغربية .وقد نراها هذه الأيام تشتعل تحت نيران قصف اليهود الذي لايبقي ولا يذر ،ولا يرحم الصغار ولا الكبار .
. رغم هذا الحصار والدمار الكبير،لكن شعبها صامِدُ، يقاوم الْمُحْتَلَّ الغاشم ببسالة وشجاعة قوية ،رغم سكوت جيرانها الذين أصبحوا متفرجين ضاحكين وكأنهم لايعنيهم الأمر،فسبحان الله ،مالهذا القوم لايفقهون عدوا من صديق ،ولا مجرما من شقيق .
يااهل غزة العزة الصامدين لاخوف عليكم، لكم إحدىالْحُسْنَيَيْنِ ،فعن قريب يزول الظلام ،ويكشف الله الشدائد والمحن ،فتحية إجلال لهؤلاء المقاومين القائلين :"لا ،لن نعترف باليهود ومن والاهم ،والذل والهوان والخزي والعار لمن عادى أولياء الله .ونحن من الجزائر نقول لكم "( نفديكم بأرواحنا وما نملك) ،ولكن العين بصيرة واليد قصيرة:" ورغم هذا نتضرع إلى الله بقولنا كبيرا وصغيرا " اللهم انصر المقاومين ،وفرج كروب إخواننا أهل غزة العزة ،ودمر اليهود ومن والاهم تدميرا .آمين يارب العالمين "
الأسئلة:
البناء الفكري : *
1 ـ ضع عنوانا آخر مناسبا (0.5ن)
2 ـ لماذا اغتصب اليهود فلسطين ؟ (0.5 ن)
3ـ اشرح ووظف مايلي في جمل مفيدة : الغاشم ـ اغتصب ـ الصامد (1.5 ن)
البناء اللغوي :*
ا ـ لاحظ الجدول وأكمله من السند. (1 ن)
مفعول به
صفة مجرورة
مفعول مطلق
اسم إن اواحدى أخواتها
ب ـ اسند العبارة التي بين قوسين إلى المتكلم المفرد (0.75 ن)
ج ـ لماذا كتبت الهمزة على الواو في :هؤلاء (0.25 ن)
د ـ أعرب مانحته خط في السند (1.5 ن)
الوضعية الإدماجية :*
يقول المثل : حب الوطن من الإيمان .
اكتب رسالة توجهها إلى أبناء غزة تشجعهم فيها على الصمود والدفاع عن بلدتهم مستعملا النداء وفعل الأمر والمفعول المطلق
.في بضعة اسطر