أتذكر: هي مدخل للوضعية التعلمية ( تساؤلات تثير انتباه المتعلم قبل الدخول في موضوع التعلم غلبا ما تكون مكتسبات قبلية أو خبرات خارجية)
ألاحظ و أكتشف: يتم فيها طرح الموضوع على شكل وضعية إشكالية تتم بعدها تثبيت المعارف الجديدة بالملاحظة و الاستقراء من خلال سندات متنوعة ذات صلة بالوضعية التعلمية
( خرائط - صور - بيانات – جداول.....)
تتضمن هذه المرحلة نشاطا أو أكثر.
أستنتج: حوصلة المعارف و المفاهيم ليتم استثمارها في مختلف الوضعيات المشابهة لها.( يستنتجها بنفسه)
سؤال مرحلي: يساعد المتعلم في بناء كفاءته بطريقة بيداغوجية تتماشى و الإستراتجية المعتمدة في التقويم.
أثري معلوماتي: هو لإثراء المحتويات العلمية و المعرفية و الأدائية المقدمة مدعمة بسندات ( من أجل توسيع مدارك و اهتمامات المتعلم)
أتعلم: هي خلاصة مركزة لكل ما ورد في الوضعية التعلمية تضاف إلى المكتسبات القبلية فتطورها و بهذا يستطيع توظيفها بشكل جيد و فعال في مختلف الوضعيات و المواقف.
أوظف معلوماتي: يكون في نهاية كل وضعية تعلمية ( تقييم لما تم اكتسابه في المراحل السابقة).
نشاط إدماجي: يكون في نهاية كل وحدة تعلمية يوظف فيه المتعلم معارفه و معلوماته و مجموع السلوكات المكتسبة بشكل إدماجي ضمن مجموع الكفاءة القاعدية.
نموذج إعداد وضعية تعلمية
الوحدة 2: جغرافيـة الجزائـــــــــــر.
الوضعية 2: المناخ و النبات. النشاط 2:
الكفاءة المستهدفة: قدرة المتعلم على معرفة أنواع المناخ في الجزائر
أتذكر:
هل درجة الحرارة متشابهة بين جميع المناطق؟
هل كمية تساقط الأمطار هي نفسها في جميع المناطق؟
ماهو تعريف المناخ ؟
ما الفرق بين المناخ و الطقس؟
• ألاحظ و أكتشف:طرحت أسئلة تثير فضوله العلمي و تحفزه على البحث.
نطرح من خلاله الوضعية الإشكالية.
هل المناخ هو نفسه بين جميع مناطق الجزائر؟
هل تعرف بعض أنواع المناخ في الجزائر ؟
تدوين إجابات المتعلمين التي توصلوا إليها
ملاحظة الوثائق والإجابة عن التساؤلات
ماهي أنواع المناخ من خلال الوثائق الثلاثة ؟
أين يسود مناخ البحر المتوسط ؟
أذكر بعض المدن التي يسودها ؟
أين يسود المناخ القاري ؟
أذكر بعض المدن التي يسودها ؟
أين يسود المناخ الصحراوي ؟
أذكر بعض المدن التي يسودها ؟
رتب هذه المناخات من حيث المساحة ؟
دور المعلم هو التنشيط و التوجيه باستعمال السندات الملحقة.
الاستنتاج:
هو حوصلة للحقائق المستخلصة من العناصر السابقة
أنواع المناخ في الجزائر هي
مناخ البحر المتوسط – المناخ القاري – المناخ الصحراوي .
ألاحظ و أكتشف: يتم فيها طرح الموضوع على شكل وضعية إشكالية تتم بعدها تثبيت المعارف الجديدة بالملاحظة و الاستقراء من خلال سندات متنوعة ذات صلة بالوضعية التعلمية
( خرائط - صور - بيانات – جداول.....)
تتضمن هذه المرحلة نشاطا أو أكثر.
أستنتج: حوصلة المعارف و المفاهيم ليتم استثمارها في مختلف الوضعيات المشابهة لها.( يستنتجها بنفسه)
سؤال مرحلي: يساعد المتعلم في بناء كفاءته بطريقة بيداغوجية تتماشى و الإستراتجية المعتمدة في التقويم.
أثري معلوماتي: هو لإثراء المحتويات العلمية و المعرفية و الأدائية المقدمة مدعمة بسندات ( من أجل توسيع مدارك و اهتمامات المتعلم)
أتعلم: هي خلاصة مركزة لكل ما ورد في الوضعية التعلمية تضاف إلى المكتسبات القبلية فتطورها و بهذا يستطيع توظيفها بشكل جيد و فعال في مختلف الوضعيات و المواقف.
أوظف معلوماتي: يكون في نهاية كل وضعية تعلمية ( تقييم لما تم اكتسابه في المراحل السابقة).
نشاط إدماجي: يكون في نهاية كل وحدة تعلمية يوظف فيه المتعلم معارفه و معلوماته و مجموع السلوكات المكتسبة بشكل إدماجي ضمن مجموع الكفاءة القاعدية.
نموذج إعداد وضعية تعلمية
الوحدة 2: جغرافيـة الجزائـــــــــــر.
الوضعية 2: المناخ و النبات. النشاط 2:
الكفاءة المستهدفة: قدرة المتعلم على معرفة أنواع المناخ في الجزائر
أتذكر:
هل درجة الحرارة متشابهة بين جميع المناطق؟
هل كمية تساقط الأمطار هي نفسها في جميع المناطق؟
ماهو تعريف المناخ ؟
ما الفرق بين المناخ و الطقس؟
• ألاحظ و أكتشف:طرحت أسئلة تثير فضوله العلمي و تحفزه على البحث.
نطرح من خلاله الوضعية الإشكالية.
هل المناخ هو نفسه بين جميع مناطق الجزائر؟
هل تعرف بعض أنواع المناخ في الجزائر ؟
تدوين إجابات المتعلمين التي توصلوا إليها
ملاحظة الوثائق والإجابة عن التساؤلات
ماهي أنواع المناخ من خلال الوثائق الثلاثة ؟
أين يسود مناخ البحر المتوسط ؟
أذكر بعض المدن التي يسودها ؟
أين يسود المناخ القاري ؟
أذكر بعض المدن التي يسودها ؟
أين يسود المناخ الصحراوي ؟
أذكر بعض المدن التي يسودها ؟
رتب هذه المناخات من حيث المساحة ؟
دور المعلم هو التنشيط و التوجيه باستعمال السندات الملحقة.
الاستنتاج:
هو حوصلة للحقائق المستخلصة من العناصر السابقة
أنواع المناخ في الجزائر هي
مناخ البحر المتوسط – المناخ القاري – المناخ الصحراوي .