تقرير تفقد معلم بالأقسام التحضيرية
اسم المعلـم (ة) : ......................................... اسـم المتفقد(ة) : ...........................................................
الرتبة والصنف : ............................................ الدائــرة : ..................................................................
تاريخ أول مباشرة بالتعليم : .......................... تاريخ التفقد : ................................................................
المدرســة : ................................................................
التاريخ : ....................... العـــدد ........................ النشاط ...............................
التفقدان الأخيران
التاريخ : ....................... العـــدد ........................ النشاط ...............................
المعلـــم (ة) الأطفــال
الهيئـــة العلاقـــات مرسمون حاضرون
+ +
- - + +
- -
العلاقـــات ملاحظــات وتوجيهـــات
..................................................................................
..................................................................................
..................................................................................
..................................................................................
..................................................................................
..................................................................................
..................................................................................
..................................................................................
..................................................................................
..................................................................................
- I التخطيـط والإعــداد
أ - التخطيـط ملاحظـات وتوجيهـات
+ +
- -
................................................................................................................................
................................................................................................................................
................................................................................................................................
................................................................................................................................
................................................................................................................................
................................................................................................................................
................................................................................................................................
................................................................................................................................
ب – الإعــــداد + +
- -
ملاحظـات وتوجيهـات
دفتر إعداد الأنشطة
....................................................................................
...................................................................................
....................................................................................
....................................................................................
...................................................................................
....................................................................................
...................................................................................
انتظام الإعداد
تنوّع الأنشطة
ملاءمة الأنشطة لقدرات الأطفال
ملاءمة الأنشطة للمشروع المتفق عليه
ملاءمة الأنشطة للوثيقة الإطارية
II - توظيف الفضاء التربـــوي
+ +
- - ملاحظات وتوجيهات
– الزينـة ....................................................................................
...................................................................................
....................................................................................
...................................................................................
....................................................................................
...................................................................................
...................................................................................
....................................................................................
...................................................................................
...................................................................................
....................................................................................
...................................................................................
– العرض والتنظيم
– الوظفية
– التحيين
– يُسر تنقلات الأطفال
- سهولة نقل التجهيزات
- تهيئة أركان ورشات عمل
- III المحامــل والوسائـــل
+ +
- - ملاحظات وتوجيهات
• توفر المحامل وتنوّعها
................................................................
................................................................
................................................................
................................................................
................................................................
................................................................
• توفّر الوسائل وتنوّعها
• استجابتها لحاجات الأطفال
• استجابتها لمستلزمات الأنشطة
IV – الأنشطـــة التربويــة
+ +
- - ملاحظات وتوجيهات
- تتوافق مع مختلف الغايات والأهداف التربوية
......................................................................
......................................................................
.....................................................................
.....................................................................
.....................................................................
.....................................................................
.....................................................................
.....................................................................
.....................................................................
.....................................................................
.....................................................................
......................................................................
- تستجيب لاهتمامات الأطفال
- تتوافق مع مختلف قدرات الأطفال
- تأخذ بعين الاعتبار المحيط الاجتماعي والثقافي للأطفال
- تنتظم في شكل مشروع تربوي
- تعتمد اللعب كظاهرة تربوية
- تستهـدف التواصـل
V - سلوكــات المربـي
+ +
- - ملاحظات وتوجيهات
• ينشئ مناخا إيجابيا ييسر التعاون والتفاعل مع الأطفال
...........................................................
............................................................
...........................................................
............................................................
...........................................................
............................................................
...........................................................
............................................................
...........................................................
............................................................
.............................................................
............................................................
.............................................................
............................................................
.............................................................
............................................................
...........................................................
............................................................
.............................................................
............................................................ .............................................................
............................................................
• يؤمّن دوره كوسيط وميسر للتبادل بين الأطفال
• يشجع على التواصل
• يحث على الاستقلالية
• يعزّز إيجابيا كل محاولات الأطفال
• يحرص على تطبيق قواعد النظافة
• يحرص على تنمية المؤهلات الفردية
• يسهم الأطفال في تنظيم الفضاء
• يشجع على النشاط التلقائي والنشاط الاستكشافي والإبداعي لدى الأطفال
• ينمي الفضول الفكري بتوفير فرص الاستكشاف والتجريب
• يسهم الأطفال في إعداد نظام داخلي
VI - سير الأنشطة التربوية الملاحظة
وصـف موجـز توجيهــات .....................................................................................................................................................
..........................................................................................................................................................................................................................................................................................................
..........................................................................................................................................................................................................................................................................................................
..........................................................................................................................................................................................................................................................................................................
-VII المبادرات الشخصية للمربي
............................................................................................................................................................................................................................................................................................. ............................................................
............................................................................................................................................................................................................................................................................................. ............................................................
..........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
..........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
حاجات المربي إلى التكوين : .................................................................................................................................................... ..........................................................................................................................................................................................................................................................................................................
.....................................................................................................................................................
الخلاصـة العامـة
..........................................................................................................................................................................................................................................................................................................
.....................................................................................................................................................
..........................................................................................................................................................................................................................................................................................................
..........................................................................................................................................................................................................................................................................................................
..........................................................................................................................................................................................................................................................................................................
................ في ....................
المتفقــــــد
(الطابع والإمضاء)
العــدد المسنــد
- بلسان القلم : ...............................
......................... مـن عشريــــــن
- بالرقــــم : ــــــــ
20
........................... في ........................
اطلعت عليه وتسلمت منه نسخة
المعلــــــــم
(الاسم واللقب والإمضاء)
ملاحظـة : يحتفظ المعلم بهذا التقرير في كراس التفقدات ويمكن أن يبدي ملاحظات كتابية – إذا رأى ضرورة لذلك – يوجهها عن
الطريق الإدارية إلى الإدارة الجهوية للتعليم في أجل لا يتجاوز خمسة أيام من تاريخ اتصاله بالتقرير على أن يكتب قبــل
الإمضاء العبارة " أنظروا الملاحظات المرافقة "
اسم المعلـم (ة) : ......................................... اسـم المتفقد(ة) : ...........................................................
الرتبة والصنف : ............................................ الدائــرة : ..................................................................
تاريخ أول مباشرة بالتعليم : .......................... تاريخ التفقد : ................................................................
المدرســة : ................................................................
التاريخ : ....................... العـــدد ........................ النشاط ...............................
التفقدان الأخيران
التاريخ : ....................... العـــدد ........................ النشاط ...............................
المعلـــم (ة) الأطفــال
الهيئـــة العلاقـــات مرسمون حاضرون
+ +
- - + +
- -
العلاقـــات ملاحظــات وتوجيهـــات
..................................................................................
..................................................................................
..................................................................................
..................................................................................
..................................................................................
..................................................................................
..................................................................................
..................................................................................
..................................................................................
..................................................................................
- I التخطيـط والإعــداد
أ - التخطيـط ملاحظـات وتوجيهـات
+ +
- -
................................................................................................................................
................................................................................................................................
................................................................................................................................
................................................................................................................................
................................................................................................................................
................................................................................................................................
................................................................................................................................
................................................................................................................................
ب – الإعــــداد + +
- -
ملاحظـات وتوجيهـات
دفتر إعداد الأنشطة
....................................................................................
...................................................................................
....................................................................................
....................................................................................
...................................................................................
....................................................................................
...................................................................................
انتظام الإعداد
تنوّع الأنشطة
ملاءمة الأنشطة لقدرات الأطفال
ملاءمة الأنشطة للمشروع المتفق عليه
ملاءمة الأنشطة للوثيقة الإطارية
II - توظيف الفضاء التربـــوي
+ +
- - ملاحظات وتوجيهات
– الزينـة ....................................................................................
...................................................................................
....................................................................................
...................................................................................
....................................................................................
...................................................................................
...................................................................................
....................................................................................
...................................................................................
...................................................................................
....................................................................................
...................................................................................
– العرض والتنظيم
– الوظفية
– التحيين
– يُسر تنقلات الأطفال
- سهولة نقل التجهيزات
- تهيئة أركان ورشات عمل
- III المحامــل والوسائـــل
+ +
- - ملاحظات وتوجيهات
• توفر المحامل وتنوّعها
................................................................
................................................................
................................................................
................................................................
................................................................
................................................................
• توفّر الوسائل وتنوّعها
• استجابتها لحاجات الأطفال
• استجابتها لمستلزمات الأنشطة
IV – الأنشطـــة التربويــة
+ +
- - ملاحظات وتوجيهات
- تتوافق مع مختلف الغايات والأهداف التربوية
......................................................................
......................................................................
.....................................................................
.....................................................................
.....................................................................
.....................................................................
.....................................................................
.....................................................................
.....................................................................
.....................................................................
.....................................................................
......................................................................
- تستجيب لاهتمامات الأطفال
- تتوافق مع مختلف قدرات الأطفال
- تأخذ بعين الاعتبار المحيط الاجتماعي والثقافي للأطفال
- تنتظم في شكل مشروع تربوي
- تعتمد اللعب كظاهرة تربوية
- تستهـدف التواصـل
V - سلوكــات المربـي
+ +
- - ملاحظات وتوجيهات
• ينشئ مناخا إيجابيا ييسر التعاون والتفاعل مع الأطفال
...........................................................
............................................................
...........................................................
............................................................
...........................................................
............................................................
...........................................................
............................................................
...........................................................
............................................................
.............................................................
............................................................
.............................................................
............................................................
.............................................................
............................................................
...........................................................
............................................................
.............................................................
............................................................ .............................................................
............................................................
• يؤمّن دوره كوسيط وميسر للتبادل بين الأطفال
• يشجع على التواصل
• يحث على الاستقلالية
• يعزّز إيجابيا كل محاولات الأطفال
• يحرص على تطبيق قواعد النظافة
• يحرص على تنمية المؤهلات الفردية
• يسهم الأطفال في تنظيم الفضاء
• يشجع على النشاط التلقائي والنشاط الاستكشافي والإبداعي لدى الأطفال
• ينمي الفضول الفكري بتوفير فرص الاستكشاف والتجريب
• يسهم الأطفال في إعداد نظام داخلي
VI - سير الأنشطة التربوية الملاحظة
وصـف موجـز توجيهــات .....................................................................................................................................................
..........................................................................................................................................................................................................................................................................................................
..........................................................................................................................................................................................................................................................................................................
..........................................................................................................................................................................................................................................................................................................
-VII المبادرات الشخصية للمربي
............................................................................................................................................................................................................................................................................................. ............................................................
............................................................................................................................................................................................................................................................................................. ............................................................
..........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
..........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
حاجات المربي إلى التكوين : .................................................................................................................................................... ..........................................................................................................................................................................................................................................................................................................
.....................................................................................................................................................
الخلاصـة العامـة
..........................................................................................................................................................................................................................................................................................................
.....................................................................................................................................................
..........................................................................................................................................................................................................................................................................................................
..........................................................................................................................................................................................................................................................................................................
..........................................................................................................................................................................................................................................................................................................
................ في ....................
المتفقــــــد
(الطابع والإمضاء)
العــدد المسنــد
- بلسان القلم : ...............................
......................... مـن عشريــــــن
- بالرقــــم : ــــــــ
20
........................... في ........................
اطلعت عليه وتسلمت منه نسخة
المعلــــــــم
(الاسم واللقب والإمضاء)
ملاحظـة : يحتفظ المعلم بهذا التقرير في كراس التفقدات ويمكن أن يبدي ملاحظات كتابية – إذا رأى ضرورة لذلك – يوجهها عن
الطريق الإدارية إلى الإدارة الجهوية للتعليم في أجل لا يتجاوز خمسة أيام من تاريخ اتصاله بالتقرير على أن يكتب قبــل
الإمضاء العبارة " أنظروا الملاحظات المرافقة "