امتحان تجريبي في الرياضيات للسنة الخامسة ابتدائي 1
التمرين الأول:
كم مرة يتكرر الرقم 05 في العدد 25؟ و كم مرة يتكرر الرقم 09 في العدد 45؟
التمرين الثاني:
رتب الأعداد العشرية الآتية من الأكبر إلى الأصغر
0,50 - 50,05 - 0,05 - 05,00 - 1,05 - 05,10
التمرين الثالث:
علّـــم على مستقيم Dنقطة O و A حيث طول القطعة [ O ,A ] هو cm 6
- ارسم مستقيماًً عمودياً على قطعة المستقيم بحيث يكون منصفاً لها ؟
- ما هو البعد بين النقطة O و المستقيم العمودي؟
التمرين الرابع:
أكتب النتائج دون إجراء العمليات
...........= 100×15 ..........= 52 × 100 .........= 1000 × 8
...........= 10 × 23 ...........= 20× 37 .........= 4 × 200
المسألة:
في رحلة خارج المدينة استقلت العائلة المكونة من الأبوين و 6 أطفال الحافلة ، إذا علمت أن ثمن التذكرة الواحدة هي 800 ديناراً وثمن تذكرة الأطفال نصف تذكرة الكبار.
- ماهو ثمن تذكرة الأطفال؟ ماهو ثمن تذكرة الأبوين؟ ماهو المبلغ الذي تدفعه العائلة؟
امتحان تجريبي في اللغة العربية للسنة الخامسة ابتدائي 12
النخلة شجرة سامقة , تشمخ في واحاتنا و تمنحنا التمر الشهي ، و لعل التمر أكثر الثمار فائدة ، فهو يزود الإنسان بما يحتاج إليه من حرارة وله مذاق طيب تشتهيه النفس ، ولقيمته الغذائية فوائد لا تحصى . وقد كان النخيل مصدر وحي و إلهام للشعراء، ( فتغنوا بمنظره الخلاب و تـفننوا في وصفه عبر العصور )
الأسئلة :
فهم النص :
1 - هات عنوانا مناسبا للنص 2 – اشرح كل كلمة و ضعها في جملة مفيدة : تشتهي ، الخلاب
3 - اذكر بعض فوائد التمر التي ذكرت في النص
2 – أعرب ما تحته خط في النص
بناء النص :
أكتب جملتين على هذا المنوال: لعل التمر أكثر الثمار فائدة
لغة النص 3 – اضبط بالشكل العبارة التالية : وقد كان النخيل مصدر وحي و إلهام للشعراء
4 – حول ما بين قوسين إلى المفرد المؤنث
5- استخرج من النص : جمعا مؤنثا سالما - جمع تكسير - اسما مفردا مؤنثا
الوضعية الإدماجية
للشجرة عموما فوائد كثيرة اذكر ما تعرفه من هذه الفوائد وما هي النصائح التي تقدمها للمحافظة على هذه الشجرة , مستعملا : الصفة وأسلوب النداء
امتحان تجريبي في اللغة العربية للسنة الخامسة ابتدائي 11
التعاون في المجتمع من مقوِمات بقـائه ، بـه يحيـا الفـرد و به تحيـا الجـمـاعـة ، {و لو دققنـا النظـر في كل شيء نستخـدمـه لوجدنـا أنه لم (يصل) إلينـا إلاّ بعد أن تضافرت الأيدي (الكثيرة) في إنتاجه }، ويمكن أن نتصور قدر التعاون في المجتمع ، و لو تصورنا أن كل فرد بدأ يعمل وحده ، ودون أن يمد يده إلى شيء من عمل غيره لاشك أن الهلاك سوف يصيب (البشرية) . و لهذا يبدو المجتمع كأنه جدار متين و ما الأفراد فيه إلاّ حجارة صماء ، وقد حث الله تعالى على التعاون بقوله : " و تعاونوا على البرّ و التقوى و لا تعاونوا على الإثم و العدوان " .
الأسئلة :
البناء الفكري
1) متى يصيب الهلاك البشرية ؟
2) اشرح الكلمتين التاليتين ووظف كل منهما في جملة مفيدة :
التعـاون ، الهـلاك
3)هات أضداد الكلمات التالية من السند : النجاة - جماعة - زواله
البناء اللغوي
1- إعرب ما تحته خط في النص .
2- شكل ما بين قوسين في النص .
3- حوّل العبارة التي بين حاضنتين في النص إلى : جمع المخاطبيين .
4- أكمل كتابة الكلمات التالية بكتابة التاء :
البيـ..... الممرضـ..... مبارا.....
الوضعية الادماجية
شاركت في تطوع ما مع أناس في حيّكم .
أكتب فقرة لا تقل عن عشرة أسطر تصف هذا التطوع مبينا الفائدة منه ، و هل بإمكانك القيام به لوحدك؟
للاطلاع على بقية المجموعة أضغط هنا
التمرين الأول:
كم مرة يتكرر الرقم 05 في العدد 25؟ و كم مرة يتكرر الرقم 09 في العدد 45؟
التمرين الثاني:
رتب الأعداد العشرية الآتية من الأكبر إلى الأصغر
0,50 - 50,05 - 0,05 - 05,00 - 1,05 - 05,10
التمرين الثالث:
علّـــم على مستقيم Dنقطة O و A حيث طول القطعة [ O ,A ] هو cm 6
- ارسم مستقيماًً عمودياً على قطعة المستقيم بحيث يكون منصفاً لها ؟
- ما هو البعد بين النقطة O و المستقيم العمودي؟
التمرين الرابع:
أكتب النتائج دون إجراء العمليات
...........= 100×15 ..........= 52 × 100 .........= 1000 × 8
...........= 10 × 23 ...........= 20× 37 .........= 4 × 200
المسألة:
في رحلة خارج المدينة استقلت العائلة المكونة من الأبوين و 6 أطفال الحافلة ، إذا علمت أن ثمن التذكرة الواحدة هي 800 ديناراً وثمن تذكرة الأطفال نصف تذكرة الكبار.
- ماهو ثمن تذكرة الأطفال؟ ماهو ثمن تذكرة الأبوين؟ ماهو المبلغ الذي تدفعه العائلة؟
امتحان تجريبي في اللغة العربية للسنة الخامسة ابتدائي 12
النخلة شجرة سامقة , تشمخ في واحاتنا و تمنحنا التمر الشهي ، و لعل التمر أكثر الثمار فائدة ، فهو يزود الإنسان بما يحتاج إليه من حرارة وله مذاق طيب تشتهيه النفس ، ولقيمته الغذائية فوائد لا تحصى . وقد كان النخيل مصدر وحي و إلهام للشعراء، ( فتغنوا بمنظره الخلاب و تـفننوا في وصفه عبر العصور )
الأسئلة :
فهم النص :
1 - هات عنوانا مناسبا للنص 2 – اشرح كل كلمة و ضعها في جملة مفيدة : تشتهي ، الخلاب
3 - اذكر بعض فوائد التمر التي ذكرت في النص
2 – أعرب ما تحته خط في النص
بناء النص :
أكتب جملتين على هذا المنوال: لعل التمر أكثر الثمار فائدة
لغة النص 3 – اضبط بالشكل العبارة التالية : وقد كان النخيل مصدر وحي و إلهام للشعراء
4 – حول ما بين قوسين إلى المفرد المؤنث
5- استخرج من النص : جمعا مؤنثا سالما - جمع تكسير - اسما مفردا مؤنثا
الوضعية الإدماجية
للشجرة عموما فوائد كثيرة اذكر ما تعرفه من هذه الفوائد وما هي النصائح التي تقدمها للمحافظة على هذه الشجرة , مستعملا : الصفة وأسلوب النداء
امتحان تجريبي في اللغة العربية للسنة الخامسة ابتدائي 11
التعاون في المجتمع من مقوِمات بقـائه ، بـه يحيـا الفـرد و به تحيـا الجـمـاعـة ، {و لو دققنـا النظـر في كل شيء نستخـدمـه لوجدنـا أنه لم (يصل) إلينـا إلاّ بعد أن تضافرت الأيدي (الكثيرة) في إنتاجه }، ويمكن أن نتصور قدر التعاون في المجتمع ، و لو تصورنا أن كل فرد بدأ يعمل وحده ، ودون أن يمد يده إلى شيء من عمل غيره لاشك أن الهلاك سوف يصيب (البشرية) . و لهذا يبدو المجتمع كأنه جدار متين و ما الأفراد فيه إلاّ حجارة صماء ، وقد حث الله تعالى على التعاون بقوله : " و تعاونوا على البرّ و التقوى و لا تعاونوا على الإثم و العدوان " .
الأسئلة :
البناء الفكري
1) متى يصيب الهلاك البشرية ؟
2) اشرح الكلمتين التاليتين ووظف كل منهما في جملة مفيدة :
التعـاون ، الهـلاك
3)هات أضداد الكلمات التالية من السند : النجاة - جماعة - زواله
البناء اللغوي
1- إعرب ما تحته خط في النص .
2- شكل ما بين قوسين في النص .
3- حوّل العبارة التي بين حاضنتين في النص إلى : جمع المخاطبيين .
4- أكمل كتابة الكلمات التالية بكتابة التاء :
البيـ..... الممرضـ..... مبارا.....
الوضعية الادماجية
شاركت في تطوع ما مع أناس في حيّكم .
أكتب فقرة لا تقل عن عشرة أسطر تصف هذا التطوع مبينا الفائدة منه ، و هل بإمكانك القيام به لوحدك؟
للاطلاع على بقية المجموعة أضغط هنا