بسم الله الرحمن الرحيم
من كتاب:
تزكية النفوس وتربيتها كما يقرره علماء السلف (ابن رجب الحنبلي – ابن القيم – أبي حامد الغزالي)، جمع وترتيب: الدكتور أحمد فريد، تحقيق ماجد بن أبي الليل، دار القلم بيروت لبنان.
بعض الآثار عن الإخلاص:
قال يعقوب: (المخلص من يكتم حسناته كما يكتم سيئاته).
قال السوسي: (الإخلاص فقد رؤية الإخلاص، فإن من شاهد في إخلاصه الإخلاص فقد احتاج إخلاصه إلى إخلاص)، وما ذكر إشارة إلى تصفية العمل من العجب بالفعل، فإن الالتفات إلى الإخلاص، والنظر إليه عُجب، وهو من جملة الآفات، والخالص من صفا عن جميع الآفات.
قال أيوب: (تخليص النيات على العمّال أشدّ عليهم من جميع الأعمال).
وقال بعضهم: ( إخلاص ساعة نجاة الأبد، ولكن الإخلاص عزيز).
وقيل لسهيل: أيُّ شيء أشدّ على النفس؟، قال: (الإخلاص، إذ ليس لها فيه نصيب).
وقال الفضيل: (ترك العمل من أجل الناس رياء، والعمل من أجل الناس شرك، والإخلاص أن يعافيك الله منهما). (ص:17)