مذكرة في الخط
المـــــــــــــــــــادة : خط الموضوع :قطيع الاغنام
الكفاءة المستهدفـة / القدرة على التمييز بين الحرفين ( - ) نطـقا وكتابة مع احترام قواعد رسم الحروف .
مؤشر الكفــــــاءة : استثمار وتوظيف مكتسباته و تحسين خطه .
الوسائل والمستندات كراس التمارين – السبورة – الالواح. المدة الزمنية :45 د
المـــــــــــــــــــادة : خط الموضوع :قطيع الاغنام
الكفاءة المستهدفـة / القدرة على التمييز بين الحرفين ( - ) نطـقا وكتابة مع احترام قواعد رسم الحروف .
مؤشر الكفــــــاءة : استثمار وتوظيف مكتسباته و تحسين خطه .
الوسائل والمستندات كراس التمارين – السبورة – الالواح. المدة الزمنية :45 د
سيرورة الحصة | أهداف التعلم الوسيطية | وضعيات التــــــعـلـــم و النشاطات المقترحة | التقويم |
وضعيـة الانطلاق | - استحضار معلومات | دعوة التلاميذ باستحضار كلمات متنوعة ( أفعال – وأسماء ) مع تمييز كل كلمة على حدى. | أولــي: استثمار المكتسبات الفردية لكل تلميذ . |
مـــرحــــلة بــناء التـــعــلــم | يكتشف الحرفين من خلال البحث في نص القراءة . - يكتب الكلمات بطريقة صحيحة - يكتب الحرفين [ ف]و [ و]على الكراسة | أبحث في نص القراءة عن كلمات بها [ ] أو [ ] وأكتبها على كراسي . - كتابة بعض الكلمات على السبورة - استخراج و عزل الحرف ( ) ثم الحرف ( ) كل على حدى. - كتابة الحرفين بجميع الحركات و الأصوات . املاء كلمات تتضمن الحرفين . - التصحيح الجماعي على الالواح ثم السبورة - التصحيح الفردي على الكراسة 4.أكتب :كتابة الحرفين [ف ]و [و ]على الكراسة يكتب المعلم الحرف على السبورة بمقياسه ثم يطلب من المتعلمين اعادة الكتابة على الالواح ثم على الكراس . - يراقب طريقة الكتابة الخاصة بكل تلميذ مع تصحيح الوضعيات الخاطئة من حين لآخر . | بنائي: تمييز الحرفين المدروسين كتابة ونطق الحرفين بجميع الاصوات . محاكاة كتابة المعلم باحترام مقاييس الحروف . |
مرحلة استثمار المكتسبات | ترسيخ قواعد الكتابة الجيدة | ( إمــلاء): املاء مسموع لجملة تتضمن الحرفين معا . ....................................................... | ختامي: التحكم الجيد في الاملاء المسموع . |