بسم الله الرحمن الرحيم
أَدْرِ كَـلاَمَ كَـــــابِــــرٍ *** رَبَّــــاكَ مَـــــالَكَ رِدَا
أَدِّبْ وَكُــفَّ أَرْسُـنـَـا *** إِنْ سَـــرَّ إِفْــكٌ وَبَـــدَا
أُدْعُ صَــلاَحَ بَآئِـــــنٍ *** نَئَا بِحَـالٍ صَعـــــــــدَا
إِدْمَـــغْ تَقَـــــــوُّلَ خَنَا *** أَنِخْ لِوَقْتٍ غُمِـــــــــدَا
أُدْنُ لِرَسْمٍ فَــــــــــرطٍ *** طِرْفٍ مُسِــــــــرٍّ لِنِدَا
إِدْرَأْ جِــــدَالَ بِاسِــــــرٍ *** رَسَا بِلاَ دُجَــــــى رِدَا
اِدْفَأْ بِحُــــــــرٍّ هَـــــادِنٍ *** نَــدَاهُ رَحْبٌ أُفِـــــــــدَا
أَدْلِجْ لِصَــــــــــوْبِ جَنَّــــةٍ *** تَنْجُ بِوَصْلٍ جُنِــــــــــدَا
إِدْأَبْ لِكُـــــــلِّ عُـــــــدَّةٍ *** تَدْعُ لِكُلٍّ بَــــــــــــــأَدَا
إدْفَــــــنْ إِهَــــــــانَةَ أَذَى *** إِذَا تَنَـاهَى نَفَــــــــــــدَا
ومن نفس الكتاب ننقل:
التعريف بـ ابن اب المزمري:
ومن علماء توات الشيخ محمد بن أب المزمري الذي هو شيخ السيد سيدي عبد الرحمن بن بعمر والشيخ عبد الرحمن شيخ ولده السيد محمد الابن والسيد محمد شيخ السيد محمد بن مالك الفلاني والشيخ محمد بن مالك الفلاني هو الجد الأعلى والشيخ الأول لكافة الفلانيين في منطقة أقبلي. فالشيخ ابن أب كان من العلماء الأعلام والعباقرة البلغاء الكرام. ولد بأولف في قرية تسمى أولاد الحاج بلدية تمقطن دائرة أولف أدرار في العقد الأخير من القرن الحادي عشر للهجرة قضى حياته في العلم والتعليم والإرشاد والتوجيه وهو العالم الوحيد الذي ربط بين ما بين مناطق توات الثلاثة وغيرها فولد من أولف بتديكلت وتلقى العلم وقام بالإمامة والتعليم في توات وكانت وفاته بقرارة حيث لفظ أنفاسه الأخيرة بتيميمون، لقد كان ابن أب بحق شاعرا مفلقا بليغا لغويا تصريفيا عروضيا رائق الحظ كما كان رحمه الله من العلماء الذين ربطوا تواتا بغيرها من البلدان وكان شخصية عالمية حيث أنه كان يعرف بصاحب الجولان فلقد جال في المغرب الأقصى وفي مالي مثل تنبكتو وأزواد إلى غير ذلك من البلدان التي كان يجوبها للاستفادة والإفادة وقد ألف عدة مؤلفات في فنون كثيرة من العلم وخلف أشعارا كثيرة لو جمعت لكانت ديوانا ضخما وله مميزات في الشعر لم يظفر بها غيره من الشعراء ولذا قال في عنفوان شبابه مخبرا عن حاله:
انتهى. ومن ألغازه في النحو قوله:
فأجابه ابنه سيدي ضيف الله بقوله:
له مؤلفات كثيرة في الفقه والنحو وغيرهما وله مميزات أدبية نذكر لكم البعض منها:
- قصيدة في فك البحور. – نظم مقدمة ابن آجروم، التي نظمها سنة 1120هـ. - أرجوزة في العروض سماها روائق الحلل في ذكر ألقاب الزحاف والعلل. – العبقري نظم باب السهو من مختصر الأخضري. – نزهة الحلوم نظم منثور مقدمة ابن آجروم. – له نضم ثالث لمقدمة ابن آجروم في النحو من بحر الطويل سماه كشف الغموم. – نظم معاني بعض حروف الجر. – أرجوزة في التصريف سماها روضة النسرين في مسائل التمرين. – أرجوزة في علم الكلام سماها الأهنة المعجلة. – شرح على الهمزية سماه الذخائر الكنزية في حل ألفاظ الهمزية. – شرح على لامية ابن المجراد في إعراب الجمل. – شرح على تحفة ابن الوردي في النحو. – شرح روضة النسرين في مسائل التمرين. – وله مميزات أدبية امتاز بها عن غيره من الأدباء تتمثل في الأبيات العشرة التي تقرأ من اليمين إلى اليسار وبالعكس مطلعها:
- شرح على هاته الأبيات العشرة. – انشاء البحر المضطرب واختار له وزن:
وأنشأ فيه قصيدة في مدح الرسول صلى الله عليه وسلم تشتمل على 89 بيتا مطلعها:
– الأبيات العشرة في الجناس ومطلعها:
– شرح على صغرى الصغرى سماه معونة القراء. – أرجوزة عقد بها شافية ابن الحاجب في علمي التصريف والخط وأبطأ عن تجريدها ثم بدا له فمزقها بعد أن جرد منها نحو كراسين. – شرح على القصيدة الشقراطسية سماه الدروع الفارسية. – مقطعة قرن بها الرموز المشار بها للأجزاء على البحور في قول الخزرجي. – وله شرح على لامية العجم سماها نفث القلم. – تخميس لقصيدة ما للمساكين المنسوبة لأم هانئ. – شرح لمنظومته الأولى للمقدمة الآجرومية. – أرجوزة في مدح الرسول صلى الله عليه وسلم ضمنها أشطارا من الألفية شطر من نظمه وشطر من ألفية ابن مالك تشتمل على 58 بيتا مطلعها:
– تحلية القرطاس في مسألة تضمين الخماس. – وله قصيدة على حروف أدعوني أستجب لكم تشتمل على 14 بيتا مطلعها:
– نظم رابع على المقدمة الآجرومية. ..... – تلقى العلم عن شيوخ عديدة منهم محمد الصالح بن المقداد والشيخ سيد عمر والرقادي والعلامة سيد التوجي وسيدي إبراهيم الملايخافي السجلماسي. وأخذ عنه علماء أعلام منهم ابنه سيدي ضيف الله والعلامة الجليل الشيخ السيد عبد الرحمن بن بعمر التنلاني وغيرهم وكانت وفاته رحمه الله يوم الاثنين العاشر من جمادى الأخيرة سنة 1160 هجرية بتيميمون من ولاية أدرار.
أَدْرِ كَـلاَمَ كَـــــابِــــرٍ *** رَبَّــــاكَ مَـــــالَكَ رِدَا
أَدِّبْ وَكُــفَّ أَرْسُـنـَـا *** إِنْ سَـــرَّ إِفْــكٌ وَبَـــدَا
أُدْعُ صَــلاَحَ بَآئِـــــنٍ *** نَئَا بِحَـالٍ صَعـــــــــدَا
إِدْمَـــغْ تَقَـــــــوُّلَ خَنَا *** أَنِخْ لِوَقْتٍ غُمِـــــــــدَا
أُدْنُ لِرَسْمٍ فَــــــــــرطٍ *** طِرْفٍ مُسِــــــــرٍّ لِنِدَا
إِدْرَأْ جِــــدَالَ بِاسِــــــرٍ *** رَسَا بِلاَ دُجَــــــى رِدَا
اِدْفَأْ بِحُــــــــرٍّ هَـــــادِنٍ *** نَــدَاهُ رَحْبٌ أُفِـــــــــدَا
أَدْلِجْ لِصَــــــــــوْبِ جَنَّــــةٍ *** تَنْجُ بِوَصْلٍ جُنِــــــــــدَا
إِدْأَبْ لِكُـــــــلِّ عُـــــــدَّةٍ *** تَدْعُ لِكُلٍّ بَــــــــــــــأَدَا
إدْفَــــــنْ إِهَــــــــانَةَ أَذَى *** إِذَا تَنَـاهَى نَفَــــــــــــدَا
من إنشاء العبقري الإمام السيد محمد
ابن أب التواتي رحمه الله.
من كتاب- الرحلة العلية إلى منطقة توات لذكر بعض الأعلام والآثار والمخطوطات والعادات وما يربط توات من الجهات (في جزأين ). للشيخ محمد باي بن محمد عبد القادر بن محمد بن المختار بن أحمد العالم القبلوي الجزائري ( المالكي المذهب) االشهير بالشيخ باي بلعالم المتوفي في ليلة 18 إلى 19 أفريل 2009م بأولفابن أب التواتي رحمه الله.
ومن نفس الكتاب ننقل:
التعريف بـ ابن اب المزمري:
ومن علماء توات الشيخ محمد بن أب المزمري الذي هو شيخ السيد سيدي عبد الرحمن بن بعمر والشيخ عبد الرحمن شيخ ولده السيد محمد الابن والسيد محمد شيخ السيد محمد بن مالك الفلاني والشيخ محمد بن مالك الفلاني هو الجد الأعلى والشيخ الأول لكافة الفلانيين في منطقة أقبلي. فالشيخ ابن أب كان من العلماء الأعلام والعباقرة البلغاء الكرام. ولد بأولف في قرية تسمى أولاد الحاج بلدية تمقطن دائرة أولف أدرار في العقد الأخير من القرن الحادي عشر للهجرة قضى حياته في العلم والتعليم والإرشاد والتوجيه وهو العالم الوحيد الذي ربط بين ما بين مناطق توات الثلاثة وغيرها فولد من أولف بتديكلت وتلقى العلم وقام بالإمامة والتعليم في توات وكانت وفاته بقرارة حيث لفظ أنفاسه الأخيرة بتيميمون، لقد كان ابن أب بحق شاعرا مفلقا بليغا لغويا تصريفيا عروضيا رائق الحظ كما كان رحمه الله من العلماء الذين ربطوا تواتا بغيرها من البلدان وكان شخصية عالمية حيث أنه كان يعرف بصاحب الجولان فلقد جال في المغرب الأقصى وفي مالي مثل تنبكتو وأزواد إلى غير ذلك من البلدان التي كان يجوبها للاستفادة والإفادة وقد ألف عدة مؤلفات في فنون كثيرة من العلم وخلف أشعارا كثيرة لو جمعت لكانت ديوانا ضخما وله مميزات في الشعر لم يظفر بها غيره من الشعراء ولذا قال في عنفوان شبابه مخبرا عن حاله:
إذا ساد بالإقدام عمرو وبالذكــــا تفرد إيـــاس وبالجود حاتـــــــم
فإن شعاري صنعة الشعر فالذي ينازعني فيه فـــــــذلك ظالــــم
فإن شعاري صنعة الشعر فالذي ينازعني فيه فـــــــذلك ظالــــم
ولما كان بأزواد قرب تنبكتو من أرض مالي قال مسليا نفسه:
وقـائلـــــة لي يــــا ابـن أب محمــدا أرى الناس طـرا هــــاهنا فيك زهــدا
فــلا مذهب مــــن أنسه لك وحشــة ولا سامعا مـن ذا يقول مـــــن الهــــدا
وبعـض يكـــــاد إن ذهبـت لتبتغــي مصافحـة أن لا يمــــــــــد لك اليــــــدا
فـوالله مـــــا أدري أذلك منـــــهـــم تجاهل أم جهـل بقـــــدرك قـــــد بـــــدا
فقلت جهلــت الأمر لو جئت تاجرا أســوق حمالـــة وأبــــرز عــســـجــــدا
لكنت لــدى أبناء جنسي وغيرهــم حـبـيـبـا إليهــم بــل أمـيــرا وســيـــــــدا
يسيــرون نحوي بكرة وعشيــــــة سـراعـا إلى مثـــواي مثنى ومــوحـــــدا
فمــن قائل مهما بـدت لك حاجـــة فـقـل يـا فـــــلان آت عـبـدا مـعـبـــــــــدا
ومن قائل من شئت فاخطب فإننـا جعلنا لك التفـويض فاحــلل واعـقـــــــــدا
ومن قائل حاكيت في الفقه مالكــا ومـثـلـي غـبــي جاهــل غـيـر مـقـتـــــــدا
فــلا مذهب مــــن أنسه لك وحشــة ولا سامعا مـن ذا يقول مـــــن الهــــدا
وبعـض يكـــــاد إن ذهبـت لتبتغــي مصافحـة أن لا يمــــــــــد لك اليــــــدا
فـوالله مـــــا أدري أذلك منـــــهـــم تجاهل أم جهـل بقـــــدرك قـــــد بـــــدا
فقلت جهلــت الأمر لو جئت تاجرا أســوق حمالـــة وأبــــرز عــســـجــــدا
لكنت لــدى أبناء جنسي وغيرهــم حـبـيـبـا إليهــم بــل أمـيــرا وســيـــــــدا
يسيــرون نحوي بكرة وعشيــــــة سـراعـا إلى مثـــواي مثنى ومــوحـــــدا
فمــن قائل مهما بـدت لك حاجـــة فـقـل يـا فـــــلان آت عـبـدا مـعـبـــــــــدا
ومن قائل من شئت فاخطب فإننـا جعلنا لك التفـويض فاحــلل واعـقـــــــــدا
ومن قائل حاكيت في الفقه مالكــا ومـثـلـي غـبــي جاهــل غـيـر مـقـتـــــــدا
انتهى. ومن ألغازه في النحو قوله:
صـاح سـلـم على النحــاة وسلهم حـبـذا حـبـذا هــــم إن أجـــابـــــــــــــــــوا
ما مضاف إليه أعــرب بالرفــــ ــــــع صريحـــــا وذا لعمــري عـجــــــاب
ما مضاف إليه أعــرب بالرفــــ ــــــع صريحـــــا وذا لعمــري عـجــــــاب
فأجابه ابنه سيدي ضيف الله بقوله:
جواب ما سألت عنه قـــريـــــــــب في حــــــزب الأنبيا هــــــــداك الله
بعـــد إلا ولفظــه لفـــظ رفـــــــــع ذا الجـواب والـعـجـب مـن مـبــــداه
بعـــد إلا ولفظــه لفـــظ رفـــــــــع ذا الجـواب والـعـجـب مـن مـبــــداه
له مؤلفات كثيرة في الفقه والنحو وغيرهما وله مميزات أدبية نذكر لكم البعض منها:
- قصيدة في فك البحور. – نظم مقدمة ابن آجروم، التي نظمها سنة 1120هـ. - أرجوزة في العروض سماها روائق الحلل في ذكر ألقاب الزحاف والعلل. – العبقري نظم باب السهو من مختصر الأخضري. – نزهة الحلوم نظم منثور مقدمة ابن آجروم. – له نضم ثالث لمقدمة ابن آجروم في النحو من بحر الطويل سماه كشف الغموم. – نظم معاني بعض حروف الجر. – أرجوزة في التصريف سماها روضة النسرين في مسائل التمرين. – أرجوزة في علم الكلام سماها الأهنة المعجلة. – شرح على الهمزية سماه الذخائر الكنزية في حل ألفاظ الهمزية. – شرح على لامية ابن المجراد في إعراب الجمل. – شرح على تحفة ابن الوردي في النحو. – شرح روضة النسرين في مسائل التمرين. – وله مميزات أدبية امتاز بها عن غيره من الأدباء تتمثل في الأبيات العشرة التي تقرأ من اليمين إلى اليسار وبالعكس مطلعها:
أَدْرِ كَـلاَمَ كَـــــابِــــرٍ *** رَبَّــــاكَ مَـــــالَكَ رِدَا
أَدِّبْ وَكُــفَّ أَرْسُـنـَـا *** إِنْ سَـــرَّ إِفْــكٌ وَبَـــدَا
أُدْعُ صَــلاَحَ بَآئِـــــنٍ *** نَئَا بِحَـالٍ صَعـــــــــدَا
إِدْمَـــغْ تَقَـــــــوُّلَ خَنَا *** أَنِخْ لِوَقْتٍ غُمِـــــــــدَا
أُدْنُ لِرَسْمٍ فَــــــــــرطٍ *** طِرْفٍ مُسِــــــــرٍّ لِنِدَا
إِدْرَأْ جِــــدَالَ بِاسِــــــرٍ *** رَسَا بِلاَ دُجَــــــى رِدَا
اِدْفَأْ بِحُــــــــرٍّ هَـــــادِنٍ *** نَــدَاهُ رَحْبٌ أُفِـــــــــدَا
أَدْلِجْ لِصَــــــــــوْبِ جَنَّــــةٍ *** تَنْجُ بِوَصْلٍ جُنِــــــــــدَا
إِدْأَبْ لِكُـــــــلِّ عُـــــــدَّةٍ *** تَدْعُ لِكُلٍّ بَــــــــــــــأَدَا
إدْفَــــــنْ إِهَــــــــانَةَ أَذَى *** إِذَا تَنَـاهَى نَفَــــــــــــدَا
من إنشاء العبقري الإمام السيد محمد
ابن أب التواتي رحمه الله.
أَدِّبْ وَكُــفَّ أَرْسُـنـَـا *** إِنْ سَـــرَّ إِفْــكٌ وَبَـــدَا
أُدْعُ صَــلاَحَ بَآئِـــــنٍ *** نَئَا بِحَـالٍ صَعـــــــــدَا
إِدْمَـــغْ تَقَـــــــوُّلَ خَنَا *** أَنِخْ لِوَقْتٍ غُمِـــــــــدَا
أُدْنُ لِرَسْمٍ فَــــــــــرطٍ *** طِرْفٍ مُسِــــــــرٍّ لِنِدَا
إِدْرَأْ جِــــدَالَ بِاسِــــــرٍ *** رَسَا بِلاَ دُجَــــــى رِدَا
اِدْفَأْ بِحُــــــــرٍّ هَـــــادِنٍ *** نَــدَاهُ رَحْبٌ أُفِـــــــــدَا
أَدْلِجْ لِصَــــــــــوْبِ جَنَّــــةٍ *** تَنْجُ بِوَصْلٍ جُنِــــــــــدَا
إِدْأَبْ لِكُـــــــلِّ عُـــــــدَّةٍ *** تَدْعُ لِكُلٍّ بَــــــــــــــأَدَا
إدْفَــــــنْ إِهَــــــــانَةَ أَذَى *** إِذَا تَنَـاهَى نَفَــــــــــــدَا
من إنشاء العبقري الإمام السيد محمد
ابن أب التواتي رحمه الله.
- شرح على هاته الأبيات العشرة. – انشاء البحر المضطرب واختار له وزن:
فعولن مفاعل فاعلات فعولن مفاعلن فاعلات
وأنشأ فيه قصيدة في مدح الرسول صلى الله عليه وسلم تشتمل على 89 بيتا مطلعها:
صـل يا إلهي ثم سلــــم دائما على خير الأنــــام
ما دعاك أو لباك محرم قاصدا إلى البيت الحرام.
ما دعاك أو لباك محرم قاصدا إلى البيت الحرام.
– الأبيات العشرة في الجناس ومطلعها:
يا ويح مبتاع الضلالة بالهدى فلسوف يندم يوم يؤخذ بالنــــــــوا - صي
مــا همــه إلا لقاء كــواعـــب عرب تميس كأنهم القضب النــــوا - عم
للنقص في الدنيا يساء وإنما حسانته عند الحساب هي النوا - قص
لم يدر أن لا بد يوما أن يرى في آلة حدباء تندبه النوا - حي
فدع التكاسل واستعد محاذرا بغت المنون وما ينوب من النوا - ئب
واذكر إلهك بكرة وعشية واشكر له وصل الفرائض بالنوا - فل
واعبده واتقه ولا تشرك به وافعل أوامره ولا تأتي النوا - هي
واسأله لا تسأل سواه فإنه من فيض أبحر جوده يرجو النوا - ل
وارغب إليه وعذ به متوقعا فرجا إذا نزلت بساحتك النوا - زل
مــا همــه إلا لقاء كــواعـــب عرب تميس كأنهم القضب النــــوا - عم
للنقص في الدنيا يساء وإنما حسانته عند الحساب هي النوا - قص
لم يدر أن لا بد يوما أن يرى في آلة حدباء تندبه النوا - حي
فدع التكاسل واستعد محاذرا بغت المنون وما ينوب من النوا - ئب
واذكر إلهك بكرة وعشية واشكر له وصل الفرائض بالنوا - فل
واعبده واتقه ولا تشرك به وافعل أوامره ولا تأتي النوا - هي
واسأله لا تسأل سواه فإنه من فيض أبحر جوده يرجو النوا - ل
وارغب إليه وعذ به متوقعا فرجا إذا نزلت بساحتك النوا - زل
– شرح على صغرى الصغرى سماه معونة القراء. – أرجوزة عقد بها شافية ابن الحاجب في علمي التصريف والخط وأبطأ عن تجريدها ثم بدا له فمزقها بعد أن جرد منها نحو كراسين. – شرح على القصيدة الشقراطسية سماه الدروع الفارسية. – مقطعة قرن بها الرموز المشار بها للأجزاء على البحور في قول الخزرجي. – وله شرح على لامية العجم سماها نفث القلم. – تخميس لقصيدة ما للمساكين المنسوبة لأم هانئ. – شرح لمنظومته الأولى للمقدمة الآجرومية. – أرجوزة في مدح الرسول صلى الله عليه وسلم ضمنها أشطارا من الألفية شطر من نظمه وشطر من ألفية ابن مالك تشتمل على 58 بيتا مطلعها:
صلاة ربي لم تزل متصلــة على الذي استقـر أنه الصلـــة
نبينا الذي فخــــــــــاره أتى في النظم والنثر الصحيح مثبتا
صــاح التزم صلاته التزاما ومطلقا كمل بهـــــــــــا الكلاما.
نبينا الذي فخــــــــــاره أتى في النظم والنثر الصحيح مثبتا
صــاح التزم صلاته التزاما ومطلقا كمل بهـــــــــــا الكلاما.
– تحلية القرطاس في مسألة تضمين الخماس. – وله قصيدة على حروف أدعوني أستجب لكم تشتمل على 14 بيتا مطلعها:
الله ربي لا إله سواه ما خاب مضطر دعا مولاه.
– نظم رابع على المقدمة الآجرومية. ..... – تلقى العلم عن شيوخ عديدة منهم محمد الصالح بن المقداد والشيخ سيد عمر والرقادي والعلامة سيد التوجي وسيدي إبراهيم الملايخافي السجلماسي. وأخذ عنه علماء أعلام منهم ابنه سيدي ضيف الله والعلامة الجليل الشيخ السيد عبد الرحمن بن بعمر التنلاني وغيرهم وكانت وفاته رحمه الله يوم الاثنين العاشر من جمادى الأخيرة سنة 1160 هجرية بتيميمون من ولاية أدرار.