بسم الله الرحمن الرحيم.
المستوى:الرابعة متوسط. رقم المذكرة:2
المحور:نظرية طالس. الأستاذ:
الوحدة التكوينية:نظرية العكسية لنظرية طالس.
الكفاءات القاعدية:معرفة النظرية العكسية لنظرية طالس و توظيفها في البرهان على توازي أو عدم توازي مستقيمين .
الأنشطة.
نشاط 3 ص 155: 1)
الحالة (1).
الحالة (2).
الحالة (3).
لدينا:
المستقيمان (BC) و (MN) متوازيان في الحالتين (1) و (3) فقط.
2)
,
منه نستنتج أن :
نلاحظ أن المستقيمان (BC) و (MN) غير متوازيان.
الشروط الكافية لتوازي مستقيمين هي تساوي النسبتين و
ترتيب النقط هو نفسه على المستقيمين (AB) و (AC).
حوصلة النتائج.
2) النظرية العكسية لنظرية طالس:
(d) و ('d) مستقيمان متقاطعان في النقطة A.
B و M نقطتان من (d) تختلفان عن A.
C و N نقطتان من ('d) تختلفان عن A.
إذا كان و النقاط A،N،C
و A،M،B بنفس الترتيب ، فإن (CB) و (NM) متوازيان.
إعادة الاستثمار.
تمرين رقم 5 ص 160 :
إذا كان : فإن : (FC) // (EB) .
منه نستنتج أن : (FC) // (EB) .
المستوى:الرابعة متوسط. رقم المذكرة:2
المحور:نظرية طالس. الأستاذ:
الوحدة التكوينية:نظرية العكسية لنظرية طالس.
الكفاءات القاعدية:معرفة النظرية العكسية لنظرية طالس و توظيفها في البرهان على توازي أو عدم توازي مستقيمين .
الأنشطة.
نشاط 3 ص 155: 1)
الحالة (1).
الحالة (2).
الحالة (3).
لدينا:
المستقيمان (BC) و (MN) متوازيان في الحالتين (1) و (3) فقط.
2)
,
منه نستنتج أن :
نلاحظ أن المستقيمان (BC) و (MN) غير متوازيان.
الشروط الكافية لتوازي مستقيمين هي تساوي النسبتين و
ترتيب النقط هو نفسه على المستقيمين (AB) و (AC).
حوصلة النتائج.
2) النظرية العكسية لنظرية طالس:
(d) و ('d) مستقيمان متقاطعان في النقطة A.
B و M نقطتان من (d) تختلفان عن A.
C و N نقطتان من ('d) تختلفان عن A.
إذا كان و النقاط A،N،C
و A،M،B بنفس الترتيب ، فإن (CB) و (NM) متوازيان.
إعادة الاستثمار.
تمرين رقم 5 ص 160 :
إذا كان : فإن : (FC) // (EB) .
منه نستنتج أن : (FC) // (EB) .