الوتيرة الدراسية (المشروع التمهيدي) Caeoii10

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الوتيرة الدراسية (المشروع التمهيدي) Caeoii10

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرحبا بكم جميعا في منتدى أقبلي للتربية والتعليم الابتدائي الذي يفتح لكم ذراعيه لتقضوا معه وقتا ممتعا ومفيدا.

اللهم لك الحمد كله ولك الملك كله وبيدك الخير كله وإليك يرجع الأمر كله علا نيته وسره فأهلا أنت أن تحمد إنك علي كل شئ قدير ربي.. إلهي .. خالقي ... لا أحد غيرك يأخذ .. ولا أحد غيرك يمنح .. ولا غيرك يضاعف أضعافاً مضاعفة رب اجعلنا ممن يُحسن الظن بك خيرا.


2 مشترك

    الوتيرة الدراسية (المشروع التمهيدي)

    مَحمد باي
    مَحمد باي


    عدد الرسائل : 2488
    العمر : 50
    الموقع : أقبلي أولف أدرار
    العمل/الترفيه : معلم مدرسة ابتدائية
    نقاط : 3306
    تاريخ التسجيل : 30/10/2008

    بطاقة الشخصية
    مشاركة الموضوع: name="fb_share" type="button_count" href="https://www.facebook.com/sharer.php">مشاركة src="http://static.ak.fbcdn.net/connect.php/js/FB.Share" type="text/javascript">

    الوتيرة الدراسية (المشروع التمهيدي) Empty الوتيرة الدراسية (المشروع التمهيدي)

    مُساهمة من طرف مَحمد باي السبت 14 مايو 2011, 11:26



















    1. مقدمـة

    1.1. السياق :

    إن إصلاح النظام التربوي هو بمثابة مسار نسقي، متواصل و ديناميكي، في هذا السياق يندرج ملف الوتيرة الدراسية.

    لذلك وبالنظر إلى أهمية المكتسبات، فإن المدرسة الجزائرية مطالبة بأن تستجيب للمتطلبات الجديدة، لترتقي بأدائها إلى مستوى المقاييس الدولية. و من بين هذه المتطلبات، تلك المتعلقة بمسألة الوتيرة الدراسية، التي تفرض نفسها من خلال حداثة تناولها في العديد من النظم التربوية في العالم من جهة، والارتباط الوثيق القائم بين تنظيم الزمن الدراسي و نوعية التعلمات من جهة أخرى.

    تتميز إشكالية الوتيرة الدراسية بالتعقيد إلى درجة شكلت محور استقطاب الرأي العام، فهي تأتي في نقطة التقاطع بين علم النفس التربوي و البيداغوجية المدرسية، إذ كيف يمكن للجهاز التنظيمي للمؤسسة المدرسية أن يستجيب لمتطلبات تربية ذات فعالية تشجع ازدهار التلاميذ.

    ومما لا جدال فيه أن المدة الفعلية للسنة الدراسية في نظامنا التربوي أقل بقليل مما هو معمول به في دول العالم، حيث أنها تعرف تقلصا من سنة لأخرى تحت تأثير مواعيد نهاية السنة الدراسية، وهو ما يتسبب في إحداث اختلال في المدة المخصصة للتعلمات.

    وفضلا عن ذلك فإن إعادة تنظيم العطلة الأسبوعية شكل عبء إضافيا نوعا ما على مستوى الأسبوع و اليوم الدراسيين للتلميذ.

    إن أجل شهر مارس 2011 المحدد من طرف السيد وزير التربية الوطنية، يحتم على اللجنة انتهاج مسعى يرتكز على مرحلتين.

    • تتركز أشغال المرحلة الأولى على إعداد اقتراحات تهدف إلى عقلنة استعمال الزمن الدراسي للتلميذ، بمراعاة المقاييس الدولية.

    • وفي مرحلة ثانية، تنكب اللجنة على إدراج بقية أشغالها ضمن المسعى العلمي الذي بادر به المعهد الوطني للبحث في التربية.

    إن الهدف الاستراتيجي هو بلورة العناصر المشكلة لحل شامل و متكامل لإشكالية الوتيرة الدراسية في نظامنا التربوي.

    2.1. المبادئ الأساسية

    إن إعادة تنظيم الزمن الدراسي يجب أن يتم تصوره ضمن مبادئ أساسية منها :

    • تدرج الزمن الدراسي وفق نمو الطفل.
    • ضمان المساواة بين التلاميذ المتمدرسين في مختلف المناطق الجغرافية فيما يتعلق بالحجم الساعي للتعليم و فترات العطل المدرسية.
    • احترام البرامج التعليمية.
    • إعداد رزنامة دراسية على مدى سنتين (2) على الأقل.

    1.3. الأهداف

     عقلنة وإعادة تنظيم الزمن الدراسي من خلال :

    • مراعاة حاجات و قدرات المتعلم.
    • توزيع متوازن للفترات المخصصة للدراسة والفترات المخصصة للراحة.
    • تحديد حد أدنى وحد أعلى لعدد الأسابيع الفعلية للدراسة.
    • إعادة تنظيم الزمن الدراسي على مستوى الأسبوع واليوم الدراسيين بإبراز الفرضيات الملائمة لأنماط سير المؤسسات (الدوام الواحد، الدوامين).
    • مراعاة المميزات المناخية لمختلف المناطق والخصوصيات الجغرافية للبلد.
    • إعادة تنظيم الفسح الزمنية التي تسمح بانجاز النشاطات اللاصفية (النشاطات الرياضية، الفنية، الإبداعية...).

     التدخل من أجل إعادة النظر في التنظيم البيداغوجي و الإداري للمؤسسات المدرسية وكذا أشكال تقويم ومراقبة أعمال التلاميذ لتكييفها مع المتطلبات الجديدة للتحوير البيداغوجي.

    1.4. المنهجية

    من أجل حصر الموضوع من جميع جوانبه و توسيع الاستشارة بشأنه لتشمل أكبر عدد ممكن من المتدخلين، فإن اللجنة اعتمدت المسعى التالي:

    أ. من الجانب التنظيمي : إن اللجنة المكلفة بملف الوتيرة الدراسية تنظم وفق الشكل التالي :

    • إنشاء أمانة تقنية تتكون من: مكلف بالدراسات و التلخيص، مديرين فرعيين، رئيس مكتب.

    • إنشاء ثلاث لجان فرعية :

    - لجنة فرعية تكلف بمرحلة التعليم الابتدائي،
    - لجنة فرعية تكلف بمرحلة التعليم المتوسط،
    - لجنة تكلف فرعية تكلف بمرحلة التعليم الثانوي.

    على أن تشتغل اللجنة دائما في جلسة علنية قصد إثراء و متابعة إعداد الملف.

    ب. من الجانب المنهجي :

    ب.1. الوضعية الحالية بصفة مختصرة من حيث التنظيم الحالي للزمن الدراسي بإبراز الجوانب الايجابية و الجوانب التي تتطلب المراجعة.

    ب.2. بحث وثائقي ينصب على :
    • دراسات و بحوث علمية.
    • نصوص و مناشير متعلقة بالزمن الدراسي.

    ب.3. الوضعية الحالية بصفة مختصرة من حيث التنظيم الحالي للزمن الدراسي بإبراز الجوانب الايجابية و الجوانب التي تتطلب المراجعة.

    ب.4. إعداد مشروع أولي حول تنظيم الزمن الدراسي مرفق بالتوصيات البيداغوجية التي تهدف إلى إثراء نوعية التعليمات.

    ب.5. استشارة بعض الكفاءات في الموضوع: باحثين، جامعيين، الكفاءات الموجودة بالقطاع، فرقة البحث التابعة للمعهد الوطني للبحث في التربية، و الخبراء الأجانب.

    ب.6. استشارة الميدان :
    • تنصب لجان بكل الولايات تتكون من معلمين، رؤساء مؤسسات، مفتشين، أولياء التلاميذ.
    • دراسة المشروع الأولي من طرف اللجان وصياغة المقترحات.

    ب.7. إعداد ملخص لتقارير الولايات من طرف الندوات الجهوية.

    ب.8. إعداد مشروع على ضوء مقترحات الولايات.

    ب.9. إعداد التقرير النهائي وعرضه على السيد الوزير لإبداء رأيه والمصادقة عليه.

    ب.10. تكليف جهاز للتكفل الفعلي بتنفيذ القرارات المتخذة يتكون من المديريات المعنية.

    2. الوضعية الحالية

    إن التعديلات التي تم إدخالها على تنظيم الزمن الدراسي خلال السنة الدراسية 2008/2009، استهدفت عقلنة وتحسين استعمال الزمن الدراسي، وفقا لأحكام المادة 31 من القانون التوجيهي للتربية الوطنية، رقم 08-04 المؤرخ في 23 جانفي 2008، التي تنص أن مدة السنة الدراسية يجب أن لا تقل عن 32 أسبوعا لعمل التلاميذ، تتوزع على فترات للدراسة وفترات للراحة.

    هذا التنظيم لاشك أنه سيسمح بالتطبيق بصفة ملائمة للبرامج التعليمية، وفي نفس يضع النظام التربوي الجزائري في مصاف الأنظمة التربوية العالمية في مجال الو ثائر المدرسية.

    لهذا الغرض فإن عددا من الإجراءات قد تم اتخاذها، وتخص بدرجة أساسية التعليم الابتدائي، نذكر منها خاصة تلك المتعلقة بحجم شبكـة المواقيت الأسبوعية و تنظيم اليـوم الدراسي، وتتمثل هذه الإجراءات فيما يلي :

    • تخفيض الحجم الساعي الأسبوعي بمعدل 3 ساعات لجميع مستويات المرحلة الابتدائية.
    • اعتماد حصة تعليمية ذات 45 دقيقة.
    • تأسيس المعالجة البيداغوجية في التعلمات الأساسية على أساس حصة ذات 45 دقيقة أسبوعيا لكل مادة (العربية، الرياضيات، الفرنسية).
    • إدخال حصة يومية ذات 15 دقيقة خاصة بالتربية الخلقية، تقدم في بداية كل فترة صباحية.
    • تخفيف الأسبوع الدراسي، لذي انتقل من 6 أيام (4 أيام كاملة ونصف يومين) إلى 5 أيام. (4 أيام كاملة ونصف يوم) في المدارس الابتدائية التي تعمل بنظام الدوام الواحد.
    • توحيد أوقات دخول و خروج التلاميذ وكذا توحيد جداول التوقيت لليوم الدراسي : 8-11 و30 د و 13-15 و30 د أو 13-16 و15 د. بالنسبة للمدارس التي تعمل بنظام الدوام الواحد.
    • في السنة الدراسية 2009-2010 ثم إدخال إجراءات أخرى شملت :

    - تمديد السنة الدراسية، حيث انتقلت من 32 أسبوعا إلى 35 أسبوعا للمرحلة الابتدائية، (من الأولى إلى 4 ابتدائي)،
    - إدخال ثلاثة فترات قصيرة للعطل المدرسية تقسم كل فصل دراسي إلى فترتين، مدة كل واحدة شهر ونصف تقريبا،
    - تخفيض الأسبوع الدراسي من 6 إلى 5 أيام للمرحلة المتوسطة والثانوية بعد اعتماد العطلة الأسبوعية الجديدة (الجمعة والسبت)،
    - تمديد مدة اليوم الدراسي للتعليم المتوسط والثانوي (8-12) و (30:13د – 30:17د).

    • إن المعلومات التي تم استقاؤها من المعلمين و المفتشين ورؤساء المؤسسات، ووجهات نظر أولياء التلاميذ وكذا نتائج أشغال الملتقى الذي تم تنظيمه لفائدة مفتشي التربية الوطنية المكلفين بالتكوين أيام 4، 5 و6 ماي 2010، والتي شكلت حصيلة تطبيق الإجراءات المذكورة أبرزت وقوع إجماع على ضرورة عقلنة وحسن استعمال الزمن الدراسي توخيا لتحسين مردود النظام التربوي، وتركزت الملاحظات والآراء الواردة من الفاعلين وشركاء الجماعة التربوية أساسا على ضرورة :

    - تمديد السنة الدراسية لجميع المراحل التعليمية،
    - الاحتفاظ بالأسبوع الدراسي ذي 5 أيام،
    - تخفيض مدة اليوم الدراسي،
    - تمديد فترة الغذاء لاسيما في المناطق الحضرية،
    - توفير أوقات لتنظيم النشاطات الثقافية و الرياضية و ترقية نشاط المطالعة.

    وفضلا عن ذلك، فإن التشخيص الذي تم إعداده أبرز بأن تنظيم الزمن الدراسي المعمول به حاليا، لا يأخذ بعين للاعتبار بعض المبادئ المعتمدة بشكل واسع في الأنظمة الناجعة في العالم ومنها على سبيل الذكر :

    • تدرجية الزمن الدراسي بمراعاة مراحل نمو المتعلم.
    • توازن فترات الدراسة وانتظامها مع فترات الراحة ذات المدة المتوسطة.
    • مراعاة المعطيات العالمية في مجال الوتائر المدرسية ( دراسة الخصائص النمائية البدنية والنفسانية بالنظر الى البعد الزمني) عند تنظيم الزمن الدراسي والتوزيع اليومي للتعليمات.

    وبالإضافة إلى ذلك فإن كل المقترحات الرامية إلى تحسين تنظيم الزمن الدراسي في جميع المدارس والمتوسطات والثانويات، يجب أن تستجيب إلى المعطيات المرتبطة بالخصوصيات وبالسياق التربوي والاجتماعي والمناخي ولا سيما :

    • تقليص الفوارق الناجمة عن نظام سير المدارس الابتدائية في مجال التعلمات،
    • مراجعة تواريخ الامتحانات المدرسية التي تشكل حاليا عامل تقليص لمدة السنة الدراسية، وضرورة تكييف الزمن الدراسي مع الخصوصيات والعوائق المناخية الجهوية والخصائص الجغرافية.

    يبدأ اليوم الدراسي لتلاميذ التعليم المتوسط والثانوي، بصفة عامة على الساعة الثامنة (Cool وينتهي على الساعة 12، ويختلف استئناف الدراسة للفترة المسائية من مؤسسة إلى أخرى، البعض منها يستأنف الدراسة على الساعة 13، لتنتهي على الساعة 16 بعد الزوال، بينما بعض المؤسسات تستأنف الدراسة في الفترة المسائية بفارق نصف ساعة أو حتى بساعة أي على الساعة 13و30 دقيقة أو الساعة 14، لتنتهي على الساعة 16و30 دقيقة أو الساعة 17بعد الزوال.

    تخصيص أمسية الثلاثاء عادة للنشاطات الثقافية والرياضية اللا صيفية ، خلال هذا النصف يوم الذي يستعمل بصفة غير عادلة، فإن الكثير من التلاميذ يفضلون الراحة أو يخصصونه للعمل الفردي.

    بعد تنفيذ العمل بالأسبوع الجديد، فإن الأسبوع الدراسي يبدأ يوم الأحد صباحا وينتهي يوم الخميس مساء، إلا أن بعض المؤسسات تشتغل يوم السبت صباحا أو مساء لتعويض جدول توقيت يوم الخميس صباحا (في تنظيم الزمن الدراسي للأسبوع سابقا).

    لذلك، فان مدة الأسبوع الدراسي هي 9 أنصاف يوم مشتركة بين جميع المؤسسات ونصفي (2) يوم خاصين ببعض المؤسسات فقط.

    السنة الدراسية تتكون من ثلاث فصول دراسية، تفصلها فترتين للراحة لمدة 15 يوما (أسبوعين) وتتخلل كل فصل دراسي بعض أيام الأعياد أو راحة بيداغوجية قصيرة من يوم إلى 3 أيام.

    الفصل الأول يدوم 12 أسبوعا، من بينها أسبوع يخصص للاختبارات ويومين لراحة بيداغوجية.

    الفصل الثاني يدوم 9 أسابيع، من بينها أسبوع يخصص للاختبارات، ويوم واحد أو يومين لراحة بيداغوجية .

    الفصل الثالث يدوم 9 أسابيع، من بينها أسبوع يخصص للاختبارات وأسبوع آخر للمراجعة، قصد التحضير للامتحانات الرسمية (يخصص شهر جوان كذلك للامتحانات).

    وهكذا فإن السنة الدراسية حاليا تدوم بصفة عامة 28 أسبوعا مخصصا للدراسة، و 3 أسابيع مخصصة للاختبارات وأسبوع للمراجعة.

    إن إجراء امتحان شهادة الباكالوريا يأخذ أسبوعا من شهر جوان على الأقل ، وتخصص بقية أيام الشهر لامتحانات أخرى وللتصحيح والمداول الخ...

    وبعبارة أخرى، فان مدة السنة الدراسية المحددة ب 32 أسبوعا كحد أدنى، تتكون من 28 أسبوع للدراسة على أكثر تقدير والباقي منها يخصص للاختبارات والامتحانات الرسمية.



    3. تنظيم السنة الدراسية

    1.3. المقارنة بالمقاييس الدولية : قبل اقتراح إعادة النظر في تنظيم السنة الدراسية لا بأس من إجراء مقارنة مع المعايير الدولية كما يوضحه الجدول التالي :

    البلدان الحجم الساعي السنوي الحجم الأيام في السنة
    الابتدائي المتوسط الثانوي الابتدائي المتوسط الثانوي
    الجزائر 856-904 960-1050 1024-1180 160 16 160
    معدل ocde 796 998 1060 190 190 190
    روسيا 875 875 875 175 175 175
    فنلندا 747-934 747-934 934-1090 187 187 187
    البرتغال 912-969 969-1026 608-1330 190 190 190
    سكتلندا 925 1017 592-1295 185 185 185
    اسبانيا 810 956 1200 200 200 200
    فرنسا 846-960 875-1120 1050-1600 175-200 175-200 175-200
    الإمارات العربية المتحدة 927 927 927 180 180 180
    ايطاليا 891 891 891 167 167 167
    البرازيل 800 800 800 200 200 200
    ألمانيا 615-713 693-1015 970-1203 188-208 188-208 188-208

    إذا كان الحجم الساعي السنوي نظريا يقارب المقاييس الدولية يبقى عدد الأيام دون ذلك.

    هذه الملاحظة يؤكدها الجدول التالي :

    البلدان عدد الأسابيع في السنة
    الابتدائي المتوسط الثانوي
    الجزائر 32 32 32
    بريطانيا 35 35 35
    روسيا 35 35 35
    فنلندا 31 31 31
    البرتغال 38 38 38
    ايقوسيا 37 37 37
    اسبانيا 40 40 40
    فرنسا 35-40 35-40 35-40
    الإمارات العربية المتحدة 36 36 36
    ايطاليا 33 33 33
    البرازيل 40 40 40
    ألمانيا 34-37 34-37 34-37
    معدل ocde 38 38 38


    بالنسبة للجزائر يبقى عدد الأسابيع المخصص لتنفيذ البرامج أو تطبيق المناهج غير كاف مقارنة بالمقاييس الدولية.

    فعليا وعليها يظل التوقيت المدرسي في الجزائر من جهة أدنى من المقاييس الدولية و من جهة أخرى عدم تماشي الحجم الساعي السنوي مع عدد الأيام والأسابيع. بناء على ما سبق ذكره تقترح اللجنة الوطنية حجم ساعي فعلي يشمل 36 أسبوعا، وهذا سوف يسمح بتخفيف الضغط على عمل التلميذ وذلك بتخفيف الأسبوع واليوم من جهة وضمان تنفيذ البرامج و يقترح إعادة تنظيم السنة الدراسية كما يلي :

    2.3. اقتراح تنظيم السنة الدراسية :

    تحدد منطقتين كالأتي :

    المنطقة الأولى : المنطقة الثانية :
    الشلف، أم البواقي، باتنة، بجاية، البليدة، البويرة، تبسة، تلمسان، تيارت، تيزي وزو، الجزائر، الجلفة، جيجل، سطيف، سعيدة، سكيكدة، سيدي بلعباس، عنابة، قالمة، قسنطينة، المدية، مستغانم، المسيلة، معسكر، وهران، برج بوعريرج، بومرداس، الطارف، تسمسيلت، خنشلة، سوق أهراس، تيبازة، ميلة، عين الدفلى، عين تموشنت، غليزان. أدرار، الأغواط، بسكرة، بشار، تمنراست، ورقلة، إليزي، البيض، تندوف، الوادي، التعامة، غرداية،

    المنطقة الأولى : الدخول المدرسي للتلاميذ يكون يوم الأحد 04 سبتمبر، أما الأساتذة (المربين) فستكون يوم الخميس 01 سبتمبر، و باقي المؤطرين فسيكون يوم الأحد 28 أوت.

    المرحلة الأولى : من 04-09-2011 إلى 27-10-2011 (8 أسابيع = 40 يوم) وعطلة الخريف من 28-10-2011 إلى 05-11-2011 (9 أيام).
    المرحلة الثانية : من 16-11-2011 إلى 29-12-2011 (8 أسابيع = 40 يوما) وعطلة الشتاء من 30 -12- 2011 إلى 14 -01- 2012 (16 يوما).
    المرحلة الثالثة : من 15-01- 2012 إلى 22 -03-2012 (10 أسابيع = 50 يوما) وعطلة الربيع من 23-03-2012 إلى 31-03-2012 (9 أيام)
    المرحلة الرابعة :

    • من 01 -04-2012 إلى 24-05-2012 (8 أسابيع = 40 يوما) بالنسبة لتلاميذ السنة 3 ثانوي و اختبارات الفصل الثالث ستكون ابتداء من 20 ماي 2012.
    • من 01-04-2012 إلى 31-05-2012 (9 أسابيع = 45 يوما) بالنسبة لتلاميذ السنة 4 متوسط و اختبارات الفصل الثالث ستكون ابتداء من 27 ماي 2012.
    • من 01-04-2012 إلى 07-06-2012 (10 أسابيع = 50 يوما) بالنسبة لتلاميذ السنة الأولى والثانية ثانوي والسنة الثانية والثالثة من التعليم المتوسط واختبارات الفصل الثالث ستكون ابتداء من 17 جوان 2012.

    المجموع : 36 أسبوع = 180 يوما.

    لم تحسب أيام الراحة الأسبوعية و الراحة 91 يوما.

    المنطقة الثانية : يكون الدخول المدرسي بالنسبة للتلاميذ يوم الأحد 11 سبتمبر 2011. أما الأساتذة يوم الأربعاء 07 سبتمبر 2011 والمؤطرين يوم الأحد 04 سبتمبر 2011.

    المرحلة الأولى : من 11-09- 2011 إلى 31-10-2011 (7 أسابيع ويومين = 37 يوما) وعطلة الخريف من 01-11-2011 إلى 05 -11-2011 (15 يوما).
    المرحلة الثانية : من 06-11-2011 إلى 29-12-2011 (8 أسابيع = 40 يوما) وعطلة الشتاء من 30 -12- 2011 إلى 07-01-2012 (9 أيام)
    المرحلة الثالثة : من 08-01-2012 إلى 22-03-2012 (11 أسبوع = 55 يوم) وعطلة الربيع من 23 -03- 2012 إلى 26-03- 2012 (4 أيام).
    المرحلة الرابعة : من 27-03-2012 إلى 24-05-2012 (8 أسابيع و3 أيام = 43 يوما) بالنسبة لتلاميذ السنة الرابعة متوسط.

    اختبارات السنة 4 متوسط ستبدأ يوم 20 ماي 2012.

    من 27-03-2012 إلى 17-05-2012 (7 أسابيع و3 أيام = 38 يوما) بالنسبة لتلاميذ السنة 3 من التعليم الثانوي.

    اختبارات السنة 3 ثانوي ستكون ابتداء من 13 ماي 2012.

    من 27-03-2012 إلى 31-05-2012 (9 أسابيع و3 أيام = 48 يوما) بالنسبة للتلاميذ السنة الثانية والثالثة من التعليم المتوسط، والسنة الأولى والثانية ثانوي.

    اختبارات الطور الابتدائي ستكون ابتداء من 03 جوان 2012.

    المجموع : 36 أسبوعا = 180 يوما (لا تحسب أيام الراحة الأسبوعية).
    4. تعديل الزمن الدراسي في المرحلة الابتدائية

    المبادئ المعتمدة لاقتراح هذا التعديل في الزمن الدراسي في المرحلة الابتدائية تمليها الإشكالية المطروحة في الجزء الأول من هذه الوثيقة المرجعية.

    1.4. المبادئ المعتمدة : إنّ تعديل الزمن الدراسي يوضع في سياق منظومتنا التربوية ويأخذ بعين الاعتبار متطلبات متعلقة بثلاث عناصر مترابطة فيما بينها :

    التلمـيذ :
    - تخفيف زمن اليوم الدراسي؛
    - تخصيص أوقات لنشاطات تربوية مكملة؛
    - انتظام الوتائر المدرسية طوال السنة الدراسية والأسبوع الدراسي كذلك.

    المعـلم :
    - توافق تنظيم الزمن الدراسي مع الحجم الساعي الأسبوعي الممنوح للمعلم؛
    - مساعي التعليم والتعلم.

    المناهج :
    من الضروري أنّ يسمح تنظيم الزمن الدراسي للسنة والأسبوع واليوم من إنجاز مجمل النشاطات المبرمجة وفق تدرج التعلمات.

    2.4. السياق :
    - تنظيم سير المدرسة الابتدائية (نظام الدوام الواحد/نظام الدوامين)؛
    - الخصوصيات المناخية الجهوية والخصائص الجغرافية لبلادنا.

    أ. مراعاة المعطيات الأكثر دلالة في مجال الدراسات الخاصة بالوتائر المدرسية (chronobiologique, chronopsychologie) في استعمال الزمن الدراسي وتنظيم التعلمات.

    (اختيار مواقيت الدخول والخروج، التغيرات اليومية للأداءات الفكرية، مدّة حصة التعليم، نشاطات مثيرة للجهد الفكري، نشاطات التحاور والتبادل والاتصال،...)

    ب. تدرجية الزمن الدراسي حسب مراحل نمو المتعلمين.

    ج. التركيز على التعلمات المهيكلة وإعادة التوازن للأبعاد التربوية.

    3.4. الحجم الساعي الأسبوعي حسب كل مستوى تعليمي (المرحلة الابتدائية) :

    أ. السنة الأولى والثانية ابتدائي

    الفرق الحالي المقترح الحجم الساعي
    - 3سا 24سا 21 سا الزمن الدراسي الأدنى
    / / / نشاطات موجهة(مطالعة)
    -1سا 15 د 1سا 15 د مدمجة التربية الخلقية
    / 1 سا 30 د 1 سا 30 د
    (عربية ورياضيات) المعالجة التربوية
    -4 سا 15د 25سا 15د (+1سا30د) 21 سا(+1سا30د) مدة الحضور في القسم
    -5سا 15د 27سا 30د (+1سا 30د) 22سا15د (+1سا30د) مدة الحضور في المدرسة
    -4سا 45د 32 سا(+1سا30د)
    27سا 15د (+1سا 45د) الحجم الساعي الأقصى الممنوح للمعلم
    -1سا 15د في اليوم من 8سا إلى 11 30د
    من 13سا إلى 15سا30د من 8سا إلى 11 15د
    من 13سا إلى 14سا30د أوقات الدخول والخروج

    ب . السنة الثالثة ابتدائي

    الفرق الحالي المقترح الحجم الساعي
    - 3سا 25 سا30د 22سا 30د الزمن الدراسي الأدنى
    / / / نشاطات موجهة(مطالعة)
    -1سا 15 د 1سا 15 د مدمجة التربية الخلقية
    / 1 سا 30 د 1 سا 30 د
    (عربية ورياضيات) المعالجة التربوية
    -4 سا 15د 26سا 45د
    (+1سا30د)
    22سا 30د(+1سا30د) مدة الحضور في القسم
    -4سا 45د
    29سا (+1سا 30د) 24سا15د (+1سا30د) مدة الحضور في المدرسة
    -4سا 45د 30سا 30د (+1سا30د)
    25سا 45د (+1سا 45د) الحجم الساعي الأقصى الممنوح للمعلم
    -2سا في اليوم
    (يوم على 2)
    -1سا في اليوم
    (يوم على 2) من 8سا إلى 11سا 30د
    من 13سا إلى 16سا15د من 8سا إلى 11 15د
    من 13سا إلى 14سا30د
    من 13سا إلى 14سا30د
    يوم/2 أوقات الدخول والخروج



    ج. السنة الرابعة والخامسة ابتدائي

    الفرق الحالي المقترح الحجم الساعي
    - 1سا 30د 24 سا45د 23سا 15د الزمن الدراسي الأدنى
    +45د / 45د نشاطات موجهة(مطالعة)
    -1سا 15 د 1سا 15 د مدمجة التربية الخلقية
    / 2 سا 15 د 2سا 15د (ع.ر.ف) المعالجة التربوية
    -2سا 26سا
    (+2سا15د)
    24سا (+2سا15د) مدة الحضور في القسم
    -2سا 28سا 15د (+2سا 15د) 26سا15د (+2سا15د) مدة الحضور في المدرسة
    -1سا 15د 29سا (+1سا30د)
    27سا 45د (+1سا 45د) الحجم الساعي الأقصى الممنوح للمعلم

    يمكن أن تخول صلاحيات تحديد مواقيت الدخول والخروج لمدير التربية وهذا وفق العوامل الجغرافية والمناخية والفصلية للولاية أو المؤسسة.

    4.4. عناصر المقارنة للمواقيت الدراسية (مرحلة الابتدائي)

    البلد الحجم الساعي الأسبوعي الحجم الساعي السنوي
    الجزائر 21 سا (السنتان الأولى والثانية ابتدائي)
    22 سا و30 دقيقة (السنة الثالثة والرابعة ابتدائي)
    24 ساعة ( السنة الخامسة ابتدائي ) 756 ساعة – 864ساعة
    تونس 20 سا (+2) (السنتان الأولى والثانية أساسي)
    24 سا (+1) ( السنتان الثالثة والرابعة أساسي)
    28 سا و30د (+1) السنة الخامسة أساسي)
    29 سا و30د (+1) السنة السادسة أساسي) 735ساعة – 980ساعة
    المغرب 25سا و30د (السنتان الأولى والثانية أساسي)
    30 سا ( السنتان الثالثة والرابعة أساسي)
    29 سا ( السنتان الخامسة والسادسة أساسي ) 867 ساعة–
    1020 ساعة
    الاتحاد الأوروبي

    إنجليترا 21 ساعة – 27 ساعة
    21 ساعة ( من 5 إلى 7 سنوات)
    يصل إلى 23 سا و30د (من 7 إلى 11 سنة) 765 سا–828 سا (متوسط)

    836 ساعة – 912 ساعة
    ألمانيا 22 ساعة – 27 ساعة 615 ساعة – 713 ساعة
    فرنسا 24 ساعة 846 ساعة
    فنلندا 24 ساعة 628 ساعة
    أسبانيا 22 ساعة و 30 دقيقة 810 ساعة
    إيطاليا 24 ساعة – 27 ساعة 900 ساعة

    شبكة المواقيت الأسبوعية حسب مستوى التعليم وحسب المواد
    مرحلة التعليم الابتدائي :

    المستويات

    المواد س1 – س2 س3 س4 – س5 المرحلة
    ح س أ
    المقترح ح س أ
    الحالي فرق
    ح س س ح س أ
    المقترح ح س أ
    الحالي فرق
    ح س س ح س أ
    المقترح ح س أ
    الحالي فرق
    ح س س فرق
    ح س س
    اللّغة العربية 11سا15د 13سا 30د - 18سا 9سا 11سا15د - 27سا 7سا30د 8سا15د + 33سا +3سا
    النشاطات الموجهة (القراءة) / / / / / / 45د / /
    ت. الإسلامية 1سا30د 1سا30د +6سا 1سا30د 1سا30د +6سا 1سا30د 1سا30د +6سا +30سا
    التربية المدنية 45د 45د +3سا 45د 45د +3سا 45د 45د +3سا +15سا
    التاريخ والجغرافيا / / / 45د 45د +3سا 1سا30د 1سا30د +6سا +15سا
    الرياضيات 4سا30د 4سا30د +18سا 4سا30د 4سا30د +18سا 4سا30د 4سا30د +18سا +90سا
    التربية العلمية والتكنولوجيا 1سا30د 1سا30د +6سا 1سا30د 1سا30د +6سا 1سا30د 1سا30د +6سا +30سا
    اللّغة الفرنسية / / / 3سا 3سا +12سا 4سا30د 4سا30د +18سا +48سا
    التربية الفنية 45د 1سا30د -18سا 45د 1سا30د -18سا 45د 45د -18سا -90سا
    التربية البدنية 45د 45د +3سا 45د 45د +3سا 45د 45د +3سا +15سا
    التوقيت الزمني السنوي 21س 25سا 15د
    (24سا+1سا15د) 22سا 30د 26سا 45د
    (25سا 30د
    +1سا15د) 24سا 26سا
    (24سا 45د
    +1سا15د)
    اللّغة الأمازيغية / / / / / / 3سا 3سا +18سا +36سا
    المعالجة البيداغوجية 1سا 30د
    ل.عربية
    رياضيات 1سا 30د
    ل.عربية
    رياضيات +6سا 1سا 30د
    ل.عربية
    رياضيات 1سا 30د
    ل.عربية
    رياضيات +6سا 2 سا 15د
    ل.عربية
    رياضيات
    فرنسية 2 سا 15د
    ل.عربية رياضيات فرنسية +9س +36
    عدد الحصص في الأسبوع 28 + 2 32 + 2 30 + 2 34 + 2 32 + 3 33 + 3
    0سا
    (+6سا) +6سا
    (+6سا) +75سا
    (+18سا)
    (+9سا) +156سا
    (+36سا)
    (+36 سا)

    5.4. جدول مقارنة للنسب الموزعة على مجالات التعلم الرئيسية في التعليم الابتدائي

    مجالات التعلم الجزائر تونس دول الوحدة الأوروبية
    ( المعدل )
    اللّغة الوطنية 42,67%
    (53,57% - 34,38%) 29,87%
    (50-19,67%) 20%
    اللّغة الأجنبية 10,67% 22,73% 10%
    الرياضيات 20% 19,48% 20%
    العلوم 6,67% 11,04% 20%
    النشاطات الفنية 3,33% 5,19% 15%
    التربية الرياضية 3,33% 3,90% 5%
    نشاطات أخرى 13,33% 7,79% 10%

    6.4. الإجراءات المرافقة :

    أ‌. تخفيف و/أو إعادة تنظيم محتويات مناهج المواد المعنية بتخفيض الحجم الساعي السنوي المخصص لكل منها.
    ب‌. إعادة تنظيم التدرجات السنوية للتعلمات حسب كل مادة ومستوى تعليمي نتيجة للتعديلات المدخلة في المناهج وتنظيم الزمن الدراسي.
    ج. إعداد دليل منهجي حول جداول التوقيت المدرسية المتوافقة مع المبادئ المعتمدة في مجال الوتائر المدرسية بحيث تكون متطابقة مع مستويات مختلفة للتعليم ونظام سير المدرسة الابتدائية ( نظام الدوام الواحد، نظام الدوامين الجزئي/الكلي).
    د. وضع وثيقة منهجية تحت تصرف المعلمين تتعلق بالسير البيداغوجي للنشاطات الموجهة الخاصة بالمطالعة وتنظيم أعمال التلاميذ.
    هـ. اتخاذ إجراءات عملية قصد إرساء المستجدات المدخلة في تنظيم التعلمات من حيث :

    - إعلام أعضاء الجماعة التربوية؛
    - تكوين ومرافقة المعلمين ورؤساء المؤسسات التعليمية والمفتشين باستعمال الدعائم المنجزة.







    5. تنظيم التوقيت المدرسي للطور المتوسط

    1.5. حاليا، الحجم الساعي والأسبوعي للطور المتوسط كالتالي:

    السنة الأولى متوسط السنة 2– 3 – 4 متوسط
    السنوي الأسبوعي السنوي الأسبوعي
    بدون الأمازيغية ولا الإعلام الآلي 868 سا 31 سا 840 سا 30 سا
    بإضافة الأمازيغية 952 سا 34 سا 924 سا 33 سا
    بإضافة الإعلام الآلي 896 سا 32 سا 868 سا 31 سا
    بإضافة الأمازيغية و لا الإعلام الآلي 980 سا 35 سا 952 سا 34 سا

    المعدل النظري للحجم الساعي(مع التقويم) هو 1024 بالنسبة للسنة الأولى متوسط و992 بالنسبة للسنوات الثانية والثالثة والرابعة متوسط.

    2.5. الحجم الساعي السنوي لبعض الدول :

    البلدان 12- 14 سنة عدد الأسابيع عدد الأيام
    تونس / 36 175
    المغرب / 35 /
    بلجيكا (ف ) 960 سا 38 182
    فرنسا 959سا 35 180
    ألمانيا 872سا 40 208
    اليابان 869سا 35 175
    إسبانيا 956سا 37 180
    فنلندا 791سا 38 190
    بريطانيا 840سا 35 175
    معدل منظمة التعاون للنمو الاقتصادي 998 38 190

    • يقدر معدل الحجم الساعي السنوي لمنظمة التعاون للنمو الاقتصادي بـ: 998 ساعة،
    • يقارب الحجم الساعي الضروري للجزائر المقاييس الدولية، بينما يبقى عدد الأيام غير كاف،
    • بتمديد التوقيت الفعلي للتعليم إلى 36 أسبوع كما هو مقترح حتى يتم تنفيذ البرامج الرسمية، يكون الحجم الساعي الأسبوعي كالتالي :

    السنة الأولى متوسط السنة 2– 3 – 4 متوسط
    السنوي الأسبوعي السنوي الأسبوعي
    بدون الأمازيغية ولا الإعلام الآلي 868 سا 27 سا 840 سا 26 سا
    بإضافة الأمازيغية 952 سا 30 سا 924 سا 29 سا
    بإضافة الإعلام الآلي 896 سا 28 سا 868 سا 27 سا
    بإضافة الأمازيغية و لا الإعلام الآلي 980 سا 31 سا 952 سا 30 سا
    هذا يؤدي إلى ربح 4 ساعات في الأسبوع.
    3.5. شبكة التوقيت الحالي للطور المتوسط حسب المواد :

    المستوى الأولى متوسط الثانية متوسط الثالثة متوسط الرابعة متوسط
    المواد خلال السنة (سا) خلال الأسبوع (سا) خلال السنة (سا) خلال الأسبوع (سا) خلال السنة (سا) خلال الأسبوع (سا) خلال لسنة (سا) خلال الأسبوع (سا)
    اللغة العربية 168 6 140 5 140 5 140 5
    اللغة الفرنسية 140 5 140 5 140 5 140 5
    اللغة الإنجليزية 84 3 84 3 84 3 84 3
    الرياضيات 140 5 140 5 140 5 140 5
    العلوم الطبيعية 56 2 56 2 56 2 56 2
    العلوم الفيزيائية والتكنو. 56 2 56 2 56 2 56 2
    التربية الإسلامية 28 1 28 1 28 1 28 1
    التربية المدنية 28 1 28 1 28 1 28 1
    التاريخ 28 1 28 1 28 1 28 1
    الجغرافيا 28 1 28 1 28 1 28 1
    الموسيقى 28 1 28 1 28 1 28 1
    التربية التشكيلية 28 1 28 1 28 1 28 1
    التربية البدنية والرياضية 56 2 56 2 56 2 56 2
    اللغة الأمازيغية 84 3 84 3 84 3 84 3
    الإعلام الآلي 28 1 28 1 28 1 28 1
    المجموع 896
    (+84) 32
    (+3) 868
    (+84) 31
    (+3) 868
    (+84) 31
    (+3) 868
    (+84) 31
    (+3)

    إن اقتراح إعادة النظر في التوقيت الدراسي للطور المتوسط، لابد أن يأخذ بعين الاعتبار تخفيف الحجم الساعي الأسبوعي واليومي وكذا تحسين نوعية التعلم على ضوء النتائج التي تمت ملاحظتها في مختلف عمليات التقويم لمكتسبات التلاميذ و الامتحانات المدرسية.











    4.5. السلم الزمني المقترح (أ ت: أعمال تطبيقية)

    المستوى الأولى متوسط 2 – 3 - 4 متوسط
    المواد An(a) An(p) Gain Sem Obs An(a) An(p) Gains Sem Obs
    اللغة العربية 168h 176h +8h 5h30 TD 140h 144h +4h 4h30 TD
    اللغة الفرنسية 140h 144h +4h 4h30 TD 140h 144h +4h 4h30 TD
    اللغة الإنجليزية 84h 80h -4h 2h30 TD 84h 80h -4h 2h30 TD
    الرياضيات 140h 144h +4h 4h30 TD 140h 144h +4h 4h30 TD
    العلوم الطبيعية 56h 64h +8h 2h 56h 64h +8h 2h
    العلوم الفيزيائية 56h 64h +8h 2h 56h 64h +8h 2h
    التربية الإسلامية 28h 32h +4h 1h 28h 32h +4h 1h
    التربية المدنية 28h 32h +4h 1h 28h 32h +4h 1h
    التاريخ 28h 32h +4h 1h 28h 32h +4h 1h
    الجغرافيا 28h 32h +4h 1h 28h 32h +4h 1h
    الموسيقى 28h 32h +4h 1h 28h 32h +4h 1h
    التربية البدنية 56h 64h +8h 2h 56h 64h +8h 2h
    الإعلام الآلي 28h 32h +4h 1h 28h 32h +4h 1h
    اللغة الأمازيغية 84h 96h +12h 3h 84h 96h +12h 3h
    المجموع 896h (+84h) 956h (+96h) +60h (+12h) 29h (+ 3h) 868h (+84h) 924h (+84h) +56h (+12h) 28h (+ 3h)

    سيرتفع الحجم الساعي السنوي بالنسبة للسنة الأولى متوسط إلى 60 ساعة. بينما سينخفض الحجم الساعي الأسبوعي إلى 3 ساعات.

    سيرتفع الحجم الساعي السنوي بالنسبة للسنوات 2،3،4 متوسط إلى56 ساعة. بينما سينخفض الحجم الساعي الأسبوعي إلى 3 ساعات.

    5.5. إدراج حصص الأعمال التطبيقية :

    نقترح إدراج حصص الأعمال التطبيقية الموجهة بالنسبة للمواد الأساسية (الرياضيات واللغات)،

    هذه الأنشطة تأخذ بعين الاعتبار منهجيات التعلم، كالبحث الوثائقي والتلخيص والاستدلال الرياضي والبرهان وبرامج البناءات الهندسية والحساب الجبري وحل المشكلات وبيداغوجية الإدماج إلخ... وهذا بهدف :

    • تعزيز وتدعيم التدابير المساعدة والمرافقة للتلميذ،
    • تطبيق إستراتيجيات التربية الفارقة،
    • التحفيز على تعلم اللغات الأجنبية،
    • تثمين طرائق تعلم الرياضيات واللغات الأجنبية.
    تنظيم الأسبوع بالنسبة للسنة الأولى متوسط : (3أيام*6 سا)+(1يوم*7سا)+(1 يوم*4سا).


    تنظيم الأسبوع بالنسبة للسنة 2، 3، و 4 متوسط : (4 أيام*6 سا)+ (1يوم*4 سا).

    يخصص مساء يوم الثلاثاء للنشاطات اللاصفية (النشاطات الثقافية، الرياضية ، الزيارات التربوية)، ومرة في الشهر لاكتشاف المهن وكذا التدعيم التربوي . التربوي.





























    6. تنظيم الوقت المدرسي في مرحلة التعليم الثانوي

    يظهر تحليل الممارسات المهنية المتعلقة بجداول التوقيت المطبقة حاليا في الثانويات أنواعا من الإختلالات بالقواعد البيداغوجية التي سطرتها الإدارة المركزية، نذكر من ضمنها :

    1. تخصيص الحصص الأخيرة في اليوم لنفس المواد يتسبب في تنامي غياب التلاميذ وجعلهم في حالة نفور من هذه المواد. وقد لوحظ أن بعض المؤسسات تحدد توقيتا متأخرا في اليوم للمواد ذات المعاملات الصغيرة بالنسبة للشعبة ويكون هذا التوقيت بين الساعة 15 والساعة 17.
    2. تخصيص حصص بداية اليوم غالبا للمواد ذات المعاملات العالية بالنسبة للشعبة، حيث تتطلب هذه المواد جهدا إضافيا وتركيزا قويا من التلميذ مما قد يسبب له صعوبات في فهم الدروس بسبب سن المراهقة وما ينجم عنه من اضطرابات في النوم ، حسب نظر الأخصائيين ، وكذا التنقلات المتعبة.
    3. حسب آراء العديد من رؤساء المؤسسات، تعود أهم العوائق التي تحول دون إنجاز جداول توقيت مطابقة للتعليمات البيداغوجية إلى ارتباك رزنامة العمل أحيانا وإدخال بعض التعديلات على الخرائط التربوية أحيانا أخرى.
    4. التغاضي عن مراعاة التوافق بين الوتائر الكرونوبيولوجية للتلاميذ مع القواعد البيداغوجية المطلوبة عند إعداد جداول التوقيت ويعود ذلك إلى الأسباب التالية :

    • ضعف التكوين والإعلام المخصص للاعتبارات والوعي بمفعول الوتائر البيولوجية على العملية التعليمية-التعليمة وبنتائجها على إعداد جداول التوقيت بكيفية تراعي الحاجات الطبيعية للطفل.
    • تجاهل بعض التعليمات أثناء إعداد جداول التوقيت سجلت بعض تناقضاته أثناء تدخلات مفتشي مختلف المواد.

    1.6. الوتيرة المدرسية وتنفيذ البرامج

    في كل سنة، وخاصة مع اقتراب امتحاني شهادة البكالوريا وشهادة التعليم المتوسط تطرح بحدة مسألة إنهاء البرامج التعليمية، وذلك رغم إعداد توزيعات دقيقة ومتابعة حثيثة قامت بها لجان على المستوى الوطني و الولائي وعلى مستوى المؤسسات التربوية. وينبغي البحث عن أسباب عدم إنهاء البرامج في بعض المؤسسات على مستوى الوتيرة التي تعالج البرامج وتنفذ بها.

    واليوم، تتجلى ضرورة القيام بدراسات حول التأثيرات السلبية لتسيير القسم وبيان مدى ارتباط هذه التأثيرات بتنفيذ البرامج، ذلك حتى ندرك الظواهر التي تعيق السير العادي لأقسامنا ومؤسساتنا وتتخذ الإجراءات اللازمة لمعالجة هذه الآثار السلبية التي تهدر مجهودات القطاع.
    وفي انتظار هذه الدراسات، تبين الملاحظة اليومية للتصرفات المختلفة التي قام بها المفتشون ومديرو المؤسسات أن سلوكات سلبية تؤثر على القسم عامة و تعيق تنفيذ البرامج التعليمية خاصة. ومن جهة أخرى، فإن تنفيذ البرامج بالنظر إلى الوتائر المدرسية ينبغي أن يكون محل لقاءات وموضوع تحاليل يتضمنها مجال التكوين الأولي وأثناء الخدمة المخصص للأساتذة ومختلف المؤطرين.

    إن تنفيذ البرامج يكون كذلك مرهونا بالوتيرة المرتبطة "باستراتيجية التعليم" التي يعتمدها الأستاذ. وبالفعل، يجب أن نعترف بأن الأجزاء المختلفة من البرنامج التعليمي لا يمكن معالجتها بنفس الوتيرة وأن هذه الوتيرة ترتبط أيضا بمكتسبات التلاميذ ووتيرة القسم التي تتوقف على تسييره وعلى تأثيرات المحيط الداخلي والخارجي للمؤسسة.

    تؤدي بنا هذه الملاحظات إلى الوعي بمستويات الإدراك التي يتطلبها علاج المناهج ومدى علاقاته بالوتائر المدرسية. وتتلخص النتائج الأولى في ما يلي :

    • لا يمكن تنفيذ البرامج بوتيرة خطية وينبغي إدراك الروابط الموجودة بين الأجزاء المختلفة فيها. كما توصي فلسفة البرامج المطبقة حاليا بإعطاء الأولوية للوضعيات التعلمية واكتساب الكفاءات وتقديمها بالنسبة للمضامين.
    • إن تسيير القسم ليس غاية في حد ذاته ويتجسد نجاح هذا التسيير في مدى إخضاعه لمقاييس الفعالية والنجاعة البيداغوجية.
    • وحتى يكون تسيير القسم فعالا، ينبغي أن يستجاب لمتطلبات الوتيرة التي تفرضها معالجة المناهج.
    • وحتى يكون تسيير القسم ناجعا، يجب ربط قيادته بالمعايير والممارسات البيداغوجية التي تسمح بربح الوقت.
    • ومن الضروري أن يضبط بدقة أكبر الوقت المخصص لكل مركبة من مكونات منهاج كل مادة تعليمية، مع الأخذ في الحسبان مجالات الحرية التي ينبغي أن تترك للأستاذ من أجل التكفل بالمتغيرات التي تحدث في حياة القسم أو تنجم عن تأثيرات المحيط.

    2.6. الوتائر المدرسية والتعلمات

    هل للتلميذ وقت كاف يسمح له بالقيام جيدا بالعمل المطلوب منه خارج القسم؟
    هل تنظيم الزمن المدرسي يأخذ بعين الاعتبار الجوانب التي تسمح للتلميذ بضمان تعلماته؟
    هل يوجد توازن بين عمل التلميذ في البيت و في القسم بحيث يساعده ذلك على التعلم؟
    هل العمل الفردي للتلميذ منظم بعقلانية؟
    هل يوجد توازن بين متطلبات التعلم والحاجات النفسية والفيزيولوجية للتلميذ؟
    بدون الإجابة على هذه الأسئلة، تبقى دراسة الوتائر المدرسية مفصولة عن الجوائب الأساسية للعملية التعليمية-التعلمية.
    ومن خلال تناول الأسئلة المتعلقة بالزمن المخصص لتعلمات التلميذ، ينبغي ضبط وتيرة العمل التي تعني هذا التلميذ مباشرة وليس وتيرة سير المنظومة المدرسية فحسب.

    كما نسجل بمفعول مرور الزمن ومختلف التحولات، أن تنظيم العمل الفردي للتلميذ في منظومتنا التربوية قد غيب نوعا ما . وفي هذا المجال، نجد نصوصا تم تفسيرها بكيفيات غير ملائمة ومتناقضة أحيانا. وعلى سبيل المثال نذكر مختلف المناشير التي تضمنت دورية الفروض المنزلية وعددها. وما زال الجدل حول موضوع جدوى عمل التلميذ خارج المدرسة حديث الساعة. غير أن ممارسات بعض المؤسسات المعروفة بنسب نجاحها المعتبرة في البكالوريا دلت تجربتها أن انتظام دورية الفروض المنزلية يعتبر من بين الوسائل الحاسمة في النجاح والتعلم المدرسي، شريطة إقرار هذه الدورية في إطار التنسيق وباتفاق بين الأساتذة و باعتبار قدرات التلميذ على العمل.

    إن حجم النشاط المدرسي اليومي والأسبوعي للتلميذ يتطلب تحليلا دقيقا بغية إدراك حاجات التوازن والفعالية التي تعنيه.

    الزمن السنوي الوقت الأسبوعي الوقت اليومي التوقيت اليومي الأعمال
    135 سا 3ساو 45د 45د 6سا-7سا استيقاظ- وجبة الصباح
    15سا-135 سا 45د-3ساو45د 05-45د 7سا – 7س و45د تنقل
    720 سا 20 سا 04 سا سا8- سا12 دروس الفترة الصباحية
    180 سا 5 ساعات 1 ساعة 12سا -13 سا وجبة الغذاء
    90 سا 2سا و 30 د 30 د 13سا-13ساو 30د راحة
    540 سا 150 سا 3 سا 13ساو 30د – 16سا و30 د دروس الفترة المسائية
    90سا-225سا 2ساو30د-6سا و15د 30 د-1سا و15د 17ساو 15د-19سا راحة
    540 سا 5سا 1سا 19سا-20 سا عمل شخصي
    180سا 5سا 1سا 20سا-21سا وجبة العشاء
    180سا 5سا 1سا 21سا-22سا عمل شخصي
    1440سا 40سا 8سا 22سا-6سا نوم
    24سا المجموع

    يستخلص من الجدول السابق ما يلي :
    مدة الحضور الممكن للتلميذ في القسم : 1270 ساعة.
    ساعات العمل الفردي للتلميذ : 260 ساعة ( دون حساب عطلة نهاية الأسبوع).



    تصميم جدول توقيت ب 9 أنصاف أيام و 8 ساعات/اليوم :

    15-17 13-15 12-13 10-12 8-10 الأيام
    8سا الأحد
    8سا الإثمين
    4سا نشاط لا صفي الثلاثاء
    8سا الأربعاء
    8سا الخميس
    الجمعة
    السبت
    36سا 8 8 10 10 المجموع

    تصميم جدول توقيت ب 9 أنصاف أيام و 7 ساعات/اليوم :

    15-17 13-15 12-13 10-12 8-10 الأيام
    7سا الأحد
    7سا الاثنين
    4سا نشاط لا صفي الثلاثاء
    7سا الأربعاء
    7سا الخميس
    الجمعة
    السبت
    32سا 8 8 10 10 المجموع

    تصميم جدول توقيت ب 9 أنصاف أيام و 6 ساعات/اليوم :

    15-17 13-15 12-13 10-12 8-10 الأيام
    6سا الأحد
    6سا الاثنين
    4سا نشاط لا صفي الثلاثاء
    6سا الأربعاء
    6سا الخميس
    الجمعة
    4سا السبت
    28سا 8 8 10 10 المجموع
    3.6. الوتيرة المدرسية ونتائج الامتحانات

    لم يتعود الكثير من التلاميذ على العمل المنتظم بما فيه الكفاية- وذلك ما يسبب لهم مزيدا من القلق عند اقتراب فترة الاختبارات والامتحانات. ويكمن الحل في انتهاجهم وتيرة عمل منتظمة. ويلاحظ في بعض المؤسسات تراجعا في الاهتمام بتنظيم العمل الفردي للتلميذ والتكفل بالتحضيرات المختلفة للتقويمات. وكانت لهذه النقائص انعكاساتها السلبية على معنويات التلاميذ ونتائجهم المدرسية. ويترتب على عدم انتظام وتيرة العمل فوضى وارتباك يتسبب في إرهاق التلميذ وملله.

    يتوقف تحقيق الأهداف البيداغوجية للتعلم والاعتماد على النفس التي أكدها القانون التوجيهي 08-04 للتربية الوطنية باستعادة التلميذ لتعلم التنظيم الذاتي للعمل. وعلى الأساتذة ورؤساء المؤسسات مساعدتهم في هذه المهمة.

    مقترح رزنامة مدرسية معدة على أساس 36 أسبوع دراسة

    تعيين من: إلى: أسابيع
    دخول التلاميذ
    (الفصل الأول) 04/09/2011 22/12/2011 16
    عطلة الشتاء
    (نهاية الفصل الأول) الخميس 22/12/2011 الأحد
    08/01/2012 02
    العودة إلى مقاعد الدراسة
    (الفصل الثاني- الشطر الأول) الأحد 08/01/2012 الخميس 15/03/2012 10
    عطلة الربيع الخميس 15/03/2012 الأحد
    01/04/2012 02
    العودة إلى مقاعد الدراسة (الفصل الثاني- الشطر الثاني) الأحد 01/04/2012 الخميس 07/06/2012 10
    المجموع = // // 40 - 04= 36

    المرفقات : مقارنة أولية للحجم الساعي الحالي و الحجم الساعي المحسوب على أساس محاكاة سنة دراسية من 36 أسبوع.






    4.6. مقارنة الحجم الساعي الحالي على أساس السنة الدراسية ذو 36 أسبوع

    المواقيت وفق 36 أسبوع في السنة
    جذع مشترك آداب
    المــــــــــواد الحجم الساعي السنوي الحجم الساعي الأسبوعي ح,ساعي حالي
    اللغة العربية وآدابها 186 5,17 6
    التاريخ والجغرافيا 112 3,11 4
    العلـوم الإسلامية 56 1,56 2
    اللغة الأجنبية الأولى 140 3,89 5
    اللغة الأجنبية الثانية 112 3,11 4
    الرياضيــات 84 2,33 3
    ع,فيزيائية وكيميائية 56 1,56 2
    التكنولوجيــا
    علوم الطبيعة والحياة 56 1,56 2
    الإعـلام الآلـي 56 1,56 2
    ت, بدنية ورياضية 56 1,56 2
    التربيـة الفنّية 56 1,56 2
    اللغـة الأمازيغية 84 2,33 3
    المجموع الأسبوعي 1054

    المواقيت وفق 36 أسبوع في السنة
    جذع مشترك علوم
    المــــــــــواد الحجم الساعي السنوي الحجم الساعي الأسبوعي ح,ساعي حالي
    اللغة العربية وآدابها 112 3,11 4
    التاريخ والجغرافيا 56 1,56 2
    العلـوم الإسلامية 28 0,78 1
    اللغة الأجنبية الأولى 84 2,33 3
    اللغة الأجنبية الثانية 84 2,33 3
    الرياضيــات 168 4,67 6
    ع,فيزيائية وكيميائية 112 3,11 4
    التكنولوجيــا 56 1,56 2
    علوم الطبيعة والحياة 112 3,11 4
    الإعـلام الآلـي 56 1,56 2
    ت, بدنية ورياضية 56 1,56 2
    التربيـة الفنّية 28 0,78 1
    اللغـة الأمازيغية 84 2,33 3
    المجموع الأسبوعي 1036



    المواقيت وفق 36 أسبوع في السنة
    السنة الثانية آداب فلسفة
    المــــــــــواد الحجم الساعي السنوي الحجم الساعي الأسبوعي ح,ساعي حالي
    اللغة العربية وآدابها 112 3,11 4
    الفلسفة 112 3,11 4
    التاريخ والجغرافيا 112 3,11 4
    العلـوم الإسلامية 56 1,56 2
    اللغة الأجنبية الأولى 112 3,11 4
    اللغة الأجنبية الثانية 112 3,11 4
    اللغة الأجنبية الثالثة
    الرياضيــات 56 1,56 2
    ع,فيزيائية وكيميائية 56 1,56 2
    التكنولوجيــا
    علوم الطبيعة والحياة 56 1,56 2
    ت, بدنية ورياضية 56 1,56 2
    التربيـة الفنّية 56 1,56 2
    اللغـة الأمازيغية 84 2,33 3
    المجموع الأسبوعي 980

    المواقيت وفق 36 أسبوع في السنة
    السنة الثانية لغات أجنبية
    المــــــــــواد الحجم الساعي السنوي الحجم الساعي الأسبوعي ح,ساعي حالي
    اللغة العربية وآدابها 140 3,89 5
    الفلسفة
    التاريخ والجغرافيا 112 3,11 4
    العلـوم الإسلامية 56 1,56 2
    اللغة الأجنبية الأولى 140 3,89 5
    اللغة الأجنبية الثانية 140 3,89 5
    اللغة الأجنبية الثالثة 140 3,89 5
    الرياضيــات 56 1,56 2
    ع,فيزيائية وكيميائية
    التكنولوجيــا
    علوم الطبيعة والحياة
    ت, بدنية ورياضية 56 1,56 2
    التربيـة الفنّية 56 1,56 2
    اللغـة الأمازيغية 84 2,33 3
    المجموع الأسبوعي 980


    المواقيت وفق 36 أسبوع في السنة
    السنة الثانية علوم تجريبية
    المــــــــــواد الحجم الساعي السنوي الحجم الساعي الأسبوعي ح,ساعي حالي
    اللغة العربية وآدابها 84 2,33 3
    الفلسفة
    التاريخ والجغرافيا 84 2,33 3
    العلـوم الإسلامية 56 1,56 2
    اللغة الأجنبية الأولى 84 2,33 3
    اللغة الأجنبية الثانية 84 2,33 3
    اللغة الأجنبية الثالثة
    الرياضيــات 140 3,89 5
    ع,فيزيائية وكيميائية 112 3,11 4
    التكنولوجيــا
    علوم الطبيعة والحياة 140 3,89 5
    ت, بدنية ورياضية 56 1,56 2
    التربيـة الفنّية 56 1,56 2
    اللغـة الأمازيغية 84 2,33 3
    المجموع الأسبوعي 980

    المواقيت وفق 36 أسبوع في السنة
    السنة الثانية رياضيات
    المــــــــــواد الحجم الساعي السنوي الحجم الساعي الأسبوعي ح,ساعي حالي
    اللغة العربية وآدابها 84 2,33 3
    الفلسفة
    التاريخ والجغرافيا 84 2,33 3
    العلـوم الإسلامية 56 1,56 2
    اللغة الأجنبية الأولى 84 2,33 3
    اللغة الأجنبية الثانية 84 2,33 3
    اللغة الأجنبية الثالثة
    الرياضيــات 206 5,72 7
    ع,فيزيائية وكيميائية 140 3,89 5
    التكنولوجيــا 6
    علوم الطبيعة والحياة 56 1,56 2
    ت, بدنية ورياضية 56 1,56 2
    التربيـة الفنّية 56 1,56 2
    اللغـة الأمازيغية 84 2,33 3
    المجموع الأسبوعي 990


    المواقيت وفق 36 أسبوع في السنة
    السنة الثانية تقني رياضي
    المــــــــــواد الحجم الساعي السنوي الحجم الساعي الأسبوعي ح,ساعي حالي
    اللغة العربية وآدابها 84 2,33 3
    الفلسفة
    التاريخ والجغرافيا 84 2,33 3
    العلـوم الإسلامية 56 1,56 2
    اللغة الأجنبية الأولى 84 2,33 3
    اللغة الأجنبية الثانية 84 2,33 3
    اللغة الأجنبية الثالثة
    الرياضيــات 168 4,67 6
    ع,فيزيائية وكيميائية 140 3,89 5
    التكنولوجيــا 168 4,67
    علوم الطبيعة والحياة 0,00
    ت, بدنية ورياضية 56 1,56 2
    التربيـة الفنّية
    اللغـة الأمازيغية 84 2,33 3
    المجموع الأسبوعي 1008


    المواقيت وفق 36 أسبوع في السنة
    السنة الثانية تسيير واقتصاد
    المــــــــــواد الحجم الساعي السنوي الحجم الساعي الأسبوعي ح,ساعي حالي
    اللغة العربية وآدابها 84 2,33 3
    الفلسفة
    التاريخ والجغرافيا 112 3,11 4
    العلـوم الإسلامية 56 1,56 2
    اللغة الأجنبية الأولى 84 2,33 3
    اللغة الأجنبية الثانية 84 2,33 3
    اللغة الأجنبية الثالثة
    الرياضيــات 84 2,33 3
    اقتصاد/مناجمانت 112 3,11 3
    تس,محا/ومالي 140 3,89 5
    قانون 56 1,56 2
    ت, بدنية ورياضية 56 1,56 2
    التربيـة الفنّية 56 1,56 2
    اللغـة الأمازيغية 84 2,33 3
    المجموع الأسبوعي 1008

    المواقيت وفق 36 أسبوع في السنة
    السنة الثالثة آداب فلسفة
    المــــــــــواد الحجم الساعي السنوي الحجم الساعي الأسبوعي ح,ساعي حالي
    اللغة العربية وآدابها 206 5,72 7
    الفلسفة 206 5,72 7
    التاريخ والجغرافيا 112 3,11 4
    العلـوم الإسلامية 56 1,56 2
    اللغة الأجنبية الأولى 112 3,11 4
    اللغة الأجنبية الثانية 112 3,11 4
    اللغة الأجنبية الثالثة 0 0,00
    الرياضيــات 56 1,56 2
    ع,فيزيائية وكيميائية
    التكنولوجيــا
    علوم الطبيعة والحياة
    ت, بدنية ورياضية 56 1,56 2
    التربيـة الفنّية
    اللغـة الأمازيغية 84 2,33 3
    المجموع الأسبوعي 1000

    المواقيت وفق 36 أسبوع في السنة
    السنة الثالثة لغات أجنبية
    المــــــــــواد الحجم الساعي السنوي الحجم الساعي الأسبوعي ح,ساعي حالي
    اللغة العربية وآدابها 140 3,89 5
    الفلسفة 84 2,33 3
    التاريخ والجغرافيا 84 2,33 3
    العلـوم الإسلامية 56 1,56 2
    اللغة الأجنبية الأولى 112 3,11 4
    اللغة الأجنبية الثانية 112 3,11 4
    اللغة الأجنبية الثالثة 140 3,89 5
    الرياضيــات 56 1,56 2
    ع,فيزيائية وكيميائية
    التكنولوجيــا
    علوم الطبيعة والحياة
    ت, بدنية ورياضية 56 1,56 2
    التربيـة الفنّية
    اللغـة الأمازيغية 84 2,33 3
    المجموع الأسبوعي 924


    المواقيت وفق 36 أسبوع في السنة
    السنة الثالثة علوم تجريبية
    المــــــــــواد الحجم الساعي السنوي الحجم الساعي الأسبوعي ح,ساعي حالي
    اللغة العربية وآدابها 84 2,33 3
    الفلسفة 84 2,33 3
    التاريخ والجغرافيا 56 1,56 2
    العلـوم الإسلامية 56 1,56 2
    اللغة الأجنبية الأولى 84 2,33 3
    اللغة الأجنبية الثانية 84 2,33 3
    اللغة الأجنبية الثالثة
    الرياضيــات 140 3,89 5
    ع,فيزيائية وكيميائية 112 3,11 4
    التكنولوجيــا
    علوم الطبيعة والحياة 140 3,89 5
    ت, بدنية ورياضية 56 1,56 2
    التربيـة الفنّية
    اللغـة الأمازيغية 84 2,33 3
    المجموع الأسبوعي 0

    المواقيت وفق 36 أسبوع في السنة
    السنة الثالثة رياضيات
    المــــــــــواد الحجم الساعي السنوي الحجم الساعي الأسبوعي ح,ساعي حالي
    اللغة العربية وآدابها 84 2,33 3
    الف
    medsat
    medsat


    عدد الرسائل : 2513
    العمر : 51
    العمل/الترفيه : الانترنيت
    المزاج : متغيير
    نقاط : 3245
    تاريخ التسجيل : 18/02/2008

    الوتيرة الدراسية (المشروع التمهيدي) Empty رد: الوتيرة الدراسية (المشروع التمهيدي)

    مُساهمة من طرف medsat السبت 14 مايو 2011, 16:32

    الوتيرة الدراسية (المشروع التمهيدي) 841743

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 21 نوفمبر 2024, 15:21